۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

رسالة «قواعد التوحید» وعظم شأنها

وأمّا الرسالة التی صنَّفها مولای وجَدّی؛ أبوحامد محمّد الاصبهانی، المشتهر ب: «تُرْکه» قدس‌سره فإنّه مع جعلها مشتملةً علی البراهین القاطعة والحجج الساطعة علی أصل المسألة، وِفقَ ما ذهب إلیه المحقّقون، قد بالغ فی دفع تلک الشبهات بلطائف بیانه، وبذل الجهد فی إماطة تلک الأَذیات « أی الضلالات والشبهات» بِمَکابِس(۳) تبیانه، بحیث لا یبقی لمن له أدنی دَرَبة(۴) فی العقلیات، شائبةُ خدشةٍ فی ما هو الحقّ من تلک الیقینیات، لکن لبُعد غَوره فی الحکمیات وعلوّ طوره فی البرهانیات، قد قَصُرتْ فُهوم أکثر المستفیدین عن مرامی مقاصده المنیعة، وعجزت مدارک سائر المسترشدین عن مبانی فوائده الرفیعة، فحاولتُ حین مذاکراتی مع بعض المشارکین فی التحصیل من خلَّص الأخوان، أن أکشف قناع الإیجاز عن وجوه مخدَّرات تلک العبارات بأوضح بیان؛ تعمیما لفوائدها المنیفة، وتتمیما لعوائدها الشریفة، مشیرا إلی معظم أصول أهل الکشف وأمّهات قواعدهم، مؤمیا إلی معاقد تلک المباحث وکلیات مقاصدهم، حافظا للألفاظ المتداولة بینهم وعباراتهم، مراعیا للمناسبات المعتبرة بین مصطلحاتهم ومُسْتَعاراتهم، حذرا من أن یفهَمَ خلاف المراد، فیفضی إلی الخَبْط فی البحث والفساد. وقد سمّی بعد فراغه ب «کتاب التمهید فی شرح رسالة قواعد التوحید».

علی أنّنی فی فترة شاغلة عن طریق المباحثة، واشتغال صارف عن

۱ـ وهی جمع دیجور، وهو الظلام.

۲ـ آل عمران / ۱۱۷.

۳ـ أی الصلاب والشداد.

۴ـ أی صار ماهرا وبصیرا.

(۲۳)

المطالعة والقیل والقال، فالمرجوّ من العاثر(۱) علی ما یری من السهو، أن یسبل علیه ذیل العفو، عصمنا اللّه وإیاکم عن طریق الغرور والأباطیل، وهدانا وإیاکم سواء السبیل، وسقانا من المشرب الخاصّ المحمّدی، علیه وعلی آله من الصلوات أفضلها وأتّمها، ومن التحیات أشملها وأعمّها، ما یروّی(۲) الغلیل(۳).

ثّم إنّه لمّا کان سوق الکلام فی هذه الرسالة إنّما هو علی مساق أهل الاستدلال، ناسب أن نُصدّر الکلام بمقدّمة مُبِینَة لتصویر ما فیه علی سبیل الإجمال، ممیزّة بین ما یختصّ بهذا العلم من الموضوع والمبادی والمسائل، تأسّیا بهم وجریا علی عادتهم فی تقدیم هذا المقال. وبعد ذلک نشرع فی تحریر مقاصد الرسالة وتبیین فوائدها، إن شاء اللّه وَحدَه العزیز.