۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

الوصل التاسع والعشرون

فی کیفیة علم الحقّ بصفاتها ولوازمها

قال:

«ثمّ إنّ إدراکها لذاتها، یتضمّن إدراک سائر الصفات التی تلزمها، لکونها عین ذاتها، وإدراک جمیع ما تستلزمه تلک الصفات جمعا وفرادی».

أقول:

لمّا استلزمت الهویةَ المطلقة الظهورَ المذکور المسمّی ب «التجلّی الأوّل»، المعبَّر عنه ب «النسبة العلمیة»، فلابدّ وأن یتضمّن ذلک الظهور الشعور بسائر الصفات التی تلزم الذات ، لکونها عین الذات باعتبار هذا التعین إن کانت صفةً لازمةً باعتبار تعین آخر، ویتضمّن أیضا شعور ما تستلزمه تلک الصفات من الأحکام الخاصّة لکلّ واحد منها لما تقرّر أنّ جمیع المراتب حتی المحسوسات، مشاهد فی تلک الحضرة من حیث أنّها عینُها کما قال الشیخ:

أنـا أنـت، أنـت نـحن، نـحن هو

والکلّ فی هُو هُو، فَسَلْ عمّن وصل

وهذا هو المسمّی ب «الکمال الأسمائی»، فیکون التعین المذکور متضمّنا للشعور بالکمال الذاتی والأسمائی، الذی هو ظهور الذات علی نفسها فی تعیناتها فی نفسها الحاصلة بالفیض الأقدس؛ أی الأقدس عن أن یکون المستفیض غیر المفیض والإفاضة « والأقدس عن الکثرات»، وهذا هو المعبّر عنه عندهم ب «الجلاء»، وذلک منحصر فی الصور الأربع لا مزید علیها، فإنّ ظهور الذات فی مظاهرها المتعینة علی نفسها إمّا أن یکون بحسب الظاهر، أو بحسب المظهَر، والأوّل لا یتصوّر إلاّ من حیث شأن کلی ومَظهر جامع لجمیع شؤونها واعتباراتها، کالإنسان الکامل، فإنّ ظهور الذات الظاهرة

(۱۳۹)

بحسبها علی نفسها، إنّما یکون بکلیتها وأحدیة جمعیتها، وذلک لا یمکن إلاّ فی مظهر له تمام الجامعیة وکمال القابلیة؛ حتّی یقابل کلّ ما یقابله، وهو الإنسان الکامل، لا غیر؛ إذ «لیس کمثله شی‌ء»(۱). وحینئذ إمّا أن یکون ذلک الظهور من حیث جمعیة ذلک الشأن وکلیته کما فی قوله تعالی: « وما رمیت إذ رمیت»(۲) أو من حیث جزئیاته المخالطة له، کنداء الشَّجرة لموسی علیه‌السلام ب «إنّی أنا اللّه»(۳).

والثانی، وهو أن یکون ظهورها علی نفسها بحسب المظاهر فلا یخلو من أن یکون ظهورها بحسب ذلک المظهر علی نفسه بخصوصیته الممیزة، کجزئیات العالم فی حدّ ذاتها بحسب مرتبتها، فإنّ کلّ فرد من أفراد العالم، له فی حدّ ذاته ظهور علی نفسه، هو مبدء التسبیحة المشارُ إلیها بقوله تعالی: «وإن من شیء إلاّ یسبِّح بحمده»(۴) أو علی آخر من الأفراد المقابلة له بوجود المناسبات، کالنسب الواقعة بین أفراد العالم من الموافقات والمنافرات. ویمکن استفادة هذه الأقسام کلّها من قوله: «جمعا وفرادی…» .

۱ـ الشوری / ۴۲.

۲ـ الأنفال / ۱۷، وکذا الحدیثان النبویان¨: «من رآنی فقد رأی الحق» و«أوتیت جوامع الکلم».

۳ـ القمّی، علی بن ابراهیم، تفسیر القمی، ج۲، قم، دارالکتاب، الطبعة الثالثة، ۱۴۰۴ق، ص۱۳۹.

۴ـ الإسراء / ۴۴.

(۱۴۰)