۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

الوصل الأوّل

فی مقاصد هذه الرسالة

قال:

«الحمد لولیه، والصلاة علی نبیه؛ محمّد، وعلی آله الصلوة والسّلام.

وبعد: فإنّ تقریر مسألة التوحید علی النحو الذی ذهب إلیه العارفون، وأشار إلیه المحققّون، من المسائل الغامضة التی لا یصل إلیها أفکار علماء الناظرین من المجادلین، ولا یدرِکها أذهان الفضلاء الباحثین من الناظرین».

أقول:

اعلم أنّ هذه القرینة المُصَدَّر بها هیهنا مع اشتمالها علی ما هو الواجب تقدیمه فی نظر التألیف والتصنیف، متضمّنة أیضا لما یدلّ علی مقاصد هذه الرسالة إجمالاً علی ما هو مقتضی صناعة التعلیم والتفهیم، وذلک لأنّ الکلام فیها یرجع إلی مطلبَین:

الأوّل، إثبات وحدة مطلق الوجود ووجوبه، وحصر ما یستوجب الحمد من الصفات الکمالیة فیه، فیکون قوله: «الحمد لولیه»، إشارة إلیه.

(۴۷)

والثانی، إثبات أنّ الحقیقة المطلقة المذکورة، وإن کانت الموجودات کلّها مظاهرها ، لکنّها بجملة مراتبها وأَحَدیة جمعیتها إنّما ظهرت فی أفراد الحقیقة النوعیة الإنسانیة المتحقّقین بالمراتب المذکورة ذوقا وشهودا، الذین منهم من اختصَّ فی تلک المظهریة والمرآتیة بمزیة الختم والتمام، علیه وعلی آله الصلوة والسلام.

فقوله: «والصلوة علی نبیه»، إشارة إلیه، ثمّ قوله: «ذهب إلیه العارفون»، إشارة إلی المتأخّرین من الأولیاء المُحمّدیین، صلوات اللّه وسلامه علیهم ورَضِی عنهم، الذین صرّحوا بإفشائها وباحُوا بإنشادها وإنشائها؛ نظما ونثرا، واستدلّوا علی إثباتها للمستبصرین؛ نقلاً وعقلاً.

وقوله: «وأشار إلیه المحقّقون»؛ إشارة إلی المتقدّمین کالأنبیاء، سلام اللّه علیهم، وتلامذتهم الأولیاء من الهرامسة « أی الإدریس» والحکماء القدماء؛ الذین لا یقصدونها فی غالب عباراتهم إلاّ بنوع من الرمز والایماء، جریا فی کلّ زمان علی مقتضی مدارک أهله، وتنزّلاً إلی مدارج أفهامهم، ولا یدلّون علیها إلاّ بتلویح یکون فیه ضرب من الستر والخفاء؛ تعمیما لما أفادوه الخاصّ والعامّ جمیعا من جوامع کلمهم.

وقوله: «الناظرین من المجادلین»؛ یمکن أن یکون المراد به المتکلّمین، کما أنّ القصد بقوله: «الفضلاء الباحثین من الناظرین»، طائفة من الحکماء المشّائین.

(۴۸)