۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

معنی لفظ الکون واعتباران للوحدة

وأمّا لفظ الکون فقد قال الشیخ « الأکبر؛ ابن عربی» فی شرح الألفاظ علی طریقة أهل اللّه: «إنّ الکون کلّ أمر وجودی»، وتحقیق معنی هذا الکلام یحتاج إلی تمهید مقدّمة جلیلة الجدوی، وهی أنّ للوحدة اعتبارین:

أحدهما ذاتی لها، وهی بذلک الاعتبار تسمّی ب «الوحدة المطلقة والحقیقیة»، وهی کون الشیء بحیث لا یعتبر فی مفهومه ما یشعر بتعدّد الوجوه والإثنینیة أصلاً، حتّی أنّ عدم اعتبار الکثرة أیضا غیر معتبر فی مفهومه، لما فیه من الإشعار بمقابلَتِها للکثرة المستلزمة للإثنینیة، فالواحد بهذا الاعتبار لا یکون فی مقابلة شیء، ولا فی مقابلته شیء، فلا یکون مقابلة للکثیر، فیکونُ غیرَ الواحد المعتبر فی الأعداد، وقولهم: «اللّه واحد لا بالعدد» إشارة إلی هذا المعنی.

۱ـ والإضافة وإن کان غیر المفهوم، وبینهما بون بعید، ولکنّهما مساویین فی أنّهما غیر حقیقیین.

(۳۹)

والثانی لاحق لها، عارض إیاها، وهی بذلک الاعتبار تسمّی ب «الوحدة الإضافیة والنسبیة»، وهو کون الشیء لا ینقسم فی ذاته إلی الأمور المتعدّدة من حیث هو کذلک ، والواحد بهذا المعنی هو الذی قیل فیه: إنّه مقابل للکثیر تقابلاً عرضیا.