۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

الوصل الثانی والثلاثون

فی النفس الرحمانی

قال:

«ثمّ إنّها اقتضت الظهور والبروز من حدّ الغیب إلی الشهادة، وحصول تلک الصفات والتعینات متمائزة فی الأعیان بالفعل، وتعقُّلَها علی وجه التفصیل».

أقول:

لمّا کان التعین الأوّل الجامع بین الواحدیة والأحدیة، المعبّر عنه بالوحدة الذاتیة تارةً، وبالهویة المطلقة أخری، لغلبة أحکام البطون والوجود علی أحکام الظهور والإظهار، لا تمایز بین ما یعبّر فیه من المعانی الأسمائیة والتعینات؛ إذ لا تغائر هیهنا أصلاً حتّی أنّ الکثرة المعتبرة فیها هی عین الوحدة کما عرفت. فلا مجال فیه حینئذ أن تظهر تلک التعینات علی ما هو مقتضی الکمال الأسمائی، بأن تظهر تلک الهویة فی التعینات الأسمائیة بحسبها؛ لأنّ المراتب التی هی محالّ ظهورها ومجالی تفاصیلها مخفیة، مندمجة هیهنا، مستهلکة الحکم استهلاک أعیان الحروف واندماجها فی نفس المتنفّس؛ مادام فی مبدء صدورها وباطن صدره وقبضة قلبه قبل بروزها فی مراتب المَخارج وظهورها بتعینات أحکامها المتکثّرة، فحینئذ اقتضت تلک الهویة الظهور والبروز؛ لکن لا من حیث ذاتها؛ بل من حیث اعتباراتها وشؤونها علی مقتضی أسئلتهم بألسنة الاستعدادات والقابلیات الأقدسیة، فانبعث من عین ذلک التجلّی وکنه بطونه، میل إرادی وحرکة حُبیة وشوق عشقی بحسبه تجلّی بتعین آخر، وبنوع أظهر ، علی مثال نَفَس منبثّ یصلح لأن تحصل به تلک الصفات والأعیان ـ متمائزة بالفعل ـ تمایز الحروف فی النفس، عند انبثاثه إلی المخارج. فیمکن تعقّلها علی سبیل التفصیل حسب ما

(۱۴۹)

ذکر فی مراتب الکمال الأسمائی، ویسمّی هذا التجلّی باصطلاحهم: «النفس الرحمانی»؛ إمّا لأنّه کالنفَس الانسانی فی کونه حقیقةً بخاریةً بسیطة الذات، إنّما تختلف جزئیاتها بحسب انصباغها بأحکام مراتب المخارج، فالنفس الرحمانی هو المادّة الهیولانیة لصور العالم، کمادّة النفس، لصور الحروف والکلمات، وإمّا لأنّه یحصل به تنفیس الکرب، کما قال الشیخ رحمه‌الله فی فصوص الحکم: «العالم ظهر فی النفس الرحمانی؛ الذی نفّس اللّه تعالی به عن الأسماء الإلهیة ما تجده من عدم ظهور آثارها بظهور آثارها، فأمتنّ علی نفسه بما أوجده فی نفسه، فأوّل أثر کان للنفس الرحمانی إنّما کان فی ذلک الجناب، ثمّ لم یزل الأمر ینزّل بتنفیس الغُموم، إلی آخر ما وجد.

فالکلّ فی عین النَفَس

کالضوء فی ذات الغَلَس(۱) والعلم بالبرهان فی    سلخ النهار لمن نَعَس(۲)

فیری الذی قد قلته    رؤیا، یدلّ علی النفس

فیریحه من کلّ غمّ    فی تلاوته عَبَس(۳)

ولقد تجلّی للذی    قد جاء فی طلب القَبَس

فرآه نارا، وهو نور    فیالملوک وفی العَسَس(۴)

فإذا فهمتَ مقالتی    فاعلم بأنّک مبتئس(۵)

لو کان یطلب غیر ذا    لرآه فیه وما نَکس(۶)

وإنّما أوردت هذا الکلام بتمامه فی هذا المحلّ لاحتوائه علی ما له مدخل تامّ فی ما نحن بصدده فی هذه الرسالة « فهو تبیین الوحدة الحقّة الحقیقیة وتشخّصها». فتأمّل.

 ۱ـ أی: ظلام آخر اللیل.

۲ـ أی: الوسن، وأوّل الیوم.

۳ـ أی: الغضبان.

۴ـ أی: سوء الخلق.

۵ـ أی: الکاره والحزین.

۶ـ أی: ما قلب.

(۱۵۰)