۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

الطلیعة

الحمد للّه الذی جعل¨(۱) مکامن(۲) ظلال جلاله مجالی أنوار جماله؛ تفصیلاً لِما أجمل من الأحکام(۳)، وصیر صور تجلیاته « من العلم إلی العین» مشارق شموس المعانی؛ تکمیلاً لما عمَّ من الأنعام، فأصبحت لعباده من أولی وداده(۴)، ولأهل عناده(۵) من ذوی بِعاده(۶) مطالع(۷) طوالع(۸) المعارف، ومغارب(۹) طلائع(۱۰) العوارف؛ إسعافا « أی اعانةً» لما عبّر عنه لسان الاستعداد من المرام.

فسبحانه من باطن لیس لخفائه سبب سوی غایة الظهور بنیرات منصّاته(۱۱) « مرتفعات بعضها فوق بعض»، وما تستوجبه من لوامع الأضواء ظهور

۱ـ الجعل فی عرفان بمعنی الظهور، وهو غیر مصطلحه الفلسفی الذی بمعنی الخلق، والوجه فی فرقها هو أنّه یدلّ علی أنّ العارف یری الوجود منحصرا فی ذات الحقّ وینفی الإثنینیة ویری أنّ غیره هو ظهورات هذه الحقیقة فقط ولاغیر، بخلاف ما فی سائر اللغات.

۲ـ من کمن کمونا؛ أی اختفی.

۳ـ أی الهویات.

۴ـ وهم أولیائه.

۵ـ وهم ائمّة الکفر والأشقیاء.

۶ـ بِعاد : سجع المصنف «بعاده» مع «وداده» وإن لم یستعمل فی اللغة، وهم الجهلاء.

۷ـ أی قوس النزول، وهی معنی «إنّا للّه».

۸ـ طوالع المعارف: منتهی مطلع لمعارف الإلهیة، التی یشرق منه شموس الصور المعانی علی قلوب الأولیاء.

۹ـ المعنون بقوس الصعود، الذی أشارت إلیه: «إنّا إلیه راجعون».

۱۰ـ طلائع العوارف: هی بمعنی طوالح المعارف مع فرق مّا، وهو أنّ الاشراقات التی هی مطلع المعارف الإلهیة علی قلوب أولیاء تکون لأهل عنادهم مغربها وعلّة حجابهم وغفلتهم عنها.

۱۱ـ المَنَصَّة فی هذه العبارة: مجلی ظهور الحقّ.

(۱۹)

الأنوار بالأکمام(۱). وجلّ شأنه من ظاهر لا علّة لظهوره غیر توغُّل کونه فی بطائن حجبه، وما یستدعیه من غیاهب الظلام(۲)، فباطن لا یکاد یخفی، وظاهر لا یکاد یبدو .

ثمّ الصّلاة والسلام علی محمَّد؛ مطلع تناشر کلّ خیر وتمام، ومفتتح فواتح کلّ فتح ، ومختتم کلّ ختام(۳)، ذلک(۴) هو النور الساطح الذی لا یشوبه شوائب الفیء، ولا غوائل(۵) الغمام.

لا ترم فی شمسه ظلاً سوی

فهی شمس وهی ظلّ وهی فیء

وعلی آله مشکوة شمل کلّ شتات، ومصباح جمع کلّ نظام.