۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

مِنصّة التوحید

وبعد، فإنّ مسألة التوحید حَسَب ما حَقَّقه المُشاهدون، وطبق ما شاهده المحقّقون من أُولی الکشف والعیان، ممّا لَم یهْتَدِ إلیه إلی الآن نظرُ ذوی العقول بمشاغل الحجج والبرهان ؛ إلاّ مَن أیده اللّه بنور منه، ووفَّقه بهدایته إلیه؛ من الحائزین منهم مَرْتَبَتَی الاستدلال العقلی والشهود الذوقی، الفائزین بمَنْقَبَتَی العلم الإنّی والکشف العِلّی، الذین خلّصهم اللّه تعالی عن مضائق المقدّمات من الخطابیة والبرهانیة إلی أفْضِیة الواردات الکشفیة والمخاطبات العیانیة، بحُسن مُتابعة الأنبیاء(۶)، صلوات اللّه علیهم أجمعین؛ الذین هم روابطُ رَقائق

۱ـ أی النَور والبرعم.

۲ـ مفرده غیهب، وهی المظلم.

۳ـ وردت الروایات الکثیرة فی هذا المعنی، منها: «بکم فتح اللّه و بکم یختم». الکافی، ج۴، ص۵۷۶.

۴ـ أشیر «ذلک» بلحاظ المُظهری إلی الحقّ وبعنایة المَظهری إلی النبی الخاتم صلی‌الله‌علیه‌وآله لکیلا یغفل عن الحقّ فی الصلاة علیه ، فبناءً علی هذا لا تکون الجملة معترضةً.

۵ـ أی الحقد والخدیعة.

۶ـ الماتن والشارح اهتمّا بالجمع بین طریقی الاستدلال العقلی والکشف العیانی مع الشریعة، وعلی هذا وصف الشارح العرفاء بأحسن متابعی الأنبیاء علیهم‌السلام .

(۲۰)

الحقائق(۱) من عین الجمع(۲) إلی محلّ التفصیل، ووسائط نزول المعانی عن سماء القدس « أی العلم» إلی مقام التنزیل « أی العین»، سیما مَن تَأسّی منهم أسوة حسنة بالأوّل منهم وجودا ورتبةً، والآخر منهم زمانا وبعثةً؛ محمّد، صلی اللّه علیه وآله، الذی هو غایة الغایات وآثارِه المُنیفة(۳) مورد الکمالات، ومنبع السعادات، علیه وعلی آله أفضل الصلوات وأکمل التحیات.

ولذا تَری أولیاءه الشریفة إذا حاوَلوا تحقیق معانی التوحید، وفَّقوا بین البراهین العقلیة والنوامیس النقلیة بما لا یتصوّر علیه المزید، حیث یدفعون شبهات بعض الفلاسفة القاصرین عن تطبیق ما أفادهم النظر الصحیح لما أُنزل علیهم من النصّ الصریح، وکذلک فی سائر العلوم الحقیقیة، والمعارف الیقینیة، قد بَینوا مواقعَ خَلَلِهم، وأظهروا مواضع زَلَلهم، بما یستبان منه محلَّ اللبس، ویتمیز به السُهاء من الشمس، کلّ ذلک إنّما هی شعشعة « ضوء الشمس» من ذکاءٍ(۴) تُمیطُ « تبعد» لیلاً أدْهم(۵)، بل شِنْشِنَة(۶) أعرفُها من أخزم « أی منخفض».

هذا، وإنّ زماننا هذا قد بلغ منتهی کماله، واستوی دوحةُ(۷) إقباله، وحان أَوان اجتناء ثِمارِه، وکشف القناع عن مخدَّرات أبکاره « أی المستورات من الأفکار التی یخاف علی افشائه»، بما استنارت علی صفحات أیامِه، من الآثار الموجودة فی الکتب المنزّلِة السماویة والزّبر الکشفیة العالیة « أی السنّة»، ولعمرِنا تَجِد ما لا تَصِل إلیه الأکابر إلاّ بعد ارتیاض نفوسهم بالریاضات المُتعبة الشاقَّةِ، مَدَی اللیالی والأیام، قد صار مُضغة للخاصِّ والعام، وما کان اِءفشائه أَفتی بإهراق دَم الکبار، قد أصبح فی الاشتِهار

۱ـ الحقائق هی الأسماء والصفات الإلهیة، والمبادی العالیة، المعبّر عنها ب «مقام الواحدیة»، ورقائقها هی المجالی والمظاهر الخلقیة.

۲ـ أی الواحدیة.

۳ـ وهی الکتاب والسنّة، والمنیفة: المرتفعة.

۴ـ أی ایقاد النار.

۵ـ أی الأسود.

۶ـ وهی کوکب خفی من بنات نعش الصغری، والناس یمتحنون به أبصارهم.

۷ـ هی الشجرة العظیمة من أی نوع کانت، والمراد ظلالها.

(۲۱)

کالشمس فی رابعة من النهار. وبالجملة، ما لا یمکن للکمَّلِ أن یطؤوا مَراحلَ طُواه(۱) إلاّ بعد خلع النعلین، ولا لأحد أن یحُوم حولَ حِماه إلاّ بإنطواء القدمین؛ بل بالانخلاع عن القوّتین « أی الفناء التامّ»، قد تسمع أَسراره من شراکهما، وتُقْتَنَص نَوادی(۲) دقائقه من رقائق نَضْدهما(۳) واشتباکهما، اقتناص شَوارِد حقائقه من حبائل إدراکهما، فإنّ اللبیب بقوَّتَی الوهم والعقل، وترتیب مدرکاتهما بَمیامِن(۴) هذه الأحیان والأوقات وصل إلیه وعَثَر علیه وصوله إلی أجلی الیقینیات، وعُثوره علی أوّل البدیهیات.

کمْ ذا تَلوُحُ بالشُّعْبَتَین والعَلَم

والأمر أَوْضَحُ من نار علی عَلَم(۵)