۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

الوصل الرابع

فی الوصیة لأخوان التحصیل

قال:

«أردتُ أن أکتب رسالةً، أوضح فیها حقّیةَ مذهب العارفین، وبطلان قول الطاعنین من المنکرین، مشتملةً علی صفوة ما ظهر لی بالحدس فی هذه المسألة، ومحتویةً علی زبدة ما انتهی إلیه نظری فی تلک المعرکة، وأردنا أن نقرّر تلک المسألة علی طریق الناظرین، وأن نسلک مسلک المناظرة مع الطاعنین، ونثبتها بحجج قویة ندفع بها عنها طعن المنکرین، ونشدُّ بها رغبة الطالبین. اللّهم اجعلنا من زمرة الناجین الفائزین دون الضالّین المردودین.

یا أخوان التحصیل، سارعوا إلی تحصیل الکمال الحقیقی والبقاء الأبدی، قبل أن یتسارع إلیکم الفناء الضروری، والفوت الأبدی، وبادروا فی حیاتکم هذه قبل أن یتبادر إلیکم الموت الطبیعی، واستعینوا به فی کلّ الأمور، وتوکلوا علیه، إن کنتم مؤمنین».

أقول:

إعلم أنّ من دأب المصنّف أن یسند سائر المعانی الذوقیة أو الکشفیة علی اختلاف العبارات إلی الحدس علی ما هو مقتضی قاعدة أهل النظر؛ فأنّه لیس فی مقابلة الفکر عندهم سوی الحدس شیء، کما سیجیء تحقیقه، وباقی ألفاظ الکتاب هیهنا ظاهر.

ثمّ إنّما خصَّص خطاب الوصیة بأخوان التحصیل؛ أعنی المستبصرین

(۵۴)

بطریق أهل النظر، لقرب استعدادهم إلی اقتناص المعارف الذوقیة، واستیهالهم لاستفاضة الکمالات الحقیقیة، بترقّیهم عن الصور الخیالیة والمحسوسات الجزئیة إلی المعانی العقلیة والمعارف الکلیة، وخلاصهم عن ربقة التقلیدات الراسخة المستدعیة لالتباس أحکام الجزئیات الوهمیة بالحقائق الکلیة عند العقل وقبوله للظنیات والوهمیات حین قبول الیقینیات والعقلیات، لکن لقصورهم عن تحصیل الکمال الحقیقی بحصرهم نوع الکمال علی استحضار الاصطلاحات الجزئیة المرتسمة فی الآلات البدنیة والقوی الجسمانیة المنطویة بانطواء موضوعاتها عند انقراض النشأة العنصریة، ما نفعهم ذلک الترقّی کلّ النفع، واسترداف(۱) الکمال الحقیقی بالبقاء الأبدی فی المتن إشارة إلی هذا المعنی.

۱ـ إذا تتابع شیء خلف شیء.

(۵۵)