۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

الوصل الثامن والعشرون

فی کیفیة تفریع التفصیل الأسمائی وتوقیفیة الأسماء الإلهیة

قال:

«واعلم أنّ تلک الهویة المطلقة الواحدة بالوحدة الحقیقیة تلزمها النسبة العلمیة أوّلاً بحصول نفسها فی نفسها لنفسها، وتلزمها بتوسّط هذا اللازم الواجبیة بالذات والموجبیة والمفیضیة وغیرها من الصفات المترتّبة وغیر المترتّبة اللازمة لذاتها».

أقول:

هذا شروع فی بیان تفریع التفصیل الأسمائی علی الإجمال الذاتی وکیفیة انتشاء تلک الأسماء بأجناسها وأنواعها وأصنافها وتعیین متعلّقات‌کلّ‌منهاومواطن اعتبارها، فإنّ لکلّ اسم مبدءً لا یظهر ذلک إلاّ فی موطن خاصّ من مواطن تنوّعات الذات، ومرتبة مخصوصة من مراتب تنزّلاتها، لا یطلق ذلک الاسم علیها إلاّ بذلک الاعتبار، وهذا معنی من معانی ما علیه ائمّة الشریعة، رضی اللّه عنهم، أنّ أسماء الحقّ توقیفیة، وذلک من أمّهات مسائل هذا الفنّ کما سبق بیانه فی المقدّمة.

ثمّ إنّ الکلام فی هذه الرسالة کما سبق غیر مرّة لمّا کان مع أهل النظر والاستدلال وعلی نهجهم المسلوک فی تقریر الحجج والبراهین، وجب أن لا نعدل عن مصطلحاتهم المتعارفة بینهم، ومخاطباتهم المتداولة لدیهم؛ تنزیلاً إلی مدارک أفهامهم، عسی اللّه أن یخلّصهم من مضائق أوهامهم، ولأنّ التنبیه علی الکلمات المتداولة بین القوم وتنزیل کلام المصنف علی مصطلحاتهم واجب فی نظر التعلیم، تسهیلاً علی الطالبین المسترشدین؛ إذ بین المعانی

(۱۳۱)

الذوقیة الکشفیة والألفاظ المعبّر بها عنها فی عرفهم مناسبة خفیة، لها کثیر دخل فی إدراکها، لا یطّلع علی تلک المناسبة إلاّ بنور الولایة ومشکاة النبوّة، فحری بنا أن نتعرّض فی خلال هذه السطور لِنزرٍ منها.