۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الأول فی النوحید

 

الوصل الثالث

فی أنَّ الإدراک الصادق یدلّ علی صحّة المزاج

قال:

«لکن لمّا کان الأمر علی خلاف ما ظنّوه؛ بل علی عکس ما تخیلوه».

أقول:

وذلک لأنَّ ما استدلّوا به علی سوء أمزجة موضوعات القوی النفسانیة، إنّما هو دلیل علی صحّة الأمزجة واستقامتها، فإنّ إدراک القوی المدرکة والمشاعر الشاعرة إذا کان مطابقا لما فی الأمر نفسه، ویکون حکمها علی الأشیاء بما هی علیه، إنّما یدلّ علی استقامة أمزجة موضوعاتها؛ لأنّ صدور الأفعال عن الموضوعات سالمة عن النقص، إنّما هو دلیل علی صحّتها، فیکون الأمر فی الاستدلال المذکور علی خلاف ما ظنّوه؛ بل علی عکس ما تخیلوه؛ إذ ما جعلوه دلیلاً علی سوء مزاج موضوعات إدراکات القاطعین بالقطع الیقینی بالمسألة الحقّة، إنّما یدلّ علی استحکام سوء مزاج موضوعات إدراکات القاصرین عن تلک الدرجة؛ وذلک لأنّ کلّ قوّة ومبدء؛ طبیعیةً کأنت أو حیوانیةً أو نفسانیةً، إذا جعلت لغایة مختصّة بها، ثمّ تخلّفت عنها تلک الغایة فی ترتّبها علیها، إنمّا یکون ذلک لطریان سوء مزاج عرض لها وانحرفت عن أصلها، فإنّ ذلک المزاج لو خُلّی وطبعه، سالما عن العوائق، لانساق إلی تمامیته وترتّبت علیه غایته، ولا شک أنّ غایة القوی النفسانیة الإدراکیة، إنّما هی إدراک الأشیاء علی ما هی علیه، فلمّا تخلّفت عنها هذه الغایة، یکون لطریان سوء المزاج. فظهر أنّ الأمر فی عروض سوء المزاج علی عکس ما تخیلوه(۱).

 

۱ـ لا شک فی ضرورة المجاهدة والریاضة فی طریق الوصول، ولا بحث فی أنّ الریاضات الغیر السلیمة تکون موجبةً لسوء المزاج واختلال الفکر وسائر القوی النفسانیة، وعلی هذا لازم وواجب أن یکون دورة الریاضة باشراف العارف الکامل المطلّع علی عجائب السلوک ومعضلاته وعویصاته، وإنّما الکلام فی قضیة أنّ الاعتقاد بوحدة الوجود وتشخّصه لا یکون دلیلاً علی صحّة المزاج أو فساده، ولا ارتباط له به، بل له طور آخر وراءه، ولابدّ لمعتقده أو منکره من اثبات مدّعاه، وما هو محلّ النزاع بین الفلسفی وصاحب الکشف الذوقی فی الوجود وحدته وکثرته لا الوجود نفسه فانّه ضروری، ولا یکون العارف منکرا للضروریات.

(۵۲)

فإن قلت: القول بأنّ مسألة التوحید علی النحو المذکور من جملة الإدراکات التی للأشیاء علی ما هی علیه، وإنّها هی الغایة المطلوبة للقوی النفسانیة، أوّل المسألة ومحلّ النزاع، فکیف یصحّ الاستدلال به فی طریقتهم؟

قلنا: فلتکن هذه القضایا مسلّمة موضوعةً هیهنا، حتّی یبرهن علیها فی الموضع الذی یلیق به فی أثناء الرسالة علی ما هو المتعارف عندهم، فی إثبات المطالب النظریة.

(۵۳)