۱۳۹۶-۱۰-۲۲

حقیقة الشریعة فی فقه العروة : القسم الثانی فی الطهارة والنجاسة

مستحبّات التخلّی ومکروهاته

م « ۱۰۱۰ » أمّا الأوّل فأن یطلب خلوةً أو یبعد حتّی لا یتوجّه أحد إلی شخصه ولا یسمع صوته ، وفی الصحاری ومواقع الاضطرار أن یطلب مکانا مرتفعا للبول ، أو موضعا رخوا ، وأن یقدّم رجله الیسری عند الدخول فی بیت الخلاء ، ورجله الیمنی عند الخروج ، وأن یستر رأسه ، وأن یتقنع ویجزی عن ستر الرأس ، وأن یسمّی فی ذکره عند کشف العورة ، وان یتّکأ فی حال الجلوس علی رجله الیسری ، ویفرج رجله الیمنی ، وأن یستبرء بالکیفیة التی مرّت ، وأن یتنحنح قبل الاستبراء .

م « ۱۰۱۱ » یستحبّ أن یقرء الأدعیة المأثورة ، بأن یقول عند الدخول : «اللّهم إنی أعوذ بک من الرجس النجس الخبیث المخبث الشیطان الرجیم» أو یقول : «الحمد للّه الحافظ المؤدّی» ، والأولی الجمع بینهما ، ویقول فی قلبه عند الغائط : «الحمد للّه الذی أطعمنیه

(۲۳۱)

طیبا فی عافیة ، وأخرجه خبیثا فی عافیة» ، ولا ینظر إلی الغائط ، ومع نظره إلی الغائط بلا توجّه یقول فی قلبه : «اللّهم ارزقنی الحلال وجنّبنی عن الحرام» ، وعند رؤیة الماء : «الحمد للّه الذی جعل الماء طهورا ولم یجعله نجسا» ، وعند الاستنجاء : «اللّهم حصّن فرجی واعفه ، واستر عورتی ، وحرّمنی علی النار ، ووفّقنی لما یقرّبنی منک ، یا ذا الجلال والاکرام» ، وعند الفراغ من الاستنجاء : «الحمد للّه الذی عافانی من البلاء ، وأماط عنّی الأذی» ، وعند القیام عن محلّ الاستنجاء یمسح یده الیمنی علی بطنه ویقول : «الحمد للّه الذی أماط عنّی الأذی ، وهنّأنی طعامی وشرابی ، وعافانی من البلوی» ، وعند الخروج أو بعده : «الحمد للّه الذی عرّفنی لذّته ، وأبقی فی جسدی قوّته ، وأخرج عنّی أذاه یا لها نعمةً ، یا لها نعمةً ، یا لها نعمةً ، لا یقدر القادرون قدرها» .

م « ۱۰۱۲ » یستحبّ أن یقدّم الاستنجاء من الغائط علی الاستنجاء من البول ، وأن یجعل المسحات إن استنجی بها وترا ، فلو لم ینق بالثلاثة وأتی برابع ، ویستحبّ أن یأتی بخامس لیکون وترا وإن حصل النقاء بالرابع ، وأن یکون الاستنجاء والاستبراء بالید الیسری ، ویستحبّ أن یعتبر ویتفکر فی أنّ ما سعی واجتهد فی تحصیله وتحسینه کیف صار أذیةً علیه ، ویلاحظ قدرة اللّه تعالی فی رفع هذه الأذیة عنه ، وإراحته منها .

م « ۱۰۱۳ » وأمّا المکروهات ، فهی : استقبال الشمس والقمر بالبول والغائط ، وترتفع بستر فرجه ولو بیده ، أو دخوله فی بناء أو وراء حائط ، واستقبال الریح بالبول ، بل بالغائط أیضا ، أو تحت الأشجار المثمرة ولو فی غیر أوان الثمر ، والبول قائما ، وفی الحمّام غیر بیت التخلّی ، وعلی الأرض الصلبة ، وفی ثقوب الحشرات ، وفی الماء لا یستحسن ؛ خصوصا الراکد ، وخصوصا فی اللیل ، والتطمیح بالبول ؛ أی : البول فی الهواء والأکل والشرب حال التخلّی ، بل فی بیت الخلاء مطلقا ، والاستنجاء بالیمین وبالیسار إذا کان علیه خاتم فیه اسم اللّه ، وطول المکث فی بیت الخلاء ، واستصحاب الدرهم البیض بل مطلقا إذا کان علیه اسم اللّه ، أو محترم آخر إلاّ أن یکون مستورا ، والکلام فی غیر

(۲۳۲)

الضرورة إلاّ بذکر اللّه أو آیة الکرسی أو حکایة الأذان خفیا أو تسمیت العاطس .

م « ۱۰۱۴ » یکره حبس البول أو الغائط ، وقد یکون حراما إذا کان مضرّا ، وقد یکون واجبا کما إذا کان متوضّأً ولم یسع الوقت للتوضّی بعدهما والصلاة ، وقد یکون مستحبّا کما إذا توقّف مستحبّ أهمّ علیه .

م « ۱۰۱۵ » یستحبّ البول حین إرادة الصلاة وعند النوم وقبل الجماع ، وبعد خروج المنی ، وقبل الرکوب علی الدابّة إذا کان النزول والرکوب صعبا علیه ، وقبل رکوب السفینة إذا کان الخروج صعبا .

م « ۱۰۱۶ » إذا وجد لقمة خبز فی بیت الخلاء أو شیئا محترما یستحبّ أخذها وإخراجها وغسلها فی صورة التلویث .

, , , , ,