۱۳۹۵-۰۲-۲۰

التعلیقة علی المکاسب المحرّمة

 

روایة تحفّ العقول

قول الشیخ: «وینبغی ـ أوّلاً ـ التیمّن بذکر بعض الأخبار الواردة…»(۱).

ابتدء الشیخ فی المکاسب المحرّمة قبل الآیات المناسبة، بروایة التحف التی تکون مرسلةً، والروایات التی استند بها فی هذا المقام وفی غیره تکون نوعا من هذا القبیل، ولعلّه قدس‌سرهم لا یعتنی کثیرا بسند الروایات مع وجود الشهرة فی نقل الروایة أو العمل بها. والمناسب لبدایة عنوان الکتاب، ذکر الآیات المناسبة والروایات الصحیحة المرتبطة بالمقام.

والمهمّ فی روایة تحفّ العقول سندها، مع علوّ مقام صاحب

۱- المکاسب المحرمة، الطبعة الحجریة، ص۲، سطر ۱، والطبعة الأولی للجنّة تحقیق تراث الشیخ الأعظم، المطبوع فی المطبعة باقری بقم المقدّسة، ۱۴۱۵ق، ج۱، ص۵. کلّ المدارک والتعالیق یأتی علی هذا الترتیب ومن هاتین الطبعتین.

(۱۷)

الکتاب وصحّة انتساب الکتاب به، والحقّ عندی أنّ هذه الروایات مرسلة، ولا یشملها دلیل الحجّیة، فعلی هذا ما یکون فی هذه الروایات لا یصلح أن یکون مستندا للفتوی وحدة، وان کانت الروایات مؤیدة لکثیر من الجهات؛ ولولا هذا الإشکال فی هذه الروایات وروایة تحفّ العقول، لأمکن الجواب عن سائر الردود المتذکرَّة من جانب الأعاظم فی هذه الروایة؛ خصوصا من جهة الجامعیة والمانعیة أو تکرار الفقرات والتقدیم والتأخیر فی بعضها وغیر ذلک من الأمور المذکورة فی المطوَّلات.

,