۱۳۹۵-۰۲-۲۰

التعلیقة علی المکاسب المحرّمة

 

خاتمة فی حقوق الإخوة

قوله: «وللظاهر إرادة الحقوق المستحبّة التی»(۱).

المؤمن أخ المؤمن بنصّ القران الکریم(۲) وحقوق الإخوة من آثار الایمان بالنسبة إلی المؤمنین، والاستبعاد من الشیخ ومن السائرین إهمالها فی ما بین المؤمنین للجهل ولضعف الایمان، ولا یقید إعمال هذه الشرائط بالأخ العارف بهذه الحقوق؛ لأنّ الآثار الواقعیة غیر مقیدة بالعلم والجهل، وإهمالها یوجب المطالبة فی الدنیا والآخرة، ولکنّ المطالبة کانت من الجانبین، ولهذا سهّل الأمر بالنسبة إلی الجمیع الذین أهملوا رعایة هذه الحقوق بالتهاتر.

«أعزّ من الکبریت الأحمر…»(۳)، ومقایسة المؤمن الأخ الثقة

۱- المکاسب المحرّمة، ص۴۷، س۱۵، ج۱، ص۳۶۶.

۲- «انّما المؤمنون اخوة». الحجرات / ۴۹.

۳- الوسائل، ج۶، ص۱۸۲.

(۹۷)

بالکبریت الأحمر من جهة قلّته وندرته وعدم تواجده فی العموم من المؤمنین الظاهرین لا عدم وجوده، وهذا کلام حقّ جدّا لاریب فیه.

«أخوان المکاشرة…»(۱)، الروابط الحسنة فی ما بین الجمیع، لأنّ الحظوظ من الجانبین مطلوب عقلاً مع حفظ الأسرار والمواظبة علی عدم إفشائها فی البین وعدم المخالطة بین الظاهر والباطن، وموضوع المکاشرة طلاقة الوجه وحلاوة اللسان، والزیادة علی ذلک أیضا جائزة من الطرفین علی قدر وجود الاستعداد فی الطرف المقابل، وهذا الأمر مقول بالتشکیک.

العناوین الخمسة فی روایة الحلبی مساویة لجمیع الحقوق المذکورة فی روایة النبوی مع بیان کلّی، کما أنّ الروایة النبویة بیان لهذه الخمسة فی قالب المثال للحقوق الکلیة. ولا تکون هذه الأوصاف فی العموم، بل یکون بعضها فی بعض الخواصّ من الأولیاء والمؤمنین بل فی الأخصّ من الأولیاء المؤمنین یمکن أن یوجد کلّها مع وجود المراتب فی ما بینهم. ومع هذا لا یکون عدم الصداقة مساو لعدم صدق عنوان الأخوة فی ما بینهم؛ لأنّ الأخوة عنوان شرعی فی ظاهر الأمر، والصداقة مصداق لهذه الأمور والتوسع فی الأخوة مثل ما فی الصداقة.

«ما هولاء بأخوة…»(۲)؛ الأخوة طبقا للشرع علی قسمین: عنوان

۱- الوسائل، ج۱۲، ص۱۳.

۲- الوسائل، ج۱۲، ص۲۶.

(۹۸)

الأخوة فی ما بینهم، والمصداق لهذه العنوان. والأمر فی المصداق أشدّ ممّا فی الظاهر وإن کان الإنفاق أو الایثار بعض مراتب الصداقة لا جمیعها: «لا یکون الصدّیق صدّیقا حتّی یحفظ أخاه فی ثلاث: فی نکبته، وفی غیبته، وفی وفاته»(۱).

المراد من الثانی، الردع من غیبته، وهذا علامة الصداقة فی الأخوة، والمراد من الثالث؛ أی: فی وفاته لا یکون بمعنی الحضور والشرکة فی مجالس ختمه أو الأکل من طعامه، بل المراد من وفاته من جهة الحاجة بنا فی ما یتعلّق به من نواقصه وکسر دیونه وجبرانها أو حفظ ایتامه وعیاله علی وجه الإنصاف والمروّة وغیر ذلک من الأمور المربوطة به فی ما بعده.

«إذا کان الرجل لیس علیه رداء… فإذا کان لیس عنده إزار… قلت: لا، فضرب بیده علی فخذه وقال: ما هولاء باخوة»(۲)؛ هل تجد فی ما بین المؤمنین فی هذا الزمان أمثال هذه الأوصاف، فکیف فی ما بین النّاس والجمیع فی ما بین الطلاقة باللسان والعبوسة فی الخلق، ولهذا دار الأمر فی صرف العمر فی العیشة والعشرة فی جوار الحقّ وبین البطالة والحرمان مع النّاس، وکذلک «ما هذا لک باخ»(۳) منه؛ لأنّ جار الحقّ من کان أخا لجاره المؤمن وإلاّ بُعد المشرقین بینهما أولی من القرب؛ خصوصا الجار السوء والقرین السوء.

۱- الوسائل، ج۷، ص۴۱۴.

۲- الوسائل، ج۱۲، ص۲۶.

۳- الوسائل، ج۱۲، ص۲۷.

(۹۹)

«اختبروا أخوانکم بخصلتین، فإن کانتا فیهم وإلاّ فأغرب ثمّ أغرب: المحافظه علی الصلوات فی مواقیتها والبرّ فی الأخوان فی الیسر والعسر»(۱) لا یجوز الاختبار للتجسّس والاطّلاع من الأمور المستورة، ولکنّ الاختبار لحصول الاطمئنان من الأخ المؤمن فی أنّه من أی قبیل جائز، بل لازم للعاقل الکیس.

والمراد من: «أغرب ثمّ فأغرب»، الفرار منه لدفع مضارّه ومفاسده. والمحافظة علی الصلوات فی مواقیتها شرط حقیقی للصدیق الکامل؛ لأنّ من لا یکون صدیقا للحقّ تعالی ولا یکون مشتاقا إلی قرب الحقّ بالصلوات، لا یکون صدیقا لغیر الحقّ، وشرط الثانی الصداقة فی ما بینهم بعد الصداقة فی ما بین الحقّ.

,