۱۳۹۵-۰۲-۲۰

التعلیقة علی المکاسب المحرّمة

 

التوریة

قوله: «وأمّا التوریة…»(۱).

التوریة کذب الخواصّ بدون توطین النفس علیها، وهی من جهة أنّها مطابقة للواقع بلحاظ قصد المتکلّم لیست بکذب، ولکن من جهة الدلالة اللفظیة العرفیة عند السامعین کذب، لأنّهم یفهمون منها خلاف ذلک؛ مضافا إلی أنّ فی التوریة جهات من القبح؛ إغراء بالجهل، خدیعة، وتوطین النفس للخیانة وغیرها من الجهات المذمومة الأخلاقیة، ولکن مع ذلک لا محیص عنها فی بعض المواقع للمؤمنین المخلصین الذین لا یمکنهم الکذب ، لا کلّ من یکذب عادةً وبالسهولة.

یمکن أن یقال: لا توریة فی المخاطبة لوجود لحن الخطاب، نعم یمکن ذلک فی الکتابة بالسهولة. وفی المدارک عدم الالتفات إلی التوریة، ولا یکون فیها تعلیم أو قاعدة من جانب الشارع لبیان ذلک، بل الموجود إعمال الخواصّ بها عند الضرورة فی بعض المواقع، ولهذا لا تکلیف للعوام فیها، ولا تقیید لهم من جانب التوریة أصلاً فی جمیع أبواب الفقه.

قوله: «لأنّ موارد الإخبار عدم الالتفات إلی التوریة…»(۲).

التوریة کذب الخواصّ بلا بیان تعلیم أو جعل قاعدة من جانب

۱- المصدر السابق، ص۵۰، س۲۸.

۲- المصدر السابق، ص۵۲، س۱، ج۲، ص۲۶.

(۱۰۵)

الشرع، بل یعملون الخواصّ بها عند الضرورة الخاصّة؛ فعلی هذا لا تکلیف للعوام فیها ولا تقیید لهم من جانبها أصلاً، ولا یظهر شیء من ذلک فی جمیع أبواب الفقه.

قوله: «ثمّ إنّ الضرر المسوّغ للکذب هو المسوّغ لسائر المحرّمات»(۱).

هذا الإطلاق منه قدس‌سره لا یصحّ، لأنّ المسوّغ للکذب لا یکون مسوّغا لسائر المحرّمات کالزنا والقتل وغیرهما. والمعاصی متفاوتة من جمیع الجهات، والمسوّغات منها أیضا مختلفة، ولا یکون الکذب مطلقا من أعظم الکبائر وأکبر المعاصی. فی کلمات المعصومین علیهم‌السلام ما یکون ظواهرها خلاف الواقع، کما یمکن أن یوجد منها ما ینطبق علیه تعریف الغیبة، وجمیع ذلک بجهة الضرورة للدین، أو الأفراد المؤمنین، أو لنفوسهم الشریفة؛ مع وجود الملاک لأعمالهم فیها کذبا أو توریةً، وإن کانت التوریة مهما أمکن أولی، ولا یصحّ الحمل علی الاستحباب مطلقا فی باب الأحکام کما قال الشیخ قدس‌سره به.

قوله: «المصلح لیس بکذّاب…»(۲).

یعنی لیس فی هذا النوع من الکذب مؤاخذة ومفسدة، ولا یکون معناه عدم الکذب مفهوما، ولهذا قال فی روایة عیسی بن حنّان: «کلّ کذب مسؤول عنه صاحبه یوما إلاّ کذبا فی ثلاثة…»(۳)

 

۱- المصدر السابق، ص۵۲، س۱۶. ج۲، ص۲۹.

۲- الوسائل، ج۱۲، ص۲۵۲.

۳- الوسائل، ج۱۲، ص۲۵۳.

(۱۰۶)

«الکلام ثلاثة: صدق، وکذب، وإصلاح بین الناس…»(۱)؛ لا یکون معناه أنّ الکلام ثلاثة أقسام بالحصر العقلی، بل معناه أنّ الکلام؛ أی: الخبر، صدق وکذب بالحصر العقلی، ولکن هذا النوع من الکذب؛ أی: الذی هو لغرض الإصلاح لا مفسدة فیه، بل فیه مصلحة وحسن.

,