۱۳۹۵-۰۲-۲۰

التعلیقة علی المکاسب المحرّمة

 

هجاء المؤمن

قوله: «السابعة والعشرون: هجاء المؤمن… لکن مع تخصیصه فیها بالشعر…»(۲).

ولا تخصیص فی الهجاء بالشعر حکما، وهو أعمّ، ولو کان الموضوع کذلک عرفا ولغةً.

«باهتوهم لکیلا یطمعوا فی أضلالکم»(۳).

والروایة وإن کانت موجودةً ولکن دلالتها مخالفة لمقتضی العقل والحکمة، ولا یمکن المساعدة علیها إلاّ فی مقابل الخصم للدین، من کان عدوا للّه بجهة حقّه، من أنّهم أولاد البغایا والزنا مثلاً؛ مثل ما فی التوریة .

«فقال: الکفّ عنهم أجمل…»(۴).

والأجملیة فی الکفّ عن ذلک لا بجهة الحرمة فی الخصم، بل بجهة الشرافة التی تکون فی المؤمن. والعامل لذلک وأمثال هذه الأعمال ینافی شؤون المؤمنین، والإعمال لهذه الأعمال الشنیعة نقص للمؤمن، لا کذب للخصم علی ما بین فی ما سبق.

۱- مستدرک سفینة‌البحار، ج۷، قم، جماعة المدرّسین، ۱۴۱۹ق، ص۴۳۵.

۲- المکاسب المحرّمة، ص۶۱، س۲۰. ج۲، ص۱۱۷.

۳- الوسائل، ج۱۶، ص۲۶۷، باختلاف یسیر.

۴- الوسائل، ج۱۶، ص۳۷.

(۱۱۴)

,