۱۳۹۵-۰۲-۲۰

التعلیقة علی المکاسب المحرّمة

 

القیافة

قوله: «القیافة حرام فی الجملة…»(۲).

علم القیافة معرفة للأفراد بالأشباح والنظائر. وحدّ الحرمة فیه ترتّب الآثار عملاً علی ما یعرف من الأفراد، وأقلّه الإظهار والبیان عند من لا یعلم ذلک وحتّی من یعلم ذلک کما فی باب الغیبة؛ لأنّ إظهار ما یعلم من البواطن تخریب لما فی الظاهر، ودأب الدین حفظ الظاهر وحرمة حریم الأفراد؛ خصوصا المسلم والمؤمن منهم بالأخصّ.

۱- المصدر السابق، ص ۳۴، ج۱، ص۲۷۴.

۲- المصدر السابق، ص۴۹، س۲۱، ج۲، ص۷.

(۶۳)

فنفس العلم کمال واقعی وکان من أبواب العلوم اللطیفة أو الخفیة مع أنّ لها قواعد وخصوصیات علمیة دقیقة لا تعرف إلاّ عند أهلها.

وقریب من ذلک بجمیع الجهات علم التفرّس وبعد ذلک علم الرؤیا والتعبیر وعلم الأضغاث والأحلام من جهة تشخیص الأمراض النفسانیة والروحانیة.

وجمیع ذلک لا إشکال فی علمیتها وکمالیتها والإشکال فی جمیعها من جهة الأعمال وترتّب الآثار علیها، ولا إلزام أیضا علی ما فی جمیع هذه العلوم بالنسبة إلی الأفراد من جهة الردّ والقبول وإن کان نوع اطمئنان فی جمیع ذلک العلوم بالنسبة إلی الأفراد متفاوت وجدانا.

والمهمّ فی جمیع ذلک العلوم مصادیق الأفراد المدعیة لذلک، لا العناوین الکلیة والدعاوی الواهیة، ولذلک لا بأس فی أن یکون فی قبال هذه العلوم الحقیقیة الخفیة خرافات کثیرة وأمور باطلة.

,