۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الثالث والأربعون

فی أنّ الإنسان الکامل هو الغایة للحرکة الإیجادیة

قال:

«فانبعث انبعاثا إرادیا إلی المظهر الکلّی والکون الجامع الحاصر للأمر الإلهی، وهو الإنسان الکامل، فإنّه الجامع بین مظهریة الذات المطلقة وبین مظهریة الأسماء والصفات والأفعال بما فی نشأته الکلیة من الجمعیة والاعتدال، وبما فی مظهریته من السعة والکمال، وهو الجامع أیضا بین الحقائق الوجوبیة ونسب الأسماء الإلهیة، وبین الحقائق الإمکانیة والصفات الخلقیة، فهو جامع بین مرتبتی الجمع والتفصیل، محیط بجوامع ما فی سلاسل الوجود، لیظهر فیه بحسبه، ویدرک ذاته حسب ما ذکرنا من الحیثیة الجامعة والجهة الکاملة».

أقول:

لمّا بین أنّ التجلّی الأوّل الذی هو حضرة الجمع، لا یصلح للمظهریة المذکورة، ولا التجلّی الثانی الذی هو محلّ التفصیل، فلابدّ من الانبعاث نحو مظهر جامع للجمع والتفصیل، فانبعث انبعاثا إرادیا، لأنّ مبدء هذا الانبعاث هو التخصیص العلمی السابق رتبةً، فیکون الانبعاث نحو المخصَّص إرادیا لا إیجابیا اضطراریا، کما هو مذهب المشّائین(۱)، وذلک المخصَّص المنبعث إلیه باعتبار بطونه، هو المظهر الکلّی؛ أی الحقیقة الإنسانیة التی هی البرزخ الجامع بین الوجوب والإمکان، الشامل لجمیع الحقائق المنسوبة إلیها، وباعتبار

۱ـ لأنّهم یعتقدون أنّ العلم العنایی لیس بمنفصل عنه تعالی.

(۱۹۲)

ظهوره هو الکون الجامع؛ أی النشأة العنصریة الإنسانیة التی هی آخر تنزّلات الوجود، فیکون حاصرا للأمر الإلهی؛ لأنّ کلّ سافل محیط بالعالی، فیکون محیطا بسائر الموجودات(۱)، لأنّ الأمر باصطلاحهم عبارة عن إظهار حکم الوحدة فی عین الکثرة، المعبّر ب «الحرکة الإیجادیة» تارةً، و«النکاح الساری» أخری، کما أنّ النهی عبارة عن إظهار حکم الکثرة ورجوعها إلی الوحدة.

إذا عرفت هذا، فاعلم: أنّ السنّة الإلهیة علی ما هو مقتضی الوحدة الذاتیة، استدعت أن تکون الحرکة الإیجادیة دوریة استرجاعیة « لا الاستقامیة»، کما سیجیء تحقیقه إن شاء اللّه تعالی. فالمدد الإلهی الذی یتعین من مطلق الفیض الذاتی بالبرزخیة المشار إلیها(۲) یصل إلی العقل الأوّل المکنّی عنه بالقلم، ثمّ اللّوح، ثمّ العرش ، ثمّ الکرسی، ثمّ باقی الأفلاک، فلکا بعد فلک، ثمّ یسری فی العناصر(۳)، ثمّ المولّدات، وینتهی إلی الإنسان منصبغا بجمیع خواصّ ما مرّ علیه من المراتب.

ثمّ إن کان الإنسان المنتهی إلیه ذلک المدد المنصبغ ممّن ترقّی، وسلک واتّحد بمراتب النفوس والعقول، وتجاوز عنها أیضا بالمناسبة الذاتیة اللازمة لصورته الاعتدالیة؛ حتّی اتّحد ببرزخیته التی هی مرتبته الأصلیة، فإنّ المدد الواصل إلیه بعد انتهائه فی الکثرة إلی أقصی درجاتها، ولا شک أنّ لهذه الکثرة لابدّ من صورة إحاطیة لا یشذّ عنها شیء، وهی أحدیتها التی بها یصل إلی تلک البرزخیة التی هی من جملة نعوتها الإلهیة الواحدیة التالیة للوحدة الحقیقیة، فتتمّ الدائرة حینئذ بالانتهاء إلی المقام الذی منه تعین الفیض الواصل إلی العقل.

۱ـ برعایة الارتقاء الوجودی فی قوس الصعود، وعلی هذا فلا یکون منافیا للقاعدة الحکمیة بأنّ العالی لا ینظر إلی السافل.

۲ـ فهی الولایة الساریة فی کلّ الموجودات المعبّر عنه ب «الفیض المنبسط» أو «الصادر الأوّل».

۳ـ لا دلیل علی هذه الطائلات، وکان ادّعاء الشهود علیه جزافا، فلا سیما فی نظریة الأفلاک.

(۱۹۳)

تدّبر هذا السرّ العظیم؛ إذ به تعرِف کیفیة توجّهه من مبدئه وانبعاثه إلیه، وهو المظهر الکلّی باطنا، والکون الجامع الحاصر للأمر الإلهی ظاهرا، وهو الإنسان الکامل؛ إذ هو الجامع بین مظهریة الذات المطلقة وبین مظهریة الأسماء والصفات والأفعال، لما فی نشأته الکلیة، من الجمعیة والاعتدال، ولما فی مظهریته؛ أی قابلیته التی هی الحقیقة البرزخیة الجامعة من السعة والکمال، وهو الجامع أیضا بین الحقائق الوجوبیة والإمکانیة، ونسب الأسماء الإلهیة والصفات الخلقیة؛ ضرورة أنّ حقیقته التی هی قاب قَوْسَی الوجوب والإمکان، منشأ سائر النسب والصفات والحقائق، وجوبیةً کانت أو إمکانیة، الهیةً کانت أو خلقیة، فهو جامع بین مرتبتی الجمع والتفصیل، کما مرّ، محیط بجمیع ما فی سلسلة الوجود من المراتب.

وقوله: «لیظهر فیه بحسبه» متعلّق بقوله: «انبعث»؛ أی ذلک الانبعاث المذکور نحو هذا المظهر الکلّی إنّما هو لیظهر فیه بحسبه من أحدیة جمعیته.

وملخّصه: أنّه أراد أن یظهر علی نفسه فی شأن من شؤونه الکلیة الجامعة لجمیع افراد شؤونه بحسب ذلک الشأن، فإنّه لا یمکن أن یظهر بحسب جامعیته وأحدیة جمعیته الکمالیة، إلاّ فی شأن جامع کذلک، شریف لا یمکن مثله؛ إذ لیس کمثله شیء فیدرک فیه ذاته من تلک الحیثیة الجامعة التی لیس ورائها إمکان أصلاً بتلک الجهة الکاملة الإحاطیة، فهذا هو الغایة للحرکة الإیجادیة والسرایة الحبیة، المعبّر عنها هیهنا ب «الانبعاث».

(۱۹۴)