۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الخامس والستّون

فی أنّ العلوم النظریة آلة ممیزة للمعارف الذوقیة

قال:

«دقیقة: قد بقی هیهنا بحث مفید لابدّ وأن نشیر إلیه إشارة خفیفة:

إعلم أنّ أصحاب النظر والتعلیم عندهم علم یمکن أن یتمیز به النظر الصحیح عن الفاسد، ویمکن أیضا أن یعرف به وجه الحقّ عن الباطل، ولیس عند السالکین من أصحاب المجاهدة، آلة شأنها ما ذکرناه.

فلئن قیل: إنّ علومنا وجدانیة، وکما لا یفتقر فی حصول العلوم الوجدانیة الضروریة إلی صناعة آلیة متمیزة، فکذلک العلوم الحاصلة لنا بالذوق والوجدان.

قلنا: إنّ ما یجده بعض السالکین قد یکون مناقضا لما یجده البعض الآخر منهم، ولهذا قد ینکر البعض منهم البعض الآخر فی إدراکهم ومعارفهم، ومتی عرفت هذا فنقول: لابدّ للسّالکین من أصحاب المجاهدة أن یحصّلوا العلوم الحقیقیة الفکریة النظریة أوّلاً بعد تصفیة القلب بقطع العلائق المکدِّرة المظلمة وتهذیب الأخلاق وتزکیة الباطن وتزیینها حتّی یصیر هذه العلوم النظریة التی تکون من جملتها الصناع الآلیة الممیزة بالنسبة إلی المعارف الذوقیة کالعلم الآلی المنطقی بالنسبة إلی العلوم النظریة الغیر المتّسقة المنتظمة، فلو تحیر الطالب السالک وتوقّف فی بعض المطالب التی لا تحصل له

(۲۷۰)

بالفکر والنظر، حصّله بالطریق الآخر، ویدرک وجه الحقّ فیه بالملکات المستفادة من هذه العلوم الحاصلة له بالفکر والنظر. هذا إذا لم یکن له شیخ مکمّل یرشده فی کلّ مقام ومنزل.

واعلم: أنّ تحقیق الکلام فی هذا الموضع إنّما یحتاج إلی کلام مبسوط لا یحتمله هذا المختصر.

وهذا آخر ما أردناه أن نورده فی هذه الرسالة.

والحمدللّه ربّ العالمین، والصلوة والسلام علی نبیه محمّد المصطفی وآله الطاهرین».

أقول:

لمّا فرغ عن بیان مقاصد الرسالة والإبانة عن الطریق الموصل إلیها، ودفع الشبهات الواردة علیها، أراد أن یختمها بفائدة کثیرة الجدوی، وبحث کثیرا مّا یحتاج إلیه السالکون للطریقة المُثلی.

ثمّ إنّ تحقیق أصوله وتبیین مآخذه یتوقّف علی أبحاث طویلة لا یحتملها هذا المختصر، فلابدّ من الاکتفاء فی بیانه بلطیف تنبیه وخفیف إشارة إنّما یتفطّن لها الأذکیاء العارفون بأصول الصنائع، فلهذا ترجمه بالدقیقة.

وبیان ذلک: أنّه کثیرا ما یختلج فی الأذهان أنّ أصحاب النظر والتعلیم الذین یستحصلون المعارف والحقائق بالحجج والبراهین، عندهم علم آلی یتوسّلون به فی استحصال مطالبهم وبه یتمیزون النظر الصحیح المفید للحقّ عن الفاسد منه، وبذلک أیضا یتمکنون من معرفة الحقّ ووجه حقّیته ومن معرفة الباطل وسبب بطلانه. ولیس عند السالکین من أصحاب المجاهدات آلة شأنها ذلک. ولا یخفی أنّ المعارف إذا حصلت بذلک الوجه، یکون أتمّ

(۲۷۱)

وأکمل ممّا لم یکن حصوله إلاّ بطرق شتی، ووجوه کیف کانت، فیکون طریقهم أَسَدّ.

فلئن قیل: إنّ علوم أصحاب المجاهدة من قبیل الوجدانیات التی هی من الضروریات، وکما لا یفتقر أصحاب النظر فی حصول علومهم الضروریة إلی صناعة آلیة ممیزة وقانون یبین طریق حصولها ومعرفة حقیقتها، فکذلک العلوم الحاصلة لهم بالذوق والوجدان.

قلنا: إنّما یتمّ ذلک لو کان علومهم من قبیل الوجدانیات المطلقة لسائر السالکین، ولیس کذلک، فإنّ ما قد یجده بعض السالکین قد یجده مناقضا لما یجده البعض الآخر منهم، ولهذا قد ینکر البعض منهم البعض الآخر فی إدراکاتهم الذوقیة ومعارفهم الوجدانیة الکشفیة.

فلئن قیل: المخالفة بین السالکین فی معارفهم ومواجیدهم إنّما نشأت من قوّة الاستعداد وضعفه، فإنّ الضعیف منهم إنّما یدرک معنی ویتصوّر أنّه النهایة فی ذلک فیتوقّف عنده وما یتعدّاه ویعتقده عقدا لا یتطرّق إلیه الانحلال، وأمّا القوی لإحاطة إدراکه بما هو الغایة عند الضعیف وتجاوزه عن ذلک وبلوغه إلی ما هو أعلی وأتمّ منه، فلا یرضی بتوقّفه لدیه وینکر عقده عنده وعدم تجاوزه عنه، لا أنّه ینکر المعتقد؛ بل قصره علیه وحصره به.

قلنا: علی تقدیر التسلیم، لو کانت عند الضعیف آلة ممیزة لما وقع له ذلک، وما توقّف هنالک، بل لاح له عند الاعتبار بمیزانه الممیزة ما فیه من النقص، فما اطمأنّ به کلّ الاطمئنان، وطلب ما هو أعلی وأتمّ.

ومتی عرفت هذا فنقول: لابدّ للسالکین من أصحاب المجاهدات السائرین فی طریق الحقیقة بمساعی الجدّ والاجتهاد، أن یحصّلوا العلوم الحقیقیة الفکریة والمعارف الیقینیة النظریة بعد تصفیة القلب عن شوائب

(۲۷۲)

النسب الخارجیة بقطع العلائق المکدّرة وتحلیته بمکارم الأخلاق ومحامدها، حتّی یصیر هذه العلوم النظریة التی من جملتها الصناعة الآلیة الممیزة بالنسبة إلی المعارف الذوقیة کالعلم الآلی المنطقی بالنسبة إلی العلوم النظریة الغیر المنسقة المنتظمة، وذلک لأنّ الملکة الحاصلة عقیب هذه النظریات الیقینیة، لابدّ وأن یکون ممیزةً للیقینیات عن غیرها کالملکات الحاصلة عقیب استحضار الأبحر الشعریة والنغم الموسیقیة، فإنّ بها یتمکن صاحبها من التمیز بین الموزون وغیر الموزون ممّا یتحیر فیه أصحاب النظر، فإذا استحصل السالک المجتهد تلک الملکة، فلو تحیر فی أثناء الطلب والسلوک وتوقّف فی بعض المطالب التی لا یحصل له بالفکر، یتمکن من استخراجه بتلک الملکة الفاضلة، وتوجیه حقّیته للمسترشد الناقد(۱).

ولا یخفی أنّ هذا أتمّ فی الکمال والتکمیل، وأکمل ممّا لم یکن له ذلک.

هذا کلّه إذا لم یکن له شیخ مُسلک یرشده، وإمام مکمِّل یقتدی به، وبیده مقالید أفعاله وأحواله، وأمّا إذا کان له ذلک، فلکلّ منزل ومقام بحسب کلّ وقت واستعداد علوم ومیزان یخصّه، ینبّه السالک بحسب تفرّسه مراقی استعداده علی تلک العلوم بموازینها، لکنّ لتحقیق هذا الکلام وتبیین أحکامه أبحاث طویل الذیل، لا یناسبها أمثال هذه المختصرات، فلنکتفِ بهذا القدر فی هذه التعلیقات؛ حامدین للّه ربّ العالمین، ومصلّین علی محمّد وآله الطیبین الطاهرین وصحبِه أجمعین.

« وقد تمّ تصحیح هذه النسخة والتعلیقة علیها فی رمضان المبارک سنة ۱۴۰۹ من الهجرة النبویة. وآخر دعوانا أن الحمد للّه ربّ العالمین».

۱ـ فکان الإنسان الکامل میزانا لنفسه ولما یجده من الحقائق، وإن کان هو محتاجا إلی أهل بیت العصمة والطهارة علیهم‌السلام فی کلّ مقام ومنزل؛ لأنّ الإنسان مخطیء فی مقام التطبیق، ولا یکون معصوما عن الخطأ ولو کان میزانه العلمی معصوما.

(۲۷۳)

(۲۷۴)

(۲۷۵)

(۲۷۶)