۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الثانی والخمسون

فی دفع الشبهة الأولی

قال:

«قلنا: إنّ المَظهر الکامل هو الکون الجامع الحاصر لجمیع المظاهر فی سائر المراتب الموجودة فیه، فإنّ المرتبة الأولی یوجَد فیها العلم بالذوات وسائر الصفات والتعینات والماهیات، علما غیبیا إجمالیا غیر تفصیلی، وفی المرتبة الثانیة یوجد فیها العلم بالجمیع علما عینیا غیبیا تفصیلیا، وفی المرتبة الثالثة یوجد تلک المعانی وجودا عینیا تفصیلیا ویدرک فیها الجمیع بعدّة ضروب من أنواع الإدراک، وفی المرتبة الرابعة یوجد فیها جمیع ما فی هذه المراتب؛ لاشتمالها علیها مع اشتمالها علی معنی الأحدیة الجمعیة الحقیقیة الکمالیة التی لا یتصوّر الزیادة علیها من جهة التمام والکمال.

فظهر أنّ الصورة الأکملیة الظاهرة بحسب جمیع هذه المظاهر لا یمکن ظهورها من حیث هی کذلک، إلاّ فی هذا المظهر، فتأمّل ذلک .

قوله: فیکون إدراک بعض الصور والأسماء تعقّلیا غیبیا لا غیر، مردود، لأنّ الحقیقة الساریة فی الکلّ تدرک بذاتها ذاتَها وما عدا ذاتها من لوازم ذاتها علما غیبیا إجمالیا فی الإنسان الکامل والکون الجامع المتضمّن بسائر المَظاهر، المشتمل علی جملة ما ذکرنا من المراتب. وإنّما تدرک

(۲۲۰)

الأمرین جمیعا فیه ببعض التعینات والأسماء الإلهیة إدراکا عقلیا تفصیلیا علی حسب بعض ما فیه من القوابل، وتدرکهما أیضا ببعض تعینات وأسماء أخری إدراکا وهمیا وتخیلیا علی حسب بعض ما فیه من قوابلَ أخری.

وتدرک أیضا بتعینات وأسماء أخری إدراکات حسیة علی حسب ما فیه من القوابل التی یتعلّق بها تلک التعینات، فهی إنّما تدرک الکلّ بالکلّ بحسب ما فیه من الکلّ، إدراکا تامّا کاملاً لا مزید علیه، فتأمّل ذلک».

أقول:

هذا شروع فی دفع تلک الشبهة علی الترتیب، فبدء أوّلاً بجواب الشبهة القائلة بعدم صلاحیة الإنسان لأن یکون مَظهرا کاملاً، وأنّ استحقاقیة غیره من التعین العلمی والعقل الأوّل والعالم الکبیر لتلک المظهریة أکثر.

وبیانه: أنّ المظهر الکامل عبارة عن الکون الجامع « وبحسب الأبجد کان عدد الجامع أربعة عشر ومأة» الحاصر لجمیع المظاهر التی فی سائر المراتب الموجودة فیه ، وهذا هو النشأة العنصریة الإنسانیة لا غیر، فإنّها آخر تنزّلات المظاهر الواقعة فی آخر تنزّلات المراتب، وقد عرفت أنّ کلّ مَظهر سافل شامل للعالی، وکلّ مرتبة سافلة شاملة لعلیاها بما فیها من المظاهر، فیکون الإنسان العنصری هو الحائز لسائر المراتب والمظاهر، فلا یصلح للمظهریة المذکورة إلاّ هو؛ لأنّ المظهر الکامل الذی هو عبارة عمّا یصلح لأن یکون مرآةً جامعةً لجمیع الحضرات الإلهیة والعوالم الکیانیة، یجب أن یکون له بحسب کلّ مرتبة من المراتب الکلیة المذکورة أنموذج خاصّ به یکون ذلک عنده کالنسخة الجامعة لسائر جزئیات تلک المرتبة؛ إلهیةً کانت أو کونیةً، إذ

(۲۲۱)

لکلّ فرد من أفراد المظاهر الجزئیة مرتبة خاصّة یظهر بخصوصیته الخاصّة به فیها، ولا یظهر فی مرتبة أخری ذلک الظهور، فإنّ الکمّل وإن کان له ظهور فی الکلّ، لکن بحسبه ومن حیثیة. ومع ذلک یکون له أحدیة جمع الجمع التی بها یصلح لمرآتیة الحضرة الواحدیة بالوحدة الحقیقیة، وذلک مختصّ بالنشأة العنصریة الإنسانیة. فإنّها لمّا کانت آخر تنزّلات الوجود فقد حصل لها من کلّ مرتبة عند وصولها إلیها فی مرورها علیها أنموذج جامع ونسخة شاملة یظهر فیها جمیع ما فی تلک المرتبة، صالحة لأن تکون مرآةً لما فیها عندها فیکون نشأته هذه عبارة عن مجموع مشتمل علی جمیع هذه النسخ، والأنموذجات والمرایا مع أحدیة جمع الجمع « التی تکون من خاصّة الإنسان».

من کلّ شیء لبُّه ولطیفُه

مستودَع فی هذه المجموعة

فإذا عرفت هذا، علمت: أنّ المرتبة الأولی؛ أی التعین الأوّل العلمی لا یصلح لتلک المظهریة وإن کانت جامعةً لجمیع المراتب، فإنّ ما یوجد فیها من المظاهر والمراتب غیر متمایز بعضها عن بعض، ولا متمیز عنها أیضا، فیکون ذلک الظهور علما غیبیا إجمالیا تفصیلیا، وکذلک المرتبة الثانیة؛ أی العقل الأوّل، فإنّها وإن کان لها أیضا جامعیة توجد صور الجمیع متمائزة؛ إذ علمه بالجمیع، علم غیبی تفصیلی، لکن تلک الصور المتمائزة إنّما هی الصور التی بحسب مرتبته الخاصّة فقط. وکذلک المرتبة الثالثة؛ وهی هیهنا العالم الکبیر، فإنّه وإن کان توجد فیها تلک المعانی وجودا عینیا تفصیلیا، ویدرک فیها الجمیع أیضا بعدّة ضروب من نوع الإدراک، لکن قد فاته أحدیة جمع الجمع.

وأمّا المرتبة الرابعة التی هی النشأة العنصریة الإنسانیة، فیوجد فیها جمیع ما فی هذه المراتب، لاشتمالها علی جمیع المراتب بما فیها من المظاهر مع الأحدیة الجمعیة الکمالیة التی لا یتصوّر علیها المزید من جهة التمام

(۲۲۲)

والکمال؛ إذ بها تحصل للحضرات الإلهیة مع العوالم الکیانیة صورة وحدانیة جامعة لجمیع المظاهر، بحیث لا یشذّ منها فی الوجود شیء أصلاً، فظهر من هذا التحقیق: أنّ الصورة الأکملیة الظاهرة بحسب أحدیة جمع جمیع هذه المظاهر، لا یمکن ظهورها من حیث هی کذلک؛ إلاّ فی المَظهر التامّ الإنسانی.

وما قال السائل هیهنا(۱) من أنّه یلزم أن یکون إدراک بعض الصور والأسماء تعقّلیا غیبیا، لا غیر فلا یصلح أن یکون مرآةً جامعةً للجمیع، مردود، فإنّ الحقیقة الساریة فی الکلّ، الظاهرة به لها فی هذه النشأة الجامعة، نوعین من الإدراک: إدراک من حیث الحقیقة الظاهرة ذاتها وما یلزمها؛ أی إدراک ذاتها بذاتها، وما عداها من الأسماء الإلهیة الوجوبیة والحقائق الکونیة الإمکانیة، وذلک بأن تدرک سائر الشؤون فی شأن جامع من حیث ذاتها ؛ إدراکا إجمالیا؛ وهو الکون الجامع الإنسانی المشتمل علی سائر المراتب بحسب حقیقته الکاملة ودائرته المحیطة بالقوسین المذکورین حسب ما عرفت غیر مرّة، وإدراک آخر لذاتها، لکن لا من حیث الحقیقة الظاهرة؛ أی بذاتها؛ بل من حیث المظاهر وبتعیناتها إدراکا تفصیلیا عینیا کما عرفت تحقیقه فی تفصیل معنی الکمال الإنسانی، لکن لهذا النوع من الإدراک أفراد مختلفة الحقیقة فی کلّ مرتبة ؛ إذ الحقیقة فی کلّ مرتبة إنّما تدرک ذاتها من حیث تلک المرتبة بإدراک یناسب تلک المرتبة، فإنّ الإدراک الذی بالحقیقیة من حیث المرتبة لابدّ وأن یکون بها، فلابدّ من إدراک یکون مبدءه من الحیثیة.

ألا تری أنّها « أی الحقیقة الساریة فی کلّ شیء» تدرک ذاتها من حیث بعض تعیناتها الإمکانیة والأسماء الإلهیة، من الکلیات إدراکا عقلیا تفصیلیا فقط علی حسب ما فیه من القوابل الکلیة، وتدرکها أیضا من الحیثیتین

۱ـ وقد تقدّم إیراده فی الوصل السادس والأربعین.

(۲۲۳)

المذکورتین بتعینات وأسماء أخر، کما إذا احتفّت ببعض اللواحق الجزئیة والعوارض المشخّصة من الأمور المعنویة والمثالیة « وهو الذی فی السماء إله وفی الأرض إله(۱) »، فیدرکها ببعض تعینّات القوی ومظاهر المشاعر؛ إدراکا وهمیا وتخیلیا، علی حسب بعض ما فیه من القوابل الجزئیة، وتدرکها أیضا بتعینات وأسماء أخر کما إذا احتفّت باللواحق الجزئیة الصوریة والعوارض المشخّصة الخارجیة فتدرکها بتعینات القوی الحسّاسة والمشاعر الظاهرة، إدراکات حسیة، کلّ ذلک علی حسب ما فیه من القوابل التی تتعلّق بها التعینات من القوی والمشاعر. وإنّما تعرّض فی الصورتین الأولین للحیثین، دون الأخیرة؛ لأنّ المشاعر الظاهرة التی اختصّت فی هذه الصورة بالإدراک، فمتعلّقها بالذات إنّما هی الصور الکونیة والعوارض الإمکانیة.

وأمّا الحقائق الأسمائیة والجواهر الوجوبیه فلو تعلّقت بهما، لا یکون ذلک إلاّ بالعرض والواسطة، لا بالذات. فمتعلّق مدارک هذه الصورة لا یکون إلاّ حیثیة واحدة من حیثیتی الحقیقة، وقوسا واحدا من قوسَی الدائرة.

وإذ أنت عرفت المقدّمات تحقّقت: أنّ الحقیقة الحقّة بحَسَب هذه النشأة العنصریة الإنسانیة؛ التی هی مجموعة من نسخ جمیع المراتب تطّلع علی کلّ منها بمطالعة نسخها الخاصّة بها، فتدرک الکلّ حینئذ بالکلّ بحسب ما فیها من الکلّ؛ إدراکا تامّا کاملاً، فإنّها بأحدیة جمع هذا المجموع تدرک أحدیة جمع الکلّ، فیکون إدراکها جامعا بین الجمع والتفصیل، فلا یکون أتمّ منه. وقوله: «فتأمّل ذلک» إشارة إلی هذه النکتة.

 کلُّ کلّی بکلّ کلّک مشغول

فکلُّ کلّی إلیک، یهرب منکا

 

۱ـ الزخرف / ۸۴.پ

(۲۲۴)