۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الثانی والأربعون

فی انحصار قبلیة النشأة الإنسانیة لأن تصیر مجلی جامعا

قال:

«فإنّ تلک الهویة الواجبة لذاتها، إنّما تُدرِک ذاتها فی ذاتها لذاتها؛ إدراکا غیر زائد علی ذاتها، ولا متمیز عنها، لا فی العقل، ولا فی الواقع، وهکذا تُدرِک صفاتها وتجلیاتَها وأسمائَها، کذلک نسبا ذاتیةً غیبیةً؛ غیر ظاهرة الآثار ولا متمیزة الأعیان بعضها عن بعض.

ثمّ إنّها لمّا ظهرت بحسب إلارادة المخصِّصة والاستعدادات المختلفة والوسائط المتعدِّدة، مفصّلة فی المظاهر المتفرّقة من مظاهر هذه العوالم المذکورة، ولم یدرَک ذاتها وحقیقتها من حیث هی جامع لجمیع الکمالات العینیة وسائر الصفات والأسماء الالهیة ، فإنّ ظهورها فی کلّ مَظهر ومجلی معین، إنّما یکون بحسب ذلک المَظهر لا غیر. ألا تری أنّ ظهور الحقّ فی العالم الروحانی لیس کظهوره فی العالم الجسمانی، فإنّه فی الأوّل بسیط، فِعْلی، نورانی، وفی الثانی ظلمانی، انفعالی، ترکیبی».

أقول:

هذا تفصیل ما نبّه علیه آنفا علی سبیل الإجمال من عدم قابلیة مرتبة من المراتب؛ جلائیةً کانت أو استجلائیةً، لأن تصیر مظهرا تامّا ومجلی جامعا للهویة الواجبة إلاّ النشأة العنصریة الإنسانیة.

وقوله: «فإنّ تلک الهویة الواجبة» إشارة إلی دفع ما یمکن أن یورَد هیهنا،

(۱۸۹)

من أن یقال: لو کان الغرض من إیجاد الکون الجامع الإنسانی، ظهورها بجمیع مراتبها علی نفسها کما ذکرتم، للزم تحصیل الحاصل؛ لأنّها مدرکة لذاتها بجمیع مراتبها حتّی المحسوسات فی التعین الجامع للتعینات، کما سبق تقریره.

فقال: تلک الهویة وإن کانت مدرکةً لذاتها فی ذلک التعین بما اشتمل علیه من المراتب والتعینات، لکن من حیث أنّها نفس ذاتها حاصلاً ذلک الإدراک فی ذاتها لذاتها ؛ أی لکمالها الذاتی علی ما عرفت، ولیس نفس ذلک الإدراک أیضا أمرا زائدا علی ذاتها، ولا متمیزا عنها لا عقلاً ولا وجودا؛ لما سبق بیانه: أنّ لا مجال للتعدّد أصلاً فی هذه الحضرة، حیث أنّ العلم فیها غیر متمیز من المعلوم والعالِم؛ إذ هذا التمیز إنّما یحصل حیث یتمایز قوسا الوجوب وإلامکان، وذلک فی مرتبة أخری غیر هذه المرتبة، حیث تتمایز الوحدة من الکثرة کما مرّ، وهکذا سائر الصفات والأسماء فی هذه الحضرة إنّما تُدرَک حیث أنّها نسب ذاتیة غیر ظاهرة الآثار ولا متمیزة الأعیان بعضها عن بعض.

ثمّ إنّه لمّا ظهرت تلک الهویة فی النفَس الرحمانی الذی هو محلّ تفاصیل الأسماء ومُظهر تعنیات الغیر والسّوی بحسب الارادة المخصّصة والاستعدادات المختلفة حسب اختلاف شؤونها الذاتیة الحاصلة بالفیض الأقدس والوسائط المتعدِّدة بناءً علی ما تقرّر عندهم؛ أنّ تلبّس الهویة الساریة، والحقیقة النازلة بالصور السافلة، لا یمکن إلاّ بعد تلبّسها بالعالیة منها « أی الطفرة فی العوالم ممتنعة»؛ ضرورة أنّ الأسماء توقیفیة؛ إذ بحصول الأعلی تستعدّ لتحصیل الأنزل منها « فلا یعلم ترتیب الأسماء إلاّ اللّه تعالی» ، کتلبّس المادّة بالصورة الحیوانیة مثلاً، فإنّها إنّما یمکن بعد تلبّسها بالنباتیة وحصول ذلک الاستعداد لها. فالمراد من الوسائط هیهنا هو حصول

(۱۹۰)

الاستعدادات المرتّبة الواقعة فی دائرة مراتب الوجود، لا ما یشعر بالعلیة، کما یتوهّم من ظاهر لفظة : «متمائزة، مفصّلة فی المظاهر المتفرّقة»، مع هذا ما تمّم به أمر الظهور، فإنّ ظهورها فی هذه الحضرة وإن کانت متمائزة الأعیان مصحّحة لإطلاق إسم الغیر لظهور آثار الأسماء وأحکامها فی تلک التعینات المتفرّقه من مظاهر هذه العوالم، لکن لم یدرک ذاتها وحقیقتها فیها بأحدیة جمعیتها من حیث هی جامعة لجمیع الکمالات العینیة وسائر الصفات والأسماء الإلهیة، فإنّ ظهورها فی کلّ مظهر ومجلی معین، إنّما یکون بحسب ذلک المَظهر لا غیر. ألا تری أنّ ظهور الحقّ فی العالم الروحانی، لیس کظهوره فی العالم الجسمانی، فإنّه فی الأوّل بسیط، فعلی، نورانی، وفی الثانی ترکیبی، انفعالی، ظلمانی، وکذلک فی غیره من العوالم والمراتب وجزئیاتها، فإنّ ظهور کلّ منها إنّما هو بتعیناته الخاصّة به وإظهار آثاره الخصیصة بذلک التعین، کما سبق تحقیقه فی بحث الکمال الأسمائی.

(۱۹۱)