۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل السابع والخمسون

فی دفع ما یتضمّن الشبهة الأولی

قال:

«فلا یلزم أن یکون الإدراکات الحسیة والوهمیة والفکریة غیر معتبرة لو کان الکمال الحقیقی والإدراک الیقینی لا یحصل إلاّ عند الوصول إلی مرتبة الإطلاق، فإنّ القوّة القدسیة لو أخذت العلوم والمعارف عن مآخذها ومعادنها عند تجرّدها واستولَت علی هذه القوّة المدرکة بحیث لا تستقلّ بنفسها فی شیء من حرکاتها وأفعالها بدون استخدامها إیاها وقهرها لتلک القوی علی وجوب متابعتها ومبایعتها بالضرورة، لاعتبر بالضرورة سائر إدراکاتها وتصرّفاتها، واستحال أن یکون شیء منها مانعا لحصول ما هو الکمال الحقیقی عندهم؛ بل لابدّ وأن یکون معینةً لحصول ما هو الکمال الحقیقی، ورسوخه وسهولة الترقّی إلی أقصی مراتبه، فاعلم ذلک.

وأمّا نظائر العفاریت والمردَة، فلا نسلّم أنّها غیر موجودة فیه، نعم القوی التی هی نظائرها لما تسخّرت وهذِّبت بالمجاهدات المعتبرة عند أصحاب الاستکمال فی الأشخاص الکاملة، فقد صارت الأفعال المحمودة الصادرة عنها ملکیة، فصارت ممنوعةً عمّا یصحّ أن یصدر عنها حسب اقتضاء طبائعها أو مطاوعتها لبعض القوی الجسمانیة، کالقوّة الوهمیة وشبهها، من غیر استخدام القوّة القدسیة إیاها، وهکذا الکلام بعینه فی

(۲۴۰)

الأنواع المماثلة للوحوش والسباع والبهائم والحشرات الموذیة.

وأمّا الطبائع التی هی نظائر الأفلاک والکواکب فیه، فلا یجب اتّصافها بجمیع الصفات التی تتّصف بها الأفلاک والکواکب، فإنّ ما یکون مثالاً للشیء المعین، لا یجب اتّصافه بجمیع ما یتّصف به ذلک الشیء بعینه، ولا نسلّم أنّه لیس هناک ما یتحرّک علی سبیل الدوام والاستمرار، فإنّ الشرائین وشبهها کالریة متحرّکة دائما من غیر ضعف ولا فتور».

أقول:

هذا شروع فی دفع ما أورد علی القسم العملی من علومهم علی الترتیب، فبدء یجیب عن الأوّل منها، وهو القائل بأنّ اتّفاقهم علی أنّ العلوم الحقیقیة والمعارف الیقینیة هو الذی یحصل للإنسان وینکشف علیه عند الوصول إلی الإطلاق الذاتی بانحلال العُقَد الإمکانیة والانطلاق عن القیود الهیولائیة والانخراط فی سلک الملأ الأعلی من العقول المجرّدة، ینافی ما ذهبوا إلیه من جامعیة الإنسان کما سبق تفصیله.

وبیان ذلک: أنّ المنافاة إنّما تلزم أن لو کان المراد بالإطلاق الذی هو الغایة فی الوصول هیهنا هو الإطلاق الرسمی الاعتباری المقابل للتقیید، والأمر لیس کذلک؛ بل الغایة هیهنا إنّما هو الإطلاق الذاتی الحقیقی الذی نسبة التقیید وعدمه إلیه علی السویة ؛ إذ ذلک هو الشامل لهما شمول المطلق لجزئیاته المقیدة.

وإذا تقرّر معنی الإطلاق علی هذا الوجه وثبت أنّ غایة الحرکة الإیجادیة هو ظهور الحقّ فی المظهر التامّ المطلق الشامل لجمیع جزئیات المظاهر، فلا

(۲۴۱)

یلزم أن تکون الإدراکات الحسیة والوهمیة والفکریة غیر معتبرة لو کان حصول الکمال الحقیقی بالوصول إلی مرتبة الإطلاق؛ بل لابدّ من اعتبارها حتّی یتحقّق الإطلاق والجامعیة فی الإظهار، کما تحقّقت فی الظهور.

وذلک لأنّ القوّة القدسیة لو أخذت العلوم الحقیقیة الکلیة والمعارف الیقینیة عن مآخذها ومعادنها عند تجرّدها، واستولت حینئذ علی هذه القوی؛ أعنی الجسمانیة المدرِکة للجزئیات، بحیث لا تستقلّ القوی بنفسها فی شیء من حرکاتها وأفعالها بدون استخدام تلک القوّة القدسیة إیاها وقهرها لتلک القوی علی وجوب متابعتها ومبایعتها بالضرورة، لاعتبر فی اطلاقها بالمعنی المذکور سائر أنواع إدراکاتها من کلیاتها وجزئیاتها ؛ صورا کانت أو معانی؛ غائبةً أو حاضرةً، کما اعتبر تصرّفاتها من الترکیبات الواقعة فی تلک المدرکات واستحال حینئذ أن یکون شیء منها مانعا لحصول ما هو الکمال الحقیقی عندهم، بل لابدّ وأن یکون کلّ منها علی ما سبق من البیان سببا معینا وعلّة معدّة لحصول ما هو الکمال الحقیقی ولرسوخه وسهولة الترقّی إلی أقصی مراتبه، لما تقرّر من أنّ استخدامها لتلک القوی وکون استحصال الأثر مع المعاون، أسهل من استحصاله بدونه، فاعلم ذلک.

وأمّا نظائر العفاریت والمردة التی ذهب السائل إلی انتفائها فی الإنسان الکامل، فلا نسلّم أنّها غیر موجودة فیه، نعم القوی التی هی نظائرها لمّا تسخّرت وهذّبت بالمجاهدات المعتبرة فی طریق الاستکمال فی الأشخاص الکاملة، فقد صارت الأفعال المحمودة الصادرة عنها مَلکیة، فصارت ممنوعة عمّا یصحّ أن یصدر عنها حسب اقتضاء طبائعها، کما منعت عن مطاوعتها لبعض القوی الجسمانیة کالقوّة الوهمیة مثلاً من غیر استخدام القوّة القدسیة إیاها.

(۲۴۲)

وما نقل عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ شیطانه قد أسلم علی یده(۱)، إشارة إلی هذا المعنی، وهکذا الکلام بعینه فی الأنواع المماثلة للوحوش والسباع والبهائم والحشرات الموذیة .

وأمّا الطبائع التی هی نظائر الأفلاک والکواکب، فإنّ ما یکون مثالاً للشیء المعین لا یجب أن یکون متّصفا بجمیع ما اتّصف به الشیء بعینه من المشخّصات؛ إذ فی المماثلة یکفی اتّصافه بصفاته اللازمة للحقیقة المطلقة.

ولئن سلّمنا ذلک، لکن لا نسلّم أنّه لیس هناک ما یتحرّک علی الدوام والاستمرار، فإنّ الشرائین وشبهها کسائر العروق المختصّة بسائر أجزاء البدن محیطة بالبدن؛ إحاطةَ الأفلاک بأجزاء العالم، متحرّکة بعضها بالحرکة الانقباضیة والانبساطیة، وبعضها بنوع آخر من أنواع الحرکات، وکالریة أیضا فإنّها متحرّکة دائما، وذلک باعتبار أنّه أصل للحرکات الواقعة فی البدن، کلّها یشبه أن یکون مثالاً لحرکة الفلک الأعظم الذی به یحصل انقباض اللیل وانبساط النهار.

وقد تعرض الشیخ «قدس سرّه» لبیان التطبیق بقول شاف، فلنورد عبارته الشریفة لاحتوائها علی نکات لطیفة(۲)، قال: «إنّ العوالم أربعة، عالم الأعلی وهو عالم البقاء، وعالم الاستحالة وهو عالم الفناء، وعالم التعمیر وهو عالم البقاء والفناء، وعالم النسبة ، وهذه العوالم فی موطنین: فی العالم الأکبر وفی الإنسان.

فأمّا العالم الأعلی «فالحقیقة المحمّدیة» وفلکها الحیاة، نظیرهما من الإنسان اللطیفة والروح القدسی، ومنهم العرش، ونظیره من الإنسان الجسم والکرسی، ونظیره النفس والبیت المعمور، ونظیره القلب والملائکة، ونظیرها

۱ـ بحارالانوار، ج۱۶، ص۳۳۷.

۲ـ کان کلّها مردودا ومطالبا جزافیةً.

(۲۴۳)

أرواح الإنسان وزُحل وفلکه، ونظیرهما القوّة العاقلة العلمیة والنفس والمشتری وفلکه، ونظیرهما القوّة الذاکرة ومؤخّر الدِماغ والأحمر « أی المریخ» وفلکه، ونظیرهما القوّة العاقله والیافوخ(۱) والشمس وفلکها، ونظیرهما القوّة الوهمیة، والروح الحیوانی والزهرة وفلکها، ونظیرهما القوّة الخیالیة، ومؤخّر البطن الأوّل من الدِماغ والکاتب « أی: العطارد» وفلکه، ونظیرهما الحسّ المشترک ومقدّم البطن الأوّل من الدماغ والقمر وفلکه، ونظیرهما القوّة الحسیة والجوارح، فهذه طبقات العالم الأعلی ونظائرها من الإنسان.

وأمّا عالم الاستحالة، فمنهم الفلک الأثیر وروحه الحرارة والیبوسة، ونظیرها الصفراء، وروحها القوّة الهاضمة، ومنهم فلک الهواء، وروحه الحرارة والرطوبة، نظیره الدم، وروحه القوّة الجاذبة، ومنهم فلک الماء، وروحه البرودة والرطوبة، نظیرها البلغم ، وروحه القوّة الدافعة، ومنهم فلک التراب، وروحه البرودة والیبوسة، نظیره السوداء، وروحها القوّة الماسکة.

وأمّا الأرض، فسبع طباق: أرض سوداء، وأرض غبراء، وأرض حمراء، وأرض صفراء، وأرض بیضاء، وأرض زرقاء، وأرض خضراء، نظیرها هذه السبعة من الجلد والشحم واللحم والعروق والعصب والعضلات والعظام.

وأمّا عالم التعمیر، فمنهم الروحانیون، نظیرهم القوی التی فی الإنسان، ومنهم عالم الأرواح، نظیره ما یحسُّ من الإنسان، ومنهم عالم النبات، نظیره کلّ ما ینمو من الإنسان، ومنهم عالم الجماد، نظیره ما لا یحسُّ من الإنسان.

وأمّا عالم النسب، فمنهم العرض، نظیره الأسود والأبیض، ومنهم الکیف، نظیره الصحیح والسقیم، ومنهم الأین، نظیره رأسی علی عنقی وعنقی علی

۱ـ هو الموضع الذی یتحرّک من وسط رأس الطفل. محل به هم پیوستن استخوان‌های جلو و عقب سر.

(۲۴۴)

کتفی، ومنهم الإضافة، نظیرها هذا أبی وأنا ابنُه، ومنهم الوضع، نظیره یمینی نفسی، ومنهم أن یفعل ، نظیره الأکل، ومنهم أن ینفعل، نظیره الشبع، ومنهم اختلاف الصور فی الایهاب ، کالفیل والحمار والأسد والصرصر، نظیره القوی الإنسانیة التی تقبل الصور المعنویة النوعیة من مذموم ومحمود، هذا فطن فهو فیل، هذا بلید فهو حمار، هذا شجاع فهو أسد، هذا جبّار فهو صرصر. فافهم، «واللّه یقول الحقّ وهو یهدی السبیل»(۱).

۱ـ الأحزاب / ۴.

(۲۴۵)