۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الرابع والستّون

فی إثبات حقّیة طریقی التصفیة والنظر علی رأی المحقّقین

قال:

«علی أنّا نقول: إنّ العلوم کلّها موجودة فینا لما ستعرفه لو تأمّلت فی المباحث السالفة، لکنّها مختفیة بالحجب المانعة عن الظهور.

ولا یخفی علیک أنّ ظهورها تارة یکون بالحرکات اللطیفة الفکریة الروحانیة بعد تسلیط القوّة القدسیة علی قوّتَی الوهمیة والمتخیلة وسائر القوی الجسمانیة وتهذیب الأخلاق وتزیین النفس بالأخلاق الحسنة، وتارة أُخری بتسکین المتخیلة والمتوهّمة وإِلجامهما ومنعهما عن الحرکات المضطربة المشوّشة بعد تسخیر القوی الجسمانیة بالتزکیة والتصفیة، وکلا الطریقین حقّ عند أکثر المحقّقین من أهل النظر وأصحاب المجاهدة.

خذوا جَنبَ هرشی أو قَفاها، فإنّما

کلا جانِبی هرشی، لهنَّ طریق

ومن اعتقد أنّه لا اعتبار بالتزکیة والتصفیة فی طریق التعلیم والنظر، رکب متن الهوی والهوس حسب هذه العقیدة الفاسدة، وغلبت علی نفسه الشهوة والغضب، واستولت علیه الرذائل الطبیعیة المهلکة، وحرمت علیه الفضائل الملکیة المنجیة، واشتغل بقراءة کتب مقلِّدی الفلاسفة وزبر المتکلِّمین من أصحاب الجدل والمشاغبة(۱)، وضیع عمره فی

۱ـ أی: المخاصمة.

(۲۶۶)

ضبط الآراء المتناقضة، وحفظ الأحوال والأقوال المتقابلة، فأوقع نفسه فی لجج الخیالات الفاسدة والأوهام الباطلة، عند تلاطم أمواج الشکوک والشبهات المغرقه، فاضمحلّ نور قلبه، وعمیت بصیرته بتراکم الکدورات المظلمة والعقائد الفاسدة، وازداد فیه الجهل والتردّد وحصل له البهت والتحیر، ولا یدری أین یذهب، فلحق به من ألحق الغضب، وظنّ أنّ الکمال ما حصل له ووصل إلیه، ولیست وراءه حالة مرغوبة کمالیة، ولا سعادة باقیة، فتیقّن خبث هذه العقیدة، ووجه ضررها من لطفه، واستعذ به من مکره وغضبه».

أقول:

بعد إثبات حقّیة طریقی التصفیة والنظر علی قوانین أهل الاستدلال، أراد أن یبین أمرهما علی مقتضی ما سلف من قواعد التحقیق لیکون اللواحق من الأبحاث منخرطةً من السوابق منها فی سلک الانتظام والتطبیق.

وذلک أنّه قد تقرّر من القوانین السالفة أنّ لیست حقیقة من الحقائق الإلهیة ولا مرتبة من المراتب الکیانیة إلاّ وقد اشتملت علیها الحقیقة القلبیة واللطیفة الإنسانیة بالفعل، اشتمال الکلّ علی أجزائه، والکلی علی جزئیاته، لکن لتراکم الغواشی المظلمة الهیولائیة وتصادم الحجب والموانع الجسمانیة قد انطمست آثارها واختفت أنوارها، فمسّت الحاجة إلی انکشاف تلک الغواشی وارتفاع تلک الموانع حتّی یتمکن للخروج من مکامن الخفاء والاستجنان إلی مجالی الظهور والعیان، فیظهر بها سائر المعارف والحقائق ویتمیز بها جمیع النسب والرقائق.

ولا یخفی علیک أنّ ذلک یتصوّر من وجهین، فتارة تکون بالحرکات

(۲۶۷)

اللطیفة الفکریة بعد تسلیط القوّة القدسیة الروحانیة علی قوّتَی الوهمیة والمتخیلة وسائر القوی الجسمانیة بحیث یترتّب علیها تهذیب الأخلاق وتزیین النفس بالهیئات المرضیة والأخلاق الحسنة، وتارة أخری بتسکین المخیلة والمتوهّمة وإلجامهما ومنعهما عن الحرکات المضطربة المشوّشة بعد تسخیر القوی الجسمانیة بالتزکیة والتصفیة، وکلا الطریقین حقّ عند أکثر المحقّقین من أهل النظر، وأصحاب المجاهدة.

خذوا جنبَ هرشی(۱)، أو قَفاها فإنّما

کلا جانبَی هرشی، لهنّ طریق

وذلک لأنّ الموجب لطریان تلک الغواشی والحجب إنّما هو تسلّط القوی الجزئیة الجسمانیة، التی هی کالعمّال والصُنّاع فی مملکة الحقیقة الإنسانیة، علی اللطیفة الاعتدالیة القلبیة، التی هی السلطان فی الحقیقة، وعلی أعوانها، التی هی القوی الروحانیة العقلیة.

ولا یخفی أنّ تدبیر تلک المملکة حینئذ منحصر فی وجهین:

أحدهما تقویة السلطان وتمشیة أعوانه ومساعدتهما وتسلیطهما علی القوی الجسمانیة بحیث لا یتمکنون من العدول والتجاوز عمّا هم بصدده من الأعمال الجزئیة المعینة لهم فی ترتیب المملکة واستقامة أمورها، فیکون الکلّ مقهورین تحت حکم السلطان وأمره، فیظهر حینئذ آثاره وأحکامه التیهیالمعارف‌والعلوم.

والآخر عزل تلک القوی الجسمانیة وتسکینها ومنعها عن الحرکات المشوّشة بعد تسخیر أعوانها وتضعیفها بالتزکیة والتصفیة وحینئذ یتمکن السلطان من إظهار آثاره.

فعلم من هذا: أنّ أمر التصفیة والتزکیة التی هی عبارة عن کفّ القوی

 ۱ـ هرشی: اسم جبل.

(۲۶۸)

الجسمانیة عن التعدّی فی المملکة الانسانیة، ومنعها عن الحرکات المشوّشة المضطربة لازم فی الطریقین.

غایة ما فی الباب، أنّه لازم فی الطریق الأوّل من التسلیط، ومقصود بالقصد الثانی ، وإلاّ لم یتحقّق التسلیط.

وأمّا فی الطریق الثانی، فمقصود بالقصد الأوّل، ویلزم منه التسلیط. فمن اعتقد أنّه لا اعتبار بالتزکیة والتصفیة فی طریق التعلیم والنظر رکب متن الهوی والهوس ویکون مآل حاله إلی الوبال(۱) والنکال(۲) علی ما ذکر فی المتن. نعوذ باللّه من شرور أنفسنا وسیئات أعمالنا، « من یهدی اللّه فهو المهتد ومن یضلل فلن تجد له ولیا مرشدا»(۳) . وعبارة الکتاب هیهنا ظاهرة، غنیة عن التوضیح.

۱ـ أی: الثقل والمکروه.

۲ـ أی: القیود والأغلال.

۳ـ کهف / ۱۷.

(۲۶۹)