۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الرابع والخمسون

فی دفع ما یتضمّن الشبهة الأولی أیضا

قال:

«ونحن قد بینا فی العلوم الحقیقیة الأصلیة، أنّ من الممکن أن یتألّف من جزئیات العناصر أبدان معتدلة، ذوات أعضاء، یحمل قوی کثیرة یحصل عنها أنحاء أفعالها متنوّعةً، یحصل من امتزاجها اختلاط بعضها بالبعض، أحوال اعتدالیة، وتنبعث تلک القوی عن نفوس مجرّدة هی کالصورة لتلک الأبدان المعتدلة، ویحصل من مجموع البدن والنفس المجرّدة وحدة حقیقیة ونوعیة طبیعیة، یصدر عن ذلک المرکب الحقیقی أفعال طبیعیة، یمتنع صدورها عن مبادی متکثّرة من حیث هی متکثّرة، غیر واحدة بالوحدة الحقیقیة وإنّ من الممتنع أن یحصل من کلیاتها مرکبات حقیقیة، کما أنّ من الممتنع أن یحصل منها ومن الأفلاک والکواکب والمبادی الموجدة لها والجواهر المجرّدة التی هی کالصورة النوعیة بالنسبة إلیها، مرکبات حقیقیة وأنواع طبیعیة، وإن أمکن أن یحصل لها وحدة اجتماعیة، لکن لا یکفی ذلک فی أن یکون لتلک الحقیقة، وتحقیق البحث فی هذین الموضعین وتوجیه الحجج وتقریر البینات لا یحتمله هذا المختصر».

أقول:

هذه إشارة إلی دفع الوجوه المذکورة فی الشبهة الدالّة علی استحالة مظهریة فرد من أفراد العالم الکبیر وجزئی من جزئیاته للوجود المتعین بجمیع

(۲۲۹)

التعینات، وعلی استحقاقیة العالم الکبیر إیاها بجمیع أجزائه وسائر جزئیاته؛ دون ذلک الجزئی، وإلی تحقیق الحقّ فی ذلک، فشرع یبین أولاً استحقاقیة الأوّل للمظهریة المذکورة، وامتناع استحقاقیة الثانی لها، بأنّه قد بین فی العلوم الحقیقیة الأصلیة: أنّ من الممکن أن یتألّف من جزئیات العناصر أبدان معتدلة، فإنّها بواسطة تصغّر أجزائها وإمکان حصول التماسّ الکلی بینها المستلزم لتفاعل تلک الکیفیات المتضادّة الموجب لرفع تعیناتها التقابلیة الإمکانیة المستدعیة لخفاء للأحکام الوجوبیة قد استعدّت لتلک الوحدة الاعتدالیة، فإنّ هذا النوع من التعین قد اختصّ به الموجودات الکونیة، وانتهی حکمه فی العناصر کما سبقت الإشارة إلیه. فإذا ارتفع هذه التعینات بحصول الوحدة المزاجیة والتعینات الإحاطیة الوجوبیة التی هی من خواصّ الحقائق والأسماء الإلهیة، استعدّت أن یظهر فی جمیع أجزائها بحسب مناسبتها للوحدة الحقیقیة ما کانت مختفیةً من الأحکام الوجوبیة، بسبب تلک التعینات الکونیة. فحینئذ تصیر بها ذوات أعضاء تحمل قوی کثیرة یصدر عنها أنحاء أفعال متنوّعة، تحصل من امتزاج تلک الأفعال بالقوی وموضوعاتها واختلاط بعضها للبعض أحوال اعتدالیة، یکون مظهرا للصور الحقیقیة ومبدأً للأحکام الوجوبیة، فإنّ تلک القوی إنّما ینبعث عن النفوس المجرّدة التی نسبتها إلی تلک الأبدان المعتدلة نسبة الصورة إلی المادّة.

وهذه النسبة إنّما حصلت لها بواسطة الرقیقة المزاجیة الوحدانیة التی بینها وبین الوحدة الحقیقیة، وحینئذ یحصل من مجموع البدن والنفس المجرّدة وحدة حقیقیة ونوعیة طبیعیة. فإنّ طبیعة الوحدة الحقیقیة هی التی لها التعین الإحاطی الجامع للأضداد، کما هو حال سائر الأمزجة، لا سیما الإنسانی منها. فإنّه بکمال الامتزاج وظهور الاعتدال الکمالی الذی هو صورة الوحدة

(۲۳۰)

الحقیقیة، صار مرکبا حقیقیا یمکن أن تصدر عنه أفعال طبیعیة یمتنع صدورها عن مباد متکثّرة، کتنوّع الحرکات المختلفة نحو الجهات المتضادّة فی حالة واحدة، مثل إحالة الغذاء مشابها للمغتذی، والإحساس بالمحسوسات المتنوّعة، والحرکات الفکریة والشوقیة الموجبة للمعارف الإلهیة والحقائق الکشفیة، والکلّ فی حالة واحدة.

ولا شک أنّ المبادی المتکثّرة یمتنع أن یکون مصدرا لهذه الأفعال، من حیث هی متکثّرة، کما أنّه من الممتنع أن یحصل من کلیات تلک العناصر مرکبات حقیقیة، فإنّه لا یمکن أن یقع فیها علی کلیتها تفاعل الکیفیات المتضادّة وخروجها عن التعینات القابلیة، کما أنّ من الممتنع أن یحصل من تلک الکیفیات ومن الأفلاک والکواکب والمبادی الموجدة لها، ومن الجواهر المجرّدة التی هی کالصورة النوعیة بالنسبة إلی تلک المبادی مرکبّات حقیقیة؛ حتّی یکون مثل الإنسان بالوحدة الحقیقیة، وذلک لأنّ کلیات العناصر لیس لها وحدة مزاجیه تکون رابطةً لتلک المبادی والمجرّدات بالنسبة إلیها، فیمتنع أن یعرض لها بهذا الاعتبار وحدة حقیقیة. نعم یمکن أن یحصل لها وحدة اجتماعیة، لکن لا یکفی ذلک فی أن یکون مظهرا لتلک الحقیقة.

فلئن قیل: إنّما یمتنع عروض تلک الوحدة لها لو لم تکن أمزجة المعادن والنبات والحیوان وکذلک الإنسان داخلاً فی العالم الکبیر بها یستعدّ لأن یصیر مظهرا لتلک الحقیقة، وأمّا علی تقدیر ذلک، فممنوع.

قلنا: إنّ ما یصلح لتلک الأمزجة لأن یصیر به الممتزج مظهرا للوحدة الحقیقیة، إنّما هو المزاج الاعتدالی الإنسانی، فحینئذ أنّ جعل العالم الکبیر به صالحا للمظهریة المذکورة فمسلّم، لکن لیس للعالم الکبیر کثیر دخل فی المظهریة؛ اذ الإنسان لاشتماله علی تفاصیل ما فیه من جزئیات المظاهر ـ کما

(۲۳۱)

سیجیء بیانه ـ مع ظهور الجمعیة الإلهیة وأحدیة جمع الجمع، مستغن فی تلک المظهریة عنه، وإن جعل بدونه صالحا لها، فلا یتمّ له ذلک، کما مرّ.

وملخّص هذا الکلام أنّ الحقائق الوجوبیة والأسماء الإلهیة لغلبة سلطان الوحدة فی صورة جمعیتها لا یمکن أن یکون للکثرة الإمکانیة فیها مجال أصلاً، وکذلک الحقائق الکونیة والأسماء الامکانیة؛ لغلبة أحکام الکثرة الإمکانیة علیها لا یمکن أن یکون للوحدة الوجوبیة فیها مجال للظهور أصلاً، فلا یکون للوحدة الحقیقیة الجامعة بین الوحدة والکثرة ظهور فی شیء منهما؛ اذ لا یصلح للمظهریة إلاّ ما یکون جامعا للطرفین محیطا بالقوسین حتّی یمکن ظهورها فیه بأحدیة جمع الجمع، مثل الإنسان. تأمّل فی هذا الکلام، فإنّه أصل کبیر یحتوی علی معان جلیلة.

ثمّ إنّ أکثر المقدّمات المأخوذة فیها هیهنا فی بیان المطلبین المذکورین، لمّا کانت إقناعیة، اعتذر المصنّف بأنّ تحقیق البحث فی هذین الموضعین وتوجیه الحجج وتقریر البینات، لا یحتمله هذا المختصر؛ إذ کلّ منهما یحتاج إلی أصول إنّما یبرهن بقواعد یفتقر بیانها إلی مجال وسیع.

(۲۳۲)