۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الحادی والأربعون

فی ضرورة ظهور الإنسان الکامل

قال:

«وإذا عرفت هذا، فنقول: إنّ تلک الهویة الواحدة بالوحدة الحقیقیة « الصمدیة»، لمّا غلبت فیها أحکام الوحدة علی أحکام الکثرة؛ بل انمحی(۱) الکثرة تحت القهر الأحدی فی مقام الجمع المعنوی « أی الوجود الصمدی»، ثمّ ظهرت فی مظاهر متفِّرقة غیر جامعة من مظاهر هذه العوالم العینیة علی سبیل التفصیل والتفریق بحیث غلبت الکثرة فی أحکامها علی أحکام الوحدة، وخفی هناک أمر الوحدة بحسب اقتضاء التفریق العقلی والتفصیل العینی، أراد أن یظهر ذاته فی مظهر کامل یتضمّن سائر المظاهر النورانیة والحقائق الظلّیة والمجالی الظلمانیة، ویشمل علی جمیع الحقائق السرّیة «أی: الأسماء الجمالیة» والجهریة « أی: الأسماء الجلالیة»، ویحتوی علی جملة الرقائق البطنیة والظَّهریة».

۱ـ المحو لکلّ شیء یذهب أثره.

(۱۸۳)

أقول:

بعد فراغه عن تحقیق مسألة التوحید، ودفع ما یرد علی الأصول المبنیة علیها من القواعد العامّة الشاملة والقوانین الکلّیة الکاملة، یرید أن یشیر إلی ما یتفرّع علیها من المقاصد وأمّهات المطالب، بحیث ینساق إلی ما هو المقصد الأقصی فی هذه الرسالة؛ أعنی إثبات جامعیة الإنسان وکماله الذی لا یوازیه فی ذلک أحد من الموجودات، ولا یدانیه شیء من الکائنات.

ثمّ إنّ بیان ذلک وتحقیقَه یحتاج إلی تمهید مقدّمة، وهی أنّ الوحدة الحقیقیة المضافة إلی هویة الحقّ، هی الوحدة المطلقة التی یستهلک فیها جمیع المتقابلات من المتناقضات والمتضادّات وغیرها، لاشتمالها بالذات علی جمیع الموجودات؛ سواء کان واحدا أو کثیرا، إذ کما یشتمل علی جمیع أقسام الوحدة کذلک یشتمل علی جمیع أقسام الکثرة، فهی الجامع بالذات بین سائر المتقابلات.

وباعتبار هذه الوحدة یقال: لا ضدّ ولا ندَّ للحقّ، وأنّه واحد بلا عدد؛ أی لا بالوحدة التی یضادّها الکثرة، فإنّه بذلک الاعتبار، الکثیرُ مضادّ له، وهو الأصل فی العدد. فعلم من هذا: أنّ نسبة الوحدة الإضافیه والکثرة الاضافیة إلی الوحدة المطلقة علی السویة، من حیث شمولها لهما وإحاطتها بها(۱)، إلاّ أنّ الوحدة الإضافیة لمّا لم یکن یتمیز منها إلاّ باعتبار معنی عدمی دون الکثرة، فإنّ تمایزها إنّما هو بانضمام قیود زائدة علیها، فیکون لها تقدّم بالذات علی الکثرة. فکلّ تعین یکون الغالب فیه أحکام الوحدة، یکون آثار الوجود والاطلاق فیه أظهر، وکلّ تعین یکون أحکام الکثرة هی الغالب فیه، یکون

۱ـ ومن جهة «هو أقرب إلیکم من حبل الورید (ق / ۱۶)» کان اللّه تعالی بالمظاهر کلّها بالسویة ومن أنّ «أکرمکم عند اللّه أتقاکم(حجرات / ۱۳.)» تختلف جمیع مظاهره، وکلّ مظهر لیس کمثله شیء.

(۱۸۴)

تلک الأحکام مخفیة فیه.

وقد عرفت ممّا أشیر إلیه أنّ التعین علی قسمین: ما یکون مبدء خصوصیة الامتیازیة هو الشمول والإحاطة بالنسبة إلی ما امتاز عنه من الأمور المتغائره، کتعین الکلّ بالنسبة إلی أجزائه، والعامّ بالنسبة إلی خواصّه وجزئیاته ـ وما یقابله ما یکون مبدء خصوصیته الامتیازیة هو التضادّ والتمانع، کتعین الشیء بالنسبة‌إلی ما یقابله، وتعین الأنواع والجزئیات المتقابلة بالنسبة إلی ما یقابلها من هذا القبیل.

ولا شک أنّ الغالب فیه حکم الوحدة علی الکثرة من القسمین هو الأوّل، فلذلک إذا استقریت وأمعنت النظر فی المراتب المتعینة والموجودات المتمیزة، وجدتَ کلّ ما کان الغالب علی تعینه المعانی الوحدانیة الغیر المتقابلة، کعالم الأرواح والمثال، یکون الظاهر فیها من آثار الوجود کالحیاة وإلادراک والحرکات المتنوِّعة أکثر، وکلّ ما کان الغالب علیه المعانی المتکثّرة والأحکام المتقابلة، تکون الآثار الوجودی والحقائق الأصلیة فیه کامنة مخفیة، کما فی عالم سَورة مُعاداة الطبائع وثَوَران(۱) تضادّ العناصر، فإنّه إنّما خفی فیه تلک الآثار من الحیاة وتنوّع الحرکات، لغلبة حکم التقابل فی تعیناته، لما فیه من ظهور التضادّ الذی هو أنهی أحکام الکثرة الإمکانیة. ولهذا إذا انکسر ذلک التضادّ، یعود قابلاً لظهور الآثار، وکلّما کان الانکسار أشدّ، کان قبول المنکسر لظهور تلک الآثار أکثر، کما فی المعادن بالنسبة إلی النبات، وکذلک النبات بالنسبة إلی الحیوان إلی أن یتمّ الانکسار « فیتمّ فی الهیولی الأولی القابل لوجود الإنسان»، وتحصل له قابلیة ظهور الوحدة بکمالها؛ حتّی یصیر قابلاً لأن تظهر فیه الحقیقة الإنسانیة التی هی ظلّ الوحدة الذاتیة التی منها المبدء وإلیها المصیر. تأمّل فی هذه النکتة البدیعة لتستفید عنها، فإنّها تتضمّن أسرارا

۱ـ أی: الانتشار والهیجان.

(۱۸۵)

جمّة جلیلة.

إذا عرفت هذا فنقول: إنّ تلک الهویة الواحدة بالوحدة المطلقة، لمّا غلبت فیها أحکام وحدتها الإطلاقیة الذاتیة علی أحکام الکثرة الأسمائیة والحقائق الوجودیة، بل استهلک وَانْمَحی ظهور الکثرة تحت بطون القهر الأحدی الذاتی؛ أی خفی أحکام القیود المتقابلة فی مقام الجمع المعنوی الذی هو التعین الجامع لجمیع التعینات کما سبق، أنّ تعین المطلق وخصوصیته هو جمع المتقابلات، ثمّ ظهرت بالتجلّی النفسی الوجودی فی مظاهر متفرّقة غیر جامعة من مظاهر هذه العوالم العینیة الحسیة ظهور النَّفَس وانبثاثه فی المخارج، بمظاهر الحروف والکلمات علی سبیل التفصیل، کتنوّع الموجودات فی المراتب، وتعین کلّ منها بخصوصیة الخاصّة به، وظهور الکلّ بتلک الخصوصیات، کما سبق التنبیه علیه فی تفصیل الکمال الأسمائی، بأنّ مقتضاه إنّما هو ظهور الکلّ بحَسَب جزئی من الجزئیات، مقهورا أحکام وحدة ذلک الکلّ تحت أحکام کثرة الجزئی الظاهر، فحینئذ، خفی هناک أمر الوحدة بحسب اقتضاء ذات التفریق العقلی والتفصیل العینی، إظهارا للکمالات الخاصّة الجزئیة المتعلّقة بجزئیاتها، أراد أن یظهر ذاته الظاهرة، علی التفصیل بکلّیتها وأحدیة جمعیتها فی مظهر کامل یتضمّن سائر المظاهر الظاهرة هی بها تفصیلاً من الأسماء الإلهیة النورانیة والحقائق الکونیة الظلّیة، ویشتمل علی جمیع الحقائق السریة من الأسماء الذاتیة المعنویة والجهریة من الأسماء الصفاتیة والفعلیة، ویحتوی علی جملة الرقائق البطنیة الإلهیة، والظهریة الخلقیة، فی مرتبة الجامعة الإنسانیة.

وملخّص هذا الکلام: أنّ الوحدة الذاتیة والهویة المطلقة لغلبة حکم إلاطلاق فیها لا یمکن أن یکون للتفصیل الأسمائی فیها مجال أصلاً کما

(۱۸۶)

عرفت، وکذلک المظاهر التفصیلیة التی هی أجزاء العالم الکبیر أیضا لغلبة حکم القیود الکونیة والکثرة الإمکانیة فیها، لا یمکن أن یکون للجمعیة الإلهیة التی هی صورة الوحدة الحقیقیة فیها ظهور، فاقتضی الأمر الإلهی أن تکون صورة اعتدالیة لیس للوحدة الذاتیة فیها غلبة، ولا للکثرة الإمکانیة علیها سلطنة، حتّی تصلح لأن تکون مظهرا للحقّ من حیث تفاصیله الأسمائیة وأحدیة جمعه الذاتیة، بسعة قابلیتها وعموم عدالتها، وذلک هو النشأة العنصریة الإنسانیة ؛ إذ لیس فی الإمکان أجمع من الإنسان، لإحاطته بالمرتبة الإطلاقیة الالهیة والقیدیة العبدیة(۱)، کما صرّح به الشیخ قدس‌سره فی رسالته المسمّاة ب «إنشاء الدوائر»، ولنورد عبارته الشریفة، لعلّ المتأمّل فیها یفوز ببعض ما یحتویه من النکات اللطیفة، وهو قوله: «قد تقرّر عندنا أنّ للانسان نسختین: ظاهرة وباطنة. فنسخته الظاهرة مضاهیة للعالم بأسره، ونسخته الباطنة، مضاهیة للحضرة الإلهیة، فالإنسان هو الکلّ علی الإطلاق الحقیقی؛ إذ هو القابل لجمیع الموجودات حدیثها وقدیمها، وما سواه من الموجودات لا یقبل ذلک، فإنّ کلّ جزء من أجزاء العالم لا یقبل الألوهیة، والإله لا یقبل العبودیة، بل العالم کلّه عبد، والحقّ سبحانه وحده إله، واحد، صمد، لا یجوز علیه الاتّصاف بما یناقضه من الأوصاف الحادثة الخلقیة العبادیة، والإنسان ذو نسبتین کاملتین: نسبة یدخل بها إلی الحضرة الإلهیة، ونسبة یدخل بها إلی الحضرة الکونیة، فیقال: فیه عبد، من حیث أنّه مکلّف ولم یکن ثمّ کان کالعالم، ویقال: فیه ربّ، من حیث أنّه خلیفة ومن حیث أنّه صورة أحسن تقویم فکأنّه برزخ بین العالم والحقّ، وجامع الخلق والحقّ، وهو الخطّ الفاصل بین الحضرة

۱ـ فضروری أن یکون انسانا جامعا له الجسد العنصری وأعدل الأمزجة لأن یصیر واسطةً للفیض، وله أن ینحفظ ظهوره الفعلی القیومی الحکمی وخلافته الإلهیة، فلیس هو إلاّ فی أهل البیت القرآنی : ولا تکون وساطة غیرهم من الأنبیاء والأولیاء کافیةً ومحقِّقةً له.

(۱۸۷)

الإلهیة والکونیة، کالخطّ الفاصل بین الظلّ والشمس، فهذه حقیقته، فله الکمال المطلق فی الحدوث والقدم، وللحقّ، الکمال المطلق فی القدم، ولیس له فی الحدوث مدخل، تعالی عن ذلک، والعالم له الکمال المطلق فی الحدوث، ولیس له مدخل فی القدم یخسأ(۱) عن ذلک، فصار الإنسان جامعا، للّه الحمد علی ذلک.

فما أشرفها من حقیقة وما أظهرها من وجود، وما أخسّها وما أدنسها أیضا فی الوجود؛ إذ قد کان منها، محمدٌ صلی‌الله‌علیه‌وآله وأبوجهل، وموسی علیه‌السلام وفرعون، فتحقَّق أحسن تقویم، واجعلْه مرکز الطائعین المقرّبین وتحقَّقْ أسفل السافلین، واجعلْه مرکز الکافرین الجاحدین، فسبحان مَن لیس کمثله شیء، وهو السمیع البصیر». هذا کلامه بعبارته الشریفة. تأمّل فیها بعد تنقیة الباطن عن الموادّ التقلیدیة والرسمیة وتلطیف السرّ باللطائف الذوقیة والشوقیة، عسی اللّه أن یوفّقک للاطّلاع علی شیء من مقاصده .

۱ـ أی: کلّ وأعیا.

(۱۸۸)