۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الخامس والخمسون

فی دفع الشبهة الثالثة

قال:

«وقد بُین أیضا فیها، أنّ الأنواع الشریفة التی یمکن أن یصدر عنها الأفعال الکمالیة متناهیة، ولا اعتبار بالأنواع الناقصة الخسیسة هیهنا، فإنّ جمیع ما یصدر عن الخسیس من الأفعال الکمالیة یصدر عن الشریف، ویصدر عن الشریف ما لا یمکن صدوره عن الخسیس.

والنوع الشریف الواحد بالوحدة الحقیقیة یتضمّن سائر الأنواع الخسیسة بالنسبة إلیه، بالمعنی الذی أشیر إلیه هیهنا، وإن کانت غیر متناهیة بحسب العدد.

وأمّا الکمال الأصلی الممکن بحسب النوع هیهنا، فإنّما یشترک فیه جمیع الأشخاص الکاملة من النوع، ولا اعتبار بالکمالات الجزئیة التی تختلف بحسب اختلاف الاستعدادات الجزئیة. وأمّا تفصیل الکلام فی هذا الموضع وتوجیه البحث فیه وتحقیقه، فلا یخفی علی الذکی العارف بأصول المباحث السالفة، فلا وجه لتطویل البیان وتکثیر المقدّمات فی هذا المختصر.

أقول:

هذا جواب الشبهة القادحة فی جامعیة الحقیقة النوعیة الإنسانیة، بأنّها لا یشمل جمیع الأنواع؛ إذ لیس فیها ما یشبه الأنواع الخسیسة کالدّیدان والحیات وغیر ذلک.

(۲۳۳)

وبیانه: أنّ الأفعال الواقعة فی عالم الخلق منها ما هی کمالیة شریفة مقصودة بالذات ، لها دخل فی تکمیل الغایة الحقیقیة التی هی غایة الغایات، کالتغذیة والتنمیة وغیر ذلک.

ومنها ما هی ناقصة خسیسة موجودة بالعرض والاستطراد، لیس لها دخل فی تحصیل تلک لغایة، کلَدْغ(۱) العقرب مثلاً ولَسع(۲) الحیات، فالأنواع أیضا بحسب مصدریتها للقسمین المذکورین یکون علی قسمین: منها شریفة داخلة فی السلسلة المنتظمة من طرفی الخلق والأمر، المنتهیة إلی الواسطة الحقیقیة التی هی الغایة المذکورة، ومنها ما یکون ناقصةً خسیسةً خارجةً عن تلک السلسلة، وجودها إنّما یکون بتبعیة تلک الأرواح المنتظمة فیها، متفرّعةً علیها.

وإذا عرفت هذه المقدّمة فنقول: إنّ الأنواع الشریفة المذکورة التی یمکن أن یصدر عنها الأفعال الکمالیة متناهیة، ضرورة انتهائها عند وصولها إلی الغایة المذکورة، فلا یمتنع إحاطة تلک الحقیقة الواحدة بها حینئذ، ولا اعتبار بالأنواع الناقصة الخسیسة هیهنا، فإنّ جمیع ما عن الخسیس من الأفعال الکمالیة یصدر عن الشریف، ویصدر عن الشریف من ذلک ما لا یصدر عن الخسیس.

علی أنّ النوع الشریف الواحد بالواحدة الحقیقیة، یمکن أن یتضمّن سائر الأنواع الخسیسة أیضا بالمعنی الذی أشیر إلیه، وذلک لأنّ ظهور الوحدة الحقیقیة إنّما یکون بالعدالة المزاجیة؛ جامعةً بین الوحدة الوجوبیة الذاتیة وبین الکثرة المکانیة الأسمائیة.

وإذا ظهرت الوحدة الحقیقیة الشاملة لسائر الوحدات والکثرات کما مرّ

۱ـ أی: العضّ بمؤخّره.

۲ـ أی: العضّ بفمه.

(۲۳۴)

غیر مرّة فلا یمکن أن یکون حقیقة من الحقائق إلاّ وتکون شاملةً لها بحسب الحقیقة، وإن کانت أفرادها غیر متناهیة بحسب العدد، فإنّه لا ینافی إحاطة الوحدة الحقیقیة بذلک المعنی.

وإذا عرفت جامعیة الحقیقة النوعیة بالمعنی الذی ذُکر، فلا اعتبار حینئذ بالکمالات الجزئیة التی تختلف بحسب اختلاف الاستعدادات الجزئیة، فلا یرد حینئذ النقض بالخسیسة علی جامعیة الحقیقة النوعیة.

فإنّ التحقیق إنّما یقتضی أنّ الوحدات الخسیسة علی اختلاف أنواعها کما اقتضت أن تنتهی إلی وحدة نوعیة جامعة للجمیع، کذلک یجب أن تکون تلک الوحدة النوعیة أیضا مختلفةً کمالاتها وجامعیتها المعنویة بحسب الحیطة إلی أن ینتهی إلی الوحدة الشخصیة الجامعة للکلّ صورةً ومعنی، التی هی التعین العینی الحقی الحقیقی الذی سائر الحقائق إنّما یتحقّق ویتکوّن به، کما لا یخفی علی الذکی العارف بأصول المباحث السالفة، فإنّ أصول قواعدهم السالفة تقتضی أنّ الکمالات الوجودیة الشریفة الإنسانیة دائمة الترقّی بحسب تجدّد الأزمنة، بحیث یجب أن یکون کلّ لاحق من الکمّل یستوعب کمالات السابق منهم مع خصوصیاته الکمالیة الخاصّة حتّی یتمّ نوع ذلک الکمال بوجود الخاتم، علیه وعلی آله من الصلوات أفضلها، ومن التحیات أتمّها وأکملها، وذلک لأنّ اقتباس تلک الکمالات إنّما هو من مشکوة أکملیته، فکلّ من کان أقرب نسبةً إلیه وأکثر مناسبةً له، کان استفاضته منه أکثر. ولا شک أنّ المناسبة الزمانیة من أتمّ المناسبات؛ إذ یستتبع تلک کثیرا من وجوه المناسبات، فکلّ من کان أقرب زمانا إلیه، کان أکثر حظّا منه.

وممّا یؤید هذا ما نقل عن الحکماء المتألّهة من قدماء الفرس: إنّهم اتّفقوا علی أنّ مراتب العقول علی مذهبهم فی التنازل لتضاعف اشراقاتها، فکلّ ما

(۲۳۵)

تأخّر فی المرتبة کان حظّه من إشراقات نور الأنوار وسبحات أشعّة وجهه وإشراقات الوسائط من القواهر، أکثر وأوفر، فکذا فی الزمان.

ومن جملة ما یحتوی علیه قول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «إنّ الزمان قد استدار کهیأة یوم خلق السماوات والأرض»(۱)، هذا المعنی وإن کان للحدیث المذکور معان کثیرة عالیة بحسب علوّ المشارب.

وإذا تقرّر هذا، فیکون ذلک الشخص هو المتحقّق بتلک الحقیقة النوعیة بتمامها وکمالها، وأمّا ما دونه من الأفراد، فلیس له تحقّق بها هذا التحقّق الکمالی، لطریان العوائق فی الطرق والمنازل الاستیداعیة والاستقراریة. وتفصیل الکلام فی هذا الموضع وتوجیه البحث فیه یحتاج إلی مقدّمات کثیرة لا یلیق بهذا المختصر.

۱ـ الخصال، ص۴۸۶. ولا یخفی أنّ فی عهد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله النسیء؛ أی تأخیر الشهور أمر رائج المشار إلیه فی آیة: «إنّما النسیء زیادة فی الکفر». التوبة / ۳۷.

(۲۳۶)