۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل الحادی والستّون

فی أسهلیة وأقربیة طریق النظر

قال:

«واعلم أنّ المحقّقین من النّظار لا ینکرون إمکان طریق المتصوّفة وإفضائه إلی المقصد علی النّدور، لکنّهم استوعروه واستبعدوا اجتماع شروطه، وزعموا أنّ محو العلائق إلی ذلک الحدّ کالمتعذّر، وإن حصل فی حالة ومدّة قریبة، فثباته أبعد منه؛ إذ أدنی وسوسة وخاطر یشوّش القلب ویشغله، وفی أثناء المجاهدة قد یفسد المزاج ویختلط العقل ویمرض البدن، ومتی لم یتقدّم ریاضة النفس وتهذیبها بحقائق العلوم، تشبّث بالقلب خیالات فاسدة یطمئنّ النفس إلیها مدّة مدیدة، فکم من سالک سلک هذا الطریق ثمّ بقی فی خیال واحد حینئذ منذ عشرین سنةً أو أکثر من ذلک، ولو کان قد أیقن العلم من قبل لانفتح له وجه التباس ذلک الخیال فی الحال، وحینئذ کان الاشتغال بطریق النظر أسهل وأقرب إلی الغرض وأوثق».

أقول:

لمّا فرغ عن جواب شبهة المتحزّقین والمُتحذْلقین من أهل النظر والاستدلال، یرید أن یبین ما هو الحقّ عند المحقّقین منهم فی هذا الأمر حتی یشرع بعد ذلک فی ما هو الحقّ عنده فیه، فانّ المتبادر إلی الأوهام من مطلع الکتاب إلی هذا المقام أنّ سائر أهل النظر ینکرون طریق التصفیة، وأنّ تلک الشبهة الواهیة إنّما کانت من عندهم، والأمر لیس کذلک، فانّ المحقّقین من

(۲۵۷)

النظّار؛ المتقدّمین منهم والمتأخّرین؛ المشّائین منهم وغیر المشّائین، لا ینکرون إمکان طریق التصوّف وإفضائه إلی المقصد علی الندور، لکنّهم لمّا رأووا فیه من تزاحم الموانع والعوائق وتراکم الشروط والأسباب، استوعروه واستبعدوا اجتماع شروطه، وزعموا أنّ محو العلائق الذی هو أوّل منازل هذا الطریق ومبادی مشارعه إلی ذلک الحدّ المعتبر لدیهم من قطع النسب والتعلّقات الخارجیة؛ ظاهرةً کانت أو باطنةً، بحیث لا یخطر له خاطر یشغله عن ملاحظة أمر واحد کالمتعذّر، وإن حصل فی حالة واحدة، لکن ثباته أبعد منه؛ إذ أدنی وسوسة وخاطر یشوّش القلب ویشغله عمّا فیه، لسرعة تقلّبه، ولهذا عبّر عنه لسان الشریعة الحقّة بقوله صلی‌الله‌علیه‌وآله : «قلب المؤمن بین إصبعین من أصابع الرحمان»(۱)؛ إذ لیس فی الجوارح أسرع تقلّبا من الأصابع.

وإن سلُم السالک من هذا، لکن بواسطة انحراف الأمزجة عن العدالة الأصلیة یتصادم الأهویة المتخالفة، لا شک أنّه محتاج إلی مواظبة المجاهدة وارتکاب ما یخالف الطبیعة ویضادّها علی ما مرّ بیانه آنفا، وحینئذ لا یبعد أن یفسد المزاج ویختلط العقل ویمرض البدن بسبب ارتکاب أسبابه المعدّة له.

وإن سلُم من هذا أیضا لکن متی لم یتقدّم ریاضة النفس وتهذیبها بحقائق العلوم الکلیة والقوانین الممیزة تشبّث بالقلب خیالات فاسدة تطمئنّ النفس إلیها مدّة مدیدة، فکم من سالک سلک بهذا الطریق، ثمّ بقی فی خیال واحد منذ عشرین سنة وأکثر من ذلک، کما روی عن الشیخ حسین ابن منصور قدس‌سره أنّه سئل من حال بعض المتصوّفین من أهل الطریق ومقامه، فأجاب: إنّی منذ ثلاثین سنة أروض فی مقام التوکل. فقال له الحسین: إذا أفنیتَ عمرک فی تعمیر الباطن، فأین الفناء فی التوحید؟ وقد صرّح الشیخ أیضا فی الفتوحات

۱ـ ابن أبی الجمهور الأحسایی، عوالی اللئالی، ج۱، قم، مطبعة سیدالشهداء، الطبعة الأولی، ۱۴۰۳ق، ص۴۷.

(۲۵۸)

المکیة: «أنّ ارتکاب المجاهدة إنّما ینتج المعارف بالنسبة إلی أرباب الهمم، وأمّا لغیرهم فانّما ینتج صفاء الوقت ورقّة الحال».

خلیلَی قُطّاع الفَیافی(۱) إلی الحُمی

کثیرٌ، وأمّا الواصلون قلیلٌ

وإذا کان الأمر علی هذا الوجه، فلو أتقن المجاهد المرتاض تلک القوانین العلمیة الممیزه أوّلاً، لانفتح علیه وجه التباس ذلک الخیال فی الحال وما حطّ فیه الرحال.

ثمّ إذا تقرّر الأمر علی هذا المنوال، ظهر أنّ الاشتغال بطریق النظر لاستحصال تلک المعارف والحقائق أقرب وأسهل وأوثق، فإنّ الاشتغال بذلک الطریق، یحتاج إلی أن یکون مسبوقا بطریق النظر حتّی یکون موثوقا به، وإفضاؤه إلی المقصود أیضا إنّما یتمُّ به کما سبق بیانه دون طریق النظر، فإنّه فی ذلک کلّه مستغن عنه علی ما تبین آنفا.

 ۱ـ مفرده فیفاء، وهو الصخرة الملساء.

(۲۵۹)

الوصل الثانی والستّون

فی أولویة طریق التصفیة

قال:

«وأمّا نحن فنقول: إنّ کلّ شرط یعتبر فی طریق التصوّف، فلابدّ فی اعتباره فی طریق النظر عند التحقیق، فإنّ رفع العلائق المشوّشة أمر ضروری لابدّ منه فی کلا الطریقین، وهذا بین لا یحتاج إلی بیان زائد.

وهکذا الکلام فی النوم والسهر. وبالجملة: فإنّ اعتبار جمیع ما به یعتدل المزاج ضروری فی الصورتین، کما أنّ الاجتناب عن جمیع ما یخرجه عن الاعتدال ضروری فیهما، ویعرف من هذا أنّه لا استبعاد فی اجتماع شروطه، وأمّا الخواطر المشوّشة لجمع الهمّة ، فهی من جملة الموانع فی الطریقین، فإنّه من الضرورة الواقعة فی الطریق حسب اقتضاء الحکمة البالغة، لکن تسکین المتخیلة المتحرکة بالحرکات المضطربة المشوّشة والجامها ومنعها عنها، غیر متعذّرٍ عند أرباب الصناعة، کما هو المذکور فی کتبهم».

أقول:

لمّا بین ما استقرّ علیه رأی أهل النظر من المحقّقین منهم، والمتحزّقین والمتحذلقین فی حقیة طریق النظر، أراد أن یبین ما هو الحقّ عنده، فنبّه بقوله: «وأمّا نحن» إلی آخر قوله، یرید أن یبین ما هو الحقّ عنده فی هذه الأمر، فقال: إنّ کلّ شرط یعتبر فی طریق التصوّف، فلابدّ من اعتباره فی طریق النظر، وذلک لأنّ رفع العلائق المشوِّشة الذی هو من مبادی هذا الطریق وأوائل منازله

(۲۶۰)

ضروری فی طریق النظر أیضا ، وإلاّ فلا یمکن إفضاؤه إلی المطلوب، فإنّ إدراک الأوّلیات التی هی من أجلی المطالب عندهم، لا یمکن بدون التوجّه الذی إنّما یتحقّق بالأعراض عمّا سوی المتوجِّه إلیه والإقبال علیه بالکلیة، ولا معنی لرفع العلائق سوی هذا، فالوصول إلی العلوم الکسبیة والمعارف الحقیة أحری بأن لا یمکن بدونه.

فعلم أنّ رفع العلائق ممّا لابدّ منه فی کلا الطریقین، وهکذا الکلام فی النوم والسَّهَر وما یوجبهما من الجوع والشبع، فإنّ الإفراط فی شیء من ذلک یوجب کلال القوّة الفکریة وضعفها عن الحرکة الانتقالیة المفضیة إلی المطالب الکسبیة.

وبالجملة فإنّ اعتبار جمیع ما به یعتدل المزاج ضروری فی الصورتین؛ أعنی طریقَی الاستدلال والتصفیة، کما أنّ الاجتناب عن کلّ ما یخرجه عن الاعتدال ضروری فیهما.

فعلم من هذا الکلام أنّ الأمر فی ما زعمه بعض المحقّقین من أنّ طریق التصفیة مشروط فی إیصاله إلی المطالب الحقّة باستحصال طریق النظر، وأنّ طریق النظر هو مستقلّ فی الإیصال بنفسه علی عکس ما تخیلوه، فإنّ طریق النظر هو المشروط فی الإیصال من الطریقین، وإنّ الطریق التصفیة هو المحتاج إلیه فی الإیصال، وهو الذی یمکن أن یکون مستقلاًّ فی ذلک علی ما لا یخفی ممّا سبق من البیان.

ویعرف من هذا الکلام أیضا؛ أنّه لا استبعاد فی اجتماع شروطه بالنسبة إلی المؤیدین بالفطرة السلیمة والموفّقین علی المناهج المستقیمة، وأمّا بالنسبة إلی سائر الناس، فممّا لم یذهب إلیه أحد «جلّ جناب الحقّ أن‌یکون‌شریعةً‌لکلّ‌وارد».

وأمّا الخواطر المشوّشة، فهی من جملة الموانع الواقعة فی الطریقین، فیکون

(۲۶۱)

مشترک الإلزام، وذلک لأنّ الحقیقة القلبیة مجبولة حسب اقتضاء الحکمة البالغة الشاملة علی سرعة التقلّب کما سبق تحقیقه، لکن تسکین المتخیلة المتحرّکة بالحرکات المضطربة المشوّشة وإلجامها ومنعها عن الانتقالات المشوّشة غیر متعذّرٍ عند أرباب الصناعة، کاشتغالها بالأذکار القویمة الُمجهرة والأصوات القویة عند بعضهم، واستماع نغمات المشوّقة اللذیذة والتغزّلات اللطیفة والتعشّقات العفیفة کما هو المشاهد عند أرباب الذوق.

واعلم أنّ هذا کلّه إنّما یفید بعد قطع النسب الخارجیة بصوارم(۱) التجرید والتفرید وقلع موادّها عن الباطل بغواضب التحقیق، لا بمقاریض التقلید.

فإن قلت: فیکون أوّل مراحل هذا الطریق ومبدء مسالکه، إنّما هو تفریغ المحلّ؛ أعنی القلب، عمّا یشغله عن ذاته، ثمّ التأهّب(۲) لقبول التنوّعات والواردات الوجودیة، والتعرّض للنفحات الجودیة، ولا شک أنّ ذلک التفریع المذکور ممّا لا یمکن اجتماعه مع الحرکات الفکریة الشاغلة.

قلت: إنّ تحصیل الملکات الإدراکیة النفسانیة أوّلاً، لا ینافی تفریغ المحلّ وتخلیته عن تلک الإدراکات ثانیا، نعم هذا إنّما یشکل علی مَن ذهب أنّ طریق النظر هو المستقلّ فی الإیصال، أو أنّه ممّا لابدّ منه، ولیس کذلک. فإنّ ما ذهب إلیه المصنّف هیهنا أنّ طریق التصفیة هو المستقلّ بنفسه، وطریق النظر غایتُه أن لا یکون مانعا أو یکون معدّا إعدادا مّا، کما یعلم من کلامه فی طی مراسلته إلی بعض أساطین الکشف وعظماء المشاهدة جوابا عمّا صدر منه حیث قال: إنّ إعداد المحلّ القدسی بالحرکات الفکریة الشوقیة غیر مانع، بل نافع مفید فی ظهور ما استُجنّ فیه من المعارف والحکم(۳) عند استیلاء القوّة القدسیة علی القوی الجسمانیة واستدامة قهرها وغلبتها علی قوّتَی الوهم والمتخیلة.

۱ـ قواطع.

۲ـ أی: الاستعداد.

۳ـ بالقوّة لا بالفعل کما أخطأ فی الأسفار، وردّ علی العرفاء مع هذا الفرض.

(۲۶۲)