۱۳۹۵-۰۲-۲۱

التمهید فی شرح قواعد التوحید : الفصل الثانی فی الإنسان الکامل

 

الوصل التاسع والأربعون

فی الردّ علی العرفان العملی

قال:

«ثمّ إنّهم قد اتّفقوا علی أنّ وصول الإنسان إلی حدّ الکمال الحقیقی لا یمکن إلاّ بانحلال العُقَد والتخلّص عن القیود وبحصول الانطلاق والوصول إلی حدّ الإطلاق، فیکون الکمال الحقیقی والإدراک الحقیقی العینی، لا یحصل عندهم للسالکین ما لم یصلوا إلی مرتبة الإطلاق. فالإدراک والعلم الذی هو الکمال عندهم، ما ینکشف لهم عند الوصول إلی هذه المرتبة وسقوط سائر القوی الجسمانیة المدرکة والمُعینة علی الإدراک عن التأثّر والفاعلیة وتوجّه القوی القدسیة والعاقلة بالکلیة نحو القدس وانخراطها فی سلک الملأ الأعلی من الأرواح المجرّدة، وکونها بمَعْزِل فی تلک الحالة عن استعمال القوی الجسمانیة، وحینئذ فلا اعتبار عندهم بمثل هذه الإدراکات الحسیة والخیالیة والوهمیة والفکریة، بل هذه الإدراکات عندهم مانعة لحصول ما هو الکمال الحقیقی عندهم، لاتّفاقهم علی أنّ حصوله لا یمکن إلاّ بقهر القوی الطبیعیة وتقویة القوی القدسیة وتبدیل الأخلاق السیئة بالحسنة وملازمة الأفعال الجمیلة.

وحینئذ کان الإنسان الکامل هو المشارک للعقول المجرّدة والأرواح الکاملة. فلا یمکن أن یقال: إنّه هو الکون الجامع؛ إذ لا یوجد فیه ما هو مثل العفاریت والمَرَدَة، ولا یماثل

(۲۱۰)

السباع والوحوش والبهائم والحشرات الموذیة. ومن البین أنّه لا یوجد فیه ما یماثل الأفلاک والکواکب الغیر القابلة للخرق والالتیام المتحرّکة علی سبیل الاستمرار والدوام، مع عدم عروض الانقطاع».

أقول:

ما سبق من الإشکالات إنّما هی متعلّقة بالقسم النظری من علومهم، وهذه الإیرادات متعلّقة بالقسم العملی منها هیهنا، ومن جملتها إنّهم قد اتّفقوا علی أنّ وصول الإنسان إلی حدّ الکمال الحقیقی؛ أی بلوغه إلی مرتبة حقیقته الجامعة لسائر الأسماء والحقائق کما عرفتَ لا یمکن إلاّ بعد انحلال العُقَد الحاصلة له عند تطوّره بالأطوار الاستیداعیة والاستقراریة، والتخلّص عن القیود الحاصلة فی تلک المراتب ممّا اکتسب من کلّ واحد منها حین تلبّسه بها وتطوّره بحسبها؛ حتّی یدخل فی الانطلاق الأصلی ویحصل له الوصول إلی الإطلاق الذاتی؛ الذی هو مقتضی تلک الحقیقة، فیصل إلی الکمال الحقیقی الذی هو إدراک الحقائق علی ما هی علیه إدراکا حقیقیا عینیا، فإنّه لا یحصل لأحد من السالکین هذه المرتبة عندهم ما لم یصلوا إلی مرتبة الإطلاق؛ فإنّ الإدراک الذی هو فی کلّ مرتبة إنّما هو بحسبها مشوب بأحکامها الخاصّة بها. فالإدراک الحقیقی والعلم الیقینی الذی هو الکمال عندهم، ما ینکشف لهم عند الوصول إلی هذه المرتبة وسقوط سائر القوی الجسمانیة المدرِکة المعینة علی الإدراک من الفاعلیة والتأثیر، لئلاّ یختلط المدرکات الحقیقیة الکلیة بأحکام تلک القوی من العوارض الخارجیة الحاجزة واللواحق المادیة المانعة عن إدارک الحقائق، ویبقی علی صرافتها الإطلاقیة؛ حتّی یتمکن القوی القدسیة والعاقلة للتوجّه بالکلیة نحو القدس، وانخراطها فی سلک الملأ الأعلی من

(۲۱۱)

الأرواح المجرّدة والعقول المقرّبة، بتحصیل وجوه المناسبات من دوام ملاحظة المبدء الحقّ والاستخلاص عن وجوه ما به التمایز کما ذکر. ولا یخفی أنّه حینئذ بمعزل فی تلک الحالة عن استعمال القوی الجسمانیة، وإذا کان الأمر علی هذا الوجه، فلا اعتبار عندهم بمثل هذه الإدراکات من الحسیة والخیالیة والوهمیة والفکریة؛ بل هذه الإدراکات کلّها تکون عندهم مانعةً لحصول ما هو الکمال الحقیقی عندهم، ثمّ إنّ الإنسان لا یصل إلی ما هو الکمال الحقیقی عندهم إلاّ بقهر القُوی الطبیعیة وتقویة القوی القدسیة وتبدیل الأخلاق السیئة بالحسنة، وملازمة الأفعال الجمیلة، ویلزم منه أن یکون الإنسان الکامل هو المشارک للعقول المجرّدة والأرواح الکاملة فی تمام الصفات، فلا یمکن حینئذ أن یقال: إنّه الکون الجامع؛ إذ لا یوجد فیه علی هذا التقدیر ما هو مثل العفاریت والمردّة ولا ما یماثل السباع والوحوش والبهائم والحشرات الموذیة ما دام فی هذه المرتبة. ومن البین أیضا أنّه لا یوجد فیه مطلقا فی جمیع مراتبه ما یماثل الأفلاک والکواکب الغیر القابلة للخرق والالتیام المتحرّکة علی سبیل الاستمرار والدوام، مع عدم عروض الانقطاع، لشهادة بدیهة العقل بأنّه لیس فی الإنسان شیء کذلک.

(۲۱۲)