۱۳۹۵-۰۲-۲۰

القواعد الفقهیة

 

* ۲۶ *

قاعدة «إقرار العقلاء علی أنفسهم جائز»

قاعدة «إقرار العقلاء علی أنفسهم جائز» من القواعد المعروفة بین جمیع الملل والنحل.

مدرکها اتّفاق العقلاء وامضاء الشارع، والأخبار فی الباب من طریق المعصومین علیهم‌السلام کثیرة جدّا، وکان الإجماع مستندا لهذا الأخبار، ویفهم من القران الکریم فی باب الإقرار ما یفهم من العقلاء أنّ الأمر مفروغ عنه فی الإقرار علی النفس.

والموجب لهذا الفرع من الإقرار للعاقل قهرا أمور خیریة من توجّه الخاصّ فی المقرّ ورفع الثقل عن النفس أو الخوف من عذاب الآخرة وغیر ذلک من الموجبات الممکنة.

واللازم فی باب الإقرار الطوع والاختیار وعدم وجود الإکراه والإجبار فی البین، والأثر لجمیع الإقرارات القهریة کما هو المرسوم فی الحکام الجور من الضرب والشتم وغیرهما من أنواع العذاب. والکلام فی النبوی المشهور کثیر والعمدة أنّه فی صدد بیان نفوذ الإقرار الضرری علی النفس طوعا.

(۵۹)

العقلاء عموم الناس غیر المجانین والبلهاء، ولابدّ أن یکون المقرّ به ضرریا علی المقرّ، والحدیث فی صدد بیان ما فی لسان العقلاء من معنی القاعدة، والجواز متعلّق بالإقرار، ولا یشمل الحدیث الإقرار للنفس وعلی الغیر، ولا ملازمة فی باب الإقرار بین اللازم والملزوم فی جمیع الأمور، کما کان کذلک فی التکوینیات؛ لأنّه اعتبار شرعی وعرفی.

ولا فرق فی باب الإقرار بین القوّة والفعل أو المنطوق والمفهوم، ولکنّ لابدّ فی جمیع الحالات أن یکون صریحا فی الأمر عند العرف.

ولا یسمع الإنکار بعد الإقرار لو کان الإقرار تماما، ومع النقص کالإکراه والإجبار کان الإنکار کاشفا لعدم تمامیة الإقرار من قبل.

,