۱۳۹۵-۰۲-۲۰

القواعد الفقهیة

 

* ۲۵ *

قاعدة «حجیة البینة»

من القواعد المشهورة فی الشی‌ء حجیة البینة، ومعنی البینة وإن کانت أعمّ لغةً وعرفا ولکن فی عرف الشرع بمعنی الخاصّ، وهو شهادة العدلین.

والحجیة فی البینة کانت بمناط السیرة العقلائیة، ولهذا کانت الآیات والأخبار فی سرد إمضاء ذلک فی عام التشریع مقام العلم بإلغاء الاحتمال فی جهة الخلاف.

والأصل فی دلیلیتها بعد السیرة، الآیات والأخبار، من روایة مسعدة من صدقه وغیرها، بلا خصوصیة فی حجیتها بباب القضاء وسائر الأبواب أو فی الأحکام أو الموضوعات إلاّ فی جهة کمیة للعدول فی الأبواب المختلفة، أو الفرق بین الرجال والنساء، وکان جمیع ذلک بلسان الدلیل الخاصّ من الشرع.

وحجیة البینة کانت فی أمر محسوس أو ما کانت الملازمة بینه وبین الحسّ ملازمة عرفیة من جهة

(۵۷)

ظهور الآثار، مثل إثبات العدالة أو العلم والاجتهاد أو إثبات الزوجیة والملکیة وغیرها.

والبینة بعد إثباتها کانت مؤثّرةً شرعا فی ظرف تحقّق موضوعاتها ولا غیر. ولزوم التعدّد فی البینة منحصر فی غیر ما فی الأخبار من بیان الموضوعات؛ لأنّ أدلّة حجیة الخبر الواحد یشمل جمیع ما فی الأخبار من الأحکام والموضوعات بلا فرق فی ما بینها. والبینة مقدّمة علی الأصول؛ لأنّ موضوع الأصول عدم العلم، وهی کانت علما ، وهی مقدّمة علی الأمارات أیضا بمناط السیرة إلاّ ما کان أقوی منها، کالإقرار علی النفس مثلاً. وعمومیة السیرة محدودة بوجود العلم، ومع العلم بالخلاف لا تکون البینة بینةً من الأصل.

(۵۸)

 

,