۱۳۹۵-۰۲-۲۰

الغناء والرقص

 

مدارک حلیة الغناء

یذکر فی المقام شطر من المدارک، وهو:

«أنّ القرآن نزّل بالحزن فاقرؤوه بالحزن»(۱).

«یا موسی، إذا قرأت التوراة فأسمعنیها بصوت حزین»(۲).

«إنّ من أجمل الجمال الشعر الحسن ونغمة الصوت الحسن»(۳).

«حلّیة القران صوت الحسن»(۴).

«ما بعث اللّه نبیا إلاّ حسن الصوت»(۵).

«فإذا قرأ [موسی بن جعفر علیهماالسلام القرآن[ فکأنّه یخاطب إنسانا»(۶).

«کان علی بن الحسین علیهماالسلام أحسن الناس صوتا بالقران وکان السقّاؤون یمرّون فیقفون ببابه یستمعون قرائته وکان أبوجعفر علیه‌السلام

۱ـ الوسائل، ج۴، ص ۸۵۷، ح۱.

۲ـ الوسائل، ج۴، ص۸۵۷، ح۲.

۳ـ المصدر السابق، ح ۸.

۴ـ المصدر السابق، ح ۹.

۵ ـ الوسائل، ج۴، ص۸۵۷، ح۴.

۶ ـ الوسائل، ج۴، ص۸۵۷، باب فضل حامل القران، ح۱۰.

(۱۵)

أحسن الناس صوتا»(۱).

«رجّع بالقران صوتک فانَّ اللّه ـ عزّوجلّ ـ یحبّ الصوت الحسن یرجّع فیه ترجیعا»(۲).

«و إذا سئل المعصوم أنَّ الرجل لا یری أنّه صنع شیئا فی الدعاء أو القران حتی یرجع صوته؟ فقال الامام علیه‌السلام : لابأس به»(۳).

«أنّ علی بن الحسین علیهماالسلام کان أحسن الناس صوتا بالقران فکان یرجّع صوته حتّی یسمعه أهل الدار»(۴).

«وأنّ أبا جعفر علیه‌السلام کان أحسن الناس صوتا بالقران، فقال إذا قام اللیل وقرء رفع صوته فیمرّ به مارّ الطریق من السقّائین وغیرهم، فیقیمون فیستمعون إلی قرائته»(۵).

«عن علی بن جعفر عن أخیه قال سألته عن الغناء هل یصلح فی الفطر والأضحی والفرح

۱ـ الوسائل، ج۴، ص۸۵۷، باب فضل حامل القران، ح۱۱.

۲ـ الوسائل، ج۴، ص۸۵۷، باب فضل حامل القران، ح۱۳.

۳ـ بحارالانوار، ج۸۲، ص۸۲.

۴ـ بحارالانوار، ج۸۹، ص۱۹۴.

۵ـ المستطرفات، ص۴۰۶.

(۱۶)

؟ قال: لابأس به ما لم یعص به»(۱).

«سئل رجل عن علی بن الحسین علیهماالسلام عن شراء جاریة لها صوت ؟ فقال: ما علیک لو اشتریتها فذکرتک الجنّة»(۲).

وفی مقابل هذه المنقولات فی الرخصة والتحسین من الصوت الحسن والغناء مدارک فی الحرمة وعنوان الآثار الوضعیة فیه ومنها:

«ایاکم ولحون أهل الفسق وأهل الکبائر فانّه سیجیء من بعدی أقوام یرجّعون القران ترجیع الغناء(۳) وأقواما… یتغنون بالقران»(۴).

«الغناء رقیة الزنا»(۵).

«الغناء ممّا وعداللّه علیه النار»(۶).

«الغناء شرّ الأصوات»(۷).

 

۱ـ الوسائل، ج۱۲، ص۸۴، باب۱۵، ح۵.

۲ـ الوسائل، ج۱۲، ص۸۴، باب۱۶، ح۲.

۳ـ اصول الکافی ، ج۲ ، کتاب فضل القران ، باب ترتیل القران بالصوت الحسن ، ح۳ .

۴ـ الوسائل، ج۱۲، ص۲۳۰، باب۹۹، ح۲۷.

۵ ـ جامع الأخبار، ص۶۵۴، فصل خامس عشر والمأة فی الغناء.

۶ ـ الوسائل، ج۱۲، ص۲۲۶، باب۹۹، ح۶.

۷ـ الوسائل، ج۱۲، ص۲۲۹، باب۹۹، ح۲۲.

(۱۷)

«الغناء قول الزور»(۱).

«استماع اللهو والغناء ینبت النفاق القلب»(۲).

«بیت الغناء لا تؤمن فیه الفجیعة ولا تجاب فیه الدعوة ولا یدخله الملک»(۳).

وتفسیر لهو الحدیث فی قوله تعالی: «من الناس من یشتری لهو الحدیث لیضلّ عن سبیل اللّه»(۴) بالغناء(۵).

قال الإمام علیه‌السلام فی قبال السؤال من السائل عن حکم المسألة: «إذا میز اللّه بین الحقّ والباطل فأین یکون الغناء؟ قال: مع الباطل، فقال: قد حکمت»(۶).

«قال الراوی: سألت أبا عبداللّه علیه‌السلام عن الغناء وقلت: إنَّهم یزعمون أنّ رسول اللّه رخّص فی أن یقال جئناکم جئناکم حیونا

۱ـ المصدر السابق، ج۱۲، ص۲۲۵، باب۹۹، ح۲، ۸،۹،۲۰،۲۱،۲۴.

۲ـ المصدر السابق، ج۱۲، ص۲۳۰، باب۱۰۱، ح۱.

۳ـ المصدر السابق، ج۱۲، ص۲۲۵، باب۹۹، ح۱.

۴ـ لقمان / ۶.

۵ ـ الوسائل، ج۱۲، ص۲۲۶، باب ۹۹، ح۶، ۷، ۱۱، ۱۶، ۲۵.

۶ ـ المصدر السابق، ج۱۲، ص۲۲۷، باب۹۹، ح۱۳.

(۱۸)

حیونا، یحیکم. فقال علیه‌السلام : کذّبوا، إنّ اللّه یقول: وما خلقنا السموات والأرض وما بینهما لاعبین لو أردناأن نتّخذ لهوا لأتّخذناه من لدنّا إن کنّا فاعلین(۱)»(۲).

,