۱۳۹۵-۰۲-۲۰

الغناء والرقص

 

دلائل الحرمة

ویذکر فی المقام بعض المدارک المحرّمُة؛ لوضوح الأمر وتوضیح المقام:

منها: «وإیاکم ولحون أهل الفسوق وأهل الکبائر».

هذا صریح فی أنّ لحون أهل الفسوق والکبائر غیر الصوت الحسن الذی یکون من أوصاف الانبیاء وأفضل مصادیقه یکون موجودا فی الائمّة المعصومین علیهم‌السلام

منها: «أنّه سیجیء من بعدی أقوام یرجّعون القران ترجیع الغناء وأقواما… یتغنّون بالقران»(۱).

 

۱ـ الکافی، ح۲، ص۶۱۴.

(۴۰)

وهذا أیضا فی مقام بیان مذمّة القراءة الفاسدة والألحان الخبیثة التی یستمسکون القرّاء بما فی القران لترویج الباطل ولحون أهل الفساد بالقران والقراءة علی هذا المنوال غیر قراءة المعصوم التی یسکن المارّ فی الطریق.

وکذلک سائر المنقولات؛ مثل: «الغناء رقیة الزنا»(۱)، و«ممّا وعد اللّه علیه النار» (۲)و«شرّ الأصوات»(۳) و«قول الزور» و«لهو الحدیث» و«منبت النفاق فی القلب» وغیر ذلک ممّا یکون جمیعها فی بیان الصوت المخرّب مع الآلات اللهویة دون أن یکون منها فی القران وغیره إن کان الموارد تکون فی القران ویکون جمیعها علّةً تامّةً بجلب النفس إلی الفساد کما کان کذلک فی أهل الدنیا والطواغیت من خلفاء الجور العربی إلی السلاطین العجم، وکلّ ذلک واضح لمن کان له أدنی تأمّل فی

۱ـ بحارالانوار، ج۷۶، ص۲۴۷.

۲ـ الکافی، ج۶، ص۴۳۴.

۳ـ الوسائل، ج۱۲، ص۲۲۹.

(۴۱)

هذا الأمر، ویفهم أنّ الصوت الحسن غیر الصوت اللهوی الفاسد، وکلّ واحد منها بعنوان خاصّ، ولکلّ واحد منها حکم خاص، وأهل کلّ منهما مخصوص، فلا تعارض بین الأخبار فی هذا الباب ولا یحتاج إلی الجمع والتخصیص مع فهم المعنی ونفوذ الصوت وتحلیل کلّ واحد منهما.

وبعد هذا لا حاجة إلی البیان فی أنّ مراثی حضرة الحسین علیه‌السلام وسائر الائمّة المعصومین علیهم‌السلام تکون علی هذا المنوال ولا استثناء فیها، ولا إهمال لها أیضا کما وقع فی بعض الموارد الجزئیة الأخری ؛ لأنّ الصوت اللهوی والباطل حرام علی کلّ حال، والصوت الحسن مستحسن وحلال علی کلّ حال فی القران، وفی غیره أیضا یکون علی هذا المنوال.

وللفاعل أن ینطبق صوته ومرثیته علی أساس سالم ووزان صحیح غیر مفسد وباطل، ویجتنب من فاسده بلا إحساس غیر طبیعی وتهیج فی البین.

واللازم للمؤمن أن یلتمس من اللّه أن یرزقه

(۴۲)

الصوت الحسن ویرزقه أیضا فهم هذا المعنی عن الغناء الفاسد الذی یکون هو باطلاً، وهما وجدان فی وعاء ماهیة واحدة علی لسان المسامحة والإهمال وجدان بلا ماهیة فیهما أصلاً: أحدهما وهو الصوت الحسن من عالم القدس والملکوت، والآخر من همزات الشیاطین ، کما ورد فی الخبر: «فانّ فی الجنّة شجرة یأمر اللّه الریاح أن تحرکها فیسمع لها صوتا لم یسمع بمثله أبدا»(۱). وقال علیه‌السلام : «هذا لمن نزّه نفسه عن الغناء المفسد الباطل ومن لم یتنزّه نفسه عنه، لم یسمعه أصلاً»، وتحت هذا النقل سرّ من أسرار الربوبیة بجلاء ضمیر العبد من نغمة الملکوتیة الرحمانیة.

۱ـ الکافی، ج۶، ص۴۳۴.

(۴۳)

(۴۴)

,