۱۳۹۵-۰۲-۲۱

آیات الأحکام

 

کتابا النکاح والطلاق

۴۴۷ « أو کصیب من السماء فیه ظلمات ورعد وبرق، یجعلون أصابعهم فی آذانهم من الصواعق حذر الموت، واللّه محیط بالکافرین»(۱).

۴۴۸ « وإن کنتم فی ریب ممّا نزّلنا علی عبدنا فأتوا بسورة من مثله، وادعوا شهداءکم من دون اللّه إن کنتم صادقین»(۲).

۴۴۹ « وبشّر الذین آمنوا وعملوا الصالحات أنّ لهم جنّات تجری من تحتها الأنهار، کلّما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذی رزقنا من قبل، وأتوا به متشابها، ولهم فیها أزواج مطهرة، وهم فیها خالدون»(۳).

۴۵۰ « وقلنا: یا آدم، اسکن أنت وزوجک الجنّة، وکلا منها رغدا حیث شئتما، ولا تقربا هذه الشجرة، فتکونا من الظالمین»(۴).

 

۱-البقرة / ۱۹.

۲-البقرة / ۲۳.

۳ـ البقرة / ۲۵.

۴-البقرة / ۳۵.

(۹۳)

۴۵۱ « ولا تلبسوا الحقّ بالباطل، وتکتموا الحقّ، وأنتم تعلمون»(۱).

۴۵۲ « وإذ قلتم: یا موسی، لن نصبر علی طعام واحد فادع لنا ربّک یخرج لنا ممّا تنبت الأرض من بقلها وقثّائها وفومها وعدسها وبصلها، قال: أتستبدلون الذی هو أدنی بالذی هو خیر؟ اهبطوا مصرا، فإنّ لکم ما سألتم وضربت علیهم الذلّة والمسکنة، وباؤوا بغضب من اللّه، ذلک بأنّهم کانوا یکفرون بآیات، ویقتلون النبیین بغیر الحقّ، ذلک بما عصوا وکانوا یعتدون»(۲) .

۴۵۳ « واتّبعوا ما تتلوا الشیاطین علی ملک سلیمان، وما کفر سلیمان، ولکنّ الشیاطین کفروا، یعلّمون الناس السحر، وما أنزل علی الملکین ببابل هاروت وماروت، وما یعلّمان من أحد حتّی یقولا إنّما نحن فتنة، فلا تکفر، فیتعلّمون منهما ما یفرقون به بین المرء وزوجه، وما هم بضارّین به من أحد بإذن اللّه، ویتعلّمون ما یضرّهم ولا ینفعهم، ولقد علموا لمن اشتراه ما له فی الآخرة من خلاق، ولبئس ما شروا به أنفسهم، لو کانوا یعلمون»(۳).

۴۵۴ « بدیع السماوات والأرض، وإذا قضی أمرا فإنّما یقول له کن فیکون»(۴).

 

۱-البقرة / ۴۲.

۲-البقرة / ۶۱.

۳-البقرة / ۱۰۲.

۴-البقرة / ۱۱۷.

(۹۴)

۴۵۵ « ربّنا واجعلنا مسلمین لک ومن ذریتنا أمّة مسلمة لک، وأرنا مناسکنا ، وتب علینا، إنّک أنت التوّاب الرحیم»(۱).

۴۵۶ « إنّما یأمرکم بالسوء والفحشاء، وأن تقولوا علی اللّه ما لا تعلمون»(۲).

۴۵۷ « فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بینهم فلا إثم علیه، إنّ اللّه غفور رحیم»(۳).

۴۵۸ « لیس علیکم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربّکم، فإذا أفضتم من عرفات فاذکروا اللّه عند المشعر الحرام، واذکروه کما هداکم، وإن کنتم من قبله لمن الضالّین»(۴).

۴۵۹ « نساؤکم حرث لکم، فأتوا حرثکم أنّی شئتم، وقدّموا لأنفسکم، واتّقوا اللّه، واعلموا أنّکم ملاقوه، وبشّر المؤمنین»(۵).

۴۶۰ « ولا تنکحوا المشرکات حتّی یؤمنّ، ولأمة مؤمنة خیر من مشرکة ولو أعجبتکم، ولا تنکحوا المشرکین حتّی یؤمنوا، ولعبد مؤمن خیر من مشرک ولو أعجبکم، أولئک یدعون إلی النّار، واللّه یدعو إلی الجنّة، والمغفرة بإذنه، ویبین آیاته للنّاس لعلّهم یتذکرون»(۶).

۴۶۱ « لا یؤاخذکم اللّه باللغو فی أیمانکم، ولکن یؤاخذکم بما کسبت قلوبکم، واللّه غفور حلیم»(۷).

۴۶۲ « للذین یؤلون من نسائهم تربّص أربعة أشهر، فإن فاءوا فإنّ اللّه غفور رحیم»(۸).

 

۱-البقرة / ۱۲۸.

۲ـ البقرة / ۱۶۹.

۳ـ البقرة / ۱۸۲.

۴ـ البقرة / ۱۹۸.

۵ـ البقرة / ۲۲۳.

۶-البقرة / ۲۲۱.

۷-البقرة / ۲۲۵.

۸ـ البقرة / ۲۲۶.

(۹۵)

۴۶۳ « وإن عزموا الطلاق فإنّ اللّه سمیع علیم، والمطلّقات یتربّصن بأنفسهنّ ثلاثة قروء، ولا یحلّ لهنّ أن یکتمن ما خلق اللّه فی أرحامهنّ إن کنّ یؤمنّ باللّه والیوم الآخر، وبعولتهنّ أحقّ بردّهنّ فی ذلک إن أرادوا إصلاحا، ولهنّ مثل الذی علیهنّ بالمعروف، وللرجال علیهنّ درجة، واللّه عزیز حکیم ، الطلاق مرّتان، فإمساک بمعروف أو تسریح بإحسان، ولا یحلّ لکم أن تأخذوا ممّا آتیتموهنّ شیئا إلاّ أن یخافا ألاّ یقیما حدود اللّه، فإن خفتم ألاّ یقیما حدود اللّه فلا جناح علیهما فی ما افتدت به، تلک حدود اللّه، فلا تعتدوها، ومن یتعدّ حدود اللّه فأولئک هم الظالمون، فإن طلّقها فلا تحلّ له من بعد حتّی تنکح زوجا غیره، فإن طلّقها فلا جناح علیهما أن یتراجعا إن ظنّا أن یقیما حدود اللّه، وتلک حدود اللّه یبینها لقوم یعلمون، وإذا طلّقتم النساء فبلغن أجلهنّ فأمسکوهنّ بمعروف أو سرّحوهنّ بمعروف، ولا تمسکوهن ضرارا لتعتدوا، ومن یفعل ذلک فقد ظلم نفسه، ولا تتّخذوا آیات اللّه هزوا، واذکروا نعمة اللّه علیکم، وما أنزل علیکم من الکتاب والحکمة یعظکم به، واتّقوا اللّه، واعلموا أنّ اللّه بکلّ شیء علیم، وإذا طلّقتم النساء فبلغن أجلهنّ فلا تعضلوهنّ أن ینکحن أزواجهنّ إذا تراضوا بینهم بالمعروف، ذلک یوعظ به من کان منکم یؤمن باللّه والیوم الآخر، ذلکم أزکی لکم وأطهر، واللّه

(۹۶)

یعلم وأنتم لا تعلمون، والوالدات یرضعن أولادهنّ حولین کاملین لمن أراد أن یتمّ الرضاعة، وعلی المولود له رزقهنّ وکسوتهنّ بالمعروف، لا تکلّف نفس إلاّ وسعها، لا تضارّ والدة بولدها، ولا مولود له بولده، وعلی الوارث مثل ذلک، فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح علیهما، وإن أردتم أن تسترضعوا أولادکم فلا جناح علیکم إذا سلمتم ما آتیتم بالمعروف، واتّقوا اللّه واعلموا أنّ اللّه بما تعملون بصیر، والذین یتوفّون منکم ویذرون أزواجا یتربّصن بأنفسهنّ أربعة أشهر وعشرا، فإذا بلغن أجلهنّ فلا جناح علیکم فیما فعلن فی أنفسهنّ بالمعروف، واللّه بما تعملون خبیر، ولا جناح علیکم فی ما عرضتم به من خطبة النساء أو أکننتم فی أنفسکم، علم اللّه أنّکم ستذکرونهنّ، ولکن لا تواعدوهن سرّا إلاّ أن تقولوا قولاً معروفا، ولا تعزموا عقدة النکاح حتّی یبلغ الکتاب أجله، واعلموا أنّ اللّه یعلم ما فی أنفسکم، فاحذروه، واعلموا أنّ اللّه غفور حلیم، لا جناح علیکم إن طلّقتم النساء ما لم تمسّوهن أو تفرضوا لهنّ فریضة ومتّعوهن، علی الموسع قدره وعلی المقتر قدره، متاعا بالمعروف، حقّا علی المحسنین، وإن طلّقتموهنّ من قبل أن تمسّوهن وقد فرضتم لهنّ فریضة فنصف ما فرضتم إلاّ أن یعفون أو یعفو الذی بیده عقدة النکاح، وأن تعفوا أقرب للتقوی، ولا تنسوا الفضل بینکم، إنّ اللّه بما تعملون بصیر»(۱).

۴۶۴ « وللمطلّقات متاع بالمعروف، حقّا علی المتّقین»(۲).

۴۶۵ « الشیطان یعدکم الفقر ویأمرکم بالفحشاء، واللّه یعدکم مغفرة منه وفضلاً، واللّه واسع علیم»(۳).

 

۱ـ البقرة / ۲۲۷ ۲۳۷.

۲-البقرة / ۲۴۰ ۲۴۱.

۳-البقرة / ۲۶۸.

(۹۷)

۴۶۶ « یا أیها الذین آمنوا إذا تداینتم بدین إلی أجل مسمی فاکتبوه، ولیکتب بینکم کاتب بالعدل، ولا یأب کاتب أن یکتب کما علمه اللّه، فلیکتب ولیملل الذی علیه الحقّ، ولیتّق اللّه ربّه، ولا یبخس منه شیئا، فإن کان الذی علیه الحقّ سفیها أو ضعیفا أو لا یستطیع أن یمل هو فلیملل ولیه بالعدل، واستشهدوا شهیدین من رجالکم، فإن لم یکونا رجلین فرجل وامرأتان ممّن ترضون من الشهداء أن تضلّ إحداهما فتذکر إحداهما الأخری، ولا یأب الشهداء إذا ما دعوا، ولا تسأموا أن تکتبوه صغیرا أو کبیرا إلی أجله، ذلکم أقسط عند اللّه وأقوم للشهادة، وأدنی ألاّ ترتابوا إلاّ أن تکون تجارةً حاضرةً تدیرونها بینکم، فلیس علیکم جناح ألاّ تکتبوها، وأشهدوا إذا تبایعتم، ولا یضارّ کاتب ولا شهید، وإن تفعلوا فإنّه فسوق بکم، واتّقوا اللّه ویعلّمکم اللّه، واللّه بکلّ شیء علیم»(۱).

۴۶۷ « زین للناس حبّ الشهوات من النساء والبنین والقناطیر المقنطرة من الذهب والفضّة والخیل المسوّمة والأنعام والحرث، ذلک متاع الحیاة الدنیا، واللّه عنده حسن المآب، قل أؤنبّئکم بخیر من ذلکم، للذین اتّقوا عند ربّهم جنّات تجری من تحتها الأنهار، خالدین فیها، وأزواج مطهّرة ورضوان من اللّه، واللّه بصیر بالعباد»(۲).

۴۶۸ « قالت: ربّ، أنّی یکون لی ولد ولم یمسسنی بشر، قال: کذلک

۱-البقرة / ۲۸۲.

۲- آل عمران / ۱۴ ۱۵.

(۹۸)

اللّه یخلق ما یشاء إذا قضی أمرا، فإنّما یقول له کن فیکون»(۱).

۴۶۹ « والذین إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذکروا اللّه، فاستغفروا لذنوبهم، ومن یغفر الذنوب إلاّ اللّه، ولم یصرّوا علی ما فعلوا وهم یعلمون»(۲).

۴۷۰ « فاستجاب لهم ربّهم، إنّی لا أضیع عمل عامل منکم من ذکر أو أنثی، بعضکم من بعض، فالذین هاجروا وأخرجوا من دیارهم وأوذوا فی سبیلی وقاتلوا وقتلوا لأکفّرنّ عنهم سیئاتهم، ولأدخلنّهم جنّات تجری من تحتها الأنهار، ثوابا من عند اللّه، واللّه عنده حسن الثواب»(۳).

۴۷۱ « یا أیها الناس اتّقوا ربّکم الذی خلقکم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبثّ منهما رجالاً کثیرا ونساءً، واتّقوا اللّه الذی تساءلون به والأرحام، إنّ اللّه کان علیکم رقیبا، وآتوا الیتامی أموالهم، ولا تتبدّلوا الخبیث بالطیب، ولا تأکلوا أموالهم إلی أموالکم، إنّه کان حوبا کبیرا، وإن خفتم ألاّ تقسطوا فی الیتامی فانکحوا ما طاب لکم من النساء مثنی وثلاث ورباع، فإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة أو ما ملکت أیمانکم، ذلک أدنی ألاّ تعولوا ، وآتوا النساء صدقاتهنّ نحلة، فإن طبن لکم عن شیء منه نفسا فکلوه هنیئا مریئا»(۴).

 

۱-آل عمران / ۴۷.

۲ـ آل عمران / ۱۳۵.

۳ـ آل عمران / ۱۹۵.

۴ـ النساء / ۱ـ ۴.

(۹۹)

۴۷۲ « ولا تؤتوا السفهاء أموالکم التی جعل اللّه لکم قیاما، وارزقوهم فیها ، واکسوهم، وقولوا لهم قولاً معروفا، وابتلوا الیتامی حتّی إذا بلغوا النکاح، فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إلیهم أموالهم، ولا تأکلوها إسرافا وبدارا أن یکبّروا، ومن کان غنیا فلیستعفف، ومن کان فقیرا فلیأکل بالمعروف، فإذا دفعتم إلیهم أموالهم فأشهدوا علیهم، وکفی باللّه حسیبا، للرجال نصیب ممّا ترک الوالدان والأقربون، وللنساء نصیب ممّا ترک الوالدان والأقربون ممّا قلّ منه أو کثر نصیبا مفروضا»(۱).

۴۷۳ « ولکم نصف ما ترک أزواجکم إن لم یکن لهنّ ولد، فإن کان لهنّ ولد فلکم الربع ممّا ترکن من بعد وصیة یوصین بها أو دین، ولهنّ الربع ممّا ترکتم إن لم یکن لکم ولد، فإن کان لکم ولد فلهنّ الثمن ممّا ترکتم من بعد وصیة توصون بها أو دین، وإن کان رجل یورث کلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلکلّ واحد منهم السدس، فإن کانوا أکثر من ذلک فهم شرکاء فی الثلث من بعد وصیة یوصی بها أو دین غیر مضارّ، وصیة من اللّه، واللّه علیم حلیم»(۲).

۴۷۴ « واللاتی یأتین الفاحشة من نسائکم فاستشهدوا علیهنّ أربعة منکم، فإن شهدوا فأمسکوهنّ فی البیوت حتّی یتوفّاهنّ الموت أو یجعل اللّه لهنّ سبیلا»(۳).

۴۷۵ « یا أیها الذین آمنوا، لا یحلّ لکم أن ترثوا النساء کرها، ولا تعضلوهنّ لتذهبوا ببعض ما آتیتموهنّ إلاّ أن یأتین بفاحشة مبینة، وعاشروهنّ بالمعروف، فإن کرهتموهنّ فعسی أن تکرهوا شیئا، ویجعل اللّه فیه خیرا کثیرا»(۴).

 

۱ـ النساء / ۵ـ۷.

۲ـ النساء / ۱۲.

۳ـ النساء / ۱۵

۴ـ النساء / ۱۹.

(۱۰۰)

۴۷۶ « وإن أردتم استبدال زوج مکان زوج وآتیتم إحداهنّ قنطارا فلا تأخذوا منه شیئا تأخذونه بهتانا وإثما مبینا»(۱).

۴۷۷ « ولا تنکحوا ما نکح آباؤکم من النساء إلاّ ما قد سلف، إنّه کان فاحشةً ومقتا وساء سبیلاً، حرمت علیکم أمّهاتکم، وبناتکم، وأخواتکم، وعمّاتکم، وخالاتکم، وبنات الأخ، وبنات الأخت، وأمّهاتکم اللاتی أرضعنکم، وأخواتکم من الرضاعة، وأمّهات نسائکم، وربائبکم اللاتی فی حجورکم من نسائکم اللاتی دخلتم بهنّ، فإن لم تکونوا دخلتم بهنّ فلا جناح علیکم وحلائل أبنائکم الذین من أصلابکم، وأن تجمعوا بین الأختین إلاّ ما قد سلف ، إنّ اللّه کان غفورا رحیما، والمحصنات من النساء إلاّ ما ملکت أیمانکم، کتاب اللّه علیکم، وأحلّ لکم ما وراء ذلکم أن تبتغوا بأموالکم محصنین غیر مسافحین، فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فریضة، ولا جناح علیکم فیما تراضیتم به من بعد الفریضة، إنّ اللّه کان علیما حکیما، ومن لم یستطع منکم طولاً أن ینکح المحصنات المؤمنات، فمن ما ملکت أیمانکم من فتیاتکم المؤمنات، واللّه أعلم بإیمانکم بعضکم من بعض، فانکحوهنّ بإذن أهلهنّ، وآتوهنّ أجورهنّ بالمعروف، محصنات غیر مسافحات، ولا متّخذات أخدان، فإذا أحصن فإن أتین بفاحشة فعلیهنّ نصف

۱ـ النساء / ۲۰.

(۱۰۱)

ما علی المحصنات من العذاب، ذلک لمن خشی العنت منکم، وأن تصبروا خیر لکم، واللّه غفور رحیم»(۱).

۴۷۸ « الرجال قوّامون علی النساء بما فضّل اللّه بعضهم علی بعض، وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات، قانتات، حافظات للغیب بما حفظ اللّه، واللاتی تخافون نشوزهنّ، فعظوهنّ واهجروهنّ فی المضاجع، واضربوهنّ، فإن أطعنکم فلا تبغوا علیهنّ سبیلاً، إن اللّه کان علیا کبیرا»(۲).

۴۷۹ « وإن خفتم شقاق بینهما فابعثوا حکما من أهله وحکما من أهلها إن یریدا إصلاحا، یوفّق اللّه بینهما، إنّ اللّه کان علیما خبیرا»(۳).

۴۸۰ « یا أیها الذین آمنوا، لا تقربوا الصلاة وأنتم سکاری حتّی تعلموا ما تقولون، ولا جنبا إلاّ عابری سبیل حتّی تغتسلوا، وإن کنتم مرضی أو علی سفر أو جاء أحد منکم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتیمّموا صعیدا طیبا، فامسحوا بوجوهکم وأیدیکم، إن اللّه کان عفوّا غفورا»(۴).

۴۸۱ « والذین آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنّات تجری من تحتها الأنهار، خالدین فیها أبدا، لهم فیها أزواج مطهّرة، وندخلهم ظلاًّ ظلیلاً»(۵).

۴۸۲ « إلاّ المستضعفین من الرجال والنساء والولدان، لا

۱ـ النساء / ۲۲ـ ۲۵.

۲ـ النساء / ۳۴.

۳ـ النساء / ۳۵.

۴ـ النساء / ۴۳.

۵ـ النساء / ۵۷.

(۱۰۲)

یستطیعون حیلةً، ولا یهتدون سبیلا، فأولئک عسی اللّه أن یعفو عنهم، وکان اللّه عفوّا غفورا»(۱).

۴۸۳ « ومن یعمل من الصالحات من ذکر أو أنثی وهو مؤمن فأولئک یدخلون الجنّة، ولا یظلمون نقیرا»(۲).

۴۸۴ « ویستفتونک فی النساء، قل: اللّه یفتیکم فیهنّ، وما یتلی علیکم فی الکتاب فی یتامی النساء اللاتی، لا تؤتونهنّ ما کتب لهنّ، وترغبون أن تنکحوهنّ، والمستضعفین من الولدان، وأن تقوموا للیتامی بالقسط، وما تفعلوا من خیر، فإن اللّه کان به علیما، وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح علیهما أن یصلحا بینهما صلحا، والصلح خیر، وأحضرت الأنفس الشحّ، وإن تحسنوا وتتّقوا فإنّ اللّه کان بما تعملون خبیرا، ولن تستطیعوا أن تعدلوا بین النساء ولو حرصتم فلا تمیلوا کلّ المیل، فتذروها کالمعلّقة، وإن تصلحوا وتتّقوا فإنّ اللّه کان غفورا رحیما»(۳).

۴۸۵ « وإن یتفرّقا یغن اللّه کلاً من سعته، وکان اللّه واسعا حکیما»(۴).

۴۸۶ « أولئک هم الکافرون حقّا، وأعتدنا للکافرین عذابا مهینا»(۵).

۴۸۷ « یستفتونک، قل اللّه یفتیکم فی الکلالة، إن امرؤا هلک لیس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترک، وهو یرثها إن لم یکن لها ولد، فإن کانتا اثنتین فلهما الثلثان ممّا ترک، وإن کانوا إخوة رجالاً ونساءً فللذکر مثل حظّ الأنثیین، یبین اللّه لکم أن تضلّوا، واللّه بکلّ شیء علیم»(۶).

 

۱ـ النساء / ۹۸ـ ۹۹.

۲ـ النساء / ۱۲۴.

۳ـ النساء / ۱۲۷ـ ۱۲۹.

۴ـ النساء / ۱۳۰.

۵ـ النساء / ۱۵۱.

۶ـ النساء / ۱۷۶.

(۱۰۳)

۴۸۸ « الیوم أحلّ لکم الطیبات وطعام الذین أوتوا الکتاب حلّ لکم وطعامکم حلّ لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذین أوتوا الکتاب من قبلکم إذا آتیتموهنّ أجورهنّ محصنین غیر مسافحین، ولا متّخذی أخدان، ومن یکفر بالایمان فقد حبط عمله، وهو فی الآخرة من الخاسرین»(۱).

۴۸۹ « یا أیها الذین آمنوا إذا قمتم إلی الصلاة فاغسلوا وجوهکم وأیدیکم إلی المرافق، وامسحوا برؤوسکم وأرجلکم إلی الکعبین، وإن کنتم جنبا فاطّهروا، وإن کنتم مرضی أو علی سفر أو جاء أحد منکم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتیمّموا صعیدا طیبا، فامسحوا بوجوهکم وأیدیکم منه ، ما یرید اللّه لیجعل علیکم من حرج، ولکن یرید لیطّهرکم، ولیتمّ نعمته علیکم، لعلّکم تشکرون»(۲).

۴۹۰ « وهو الذی أنشأکم من نفس واحدة فمستقرّ ومستودع، قد فصّلنا الآیات لقوم یفقهون»(۳).

۴۹۱ « وقالوا: ما فی بطون هذه الأنعام خالصةً لذکورنا ومحرّم علی أزواجنا؟ وإن یکن میتةً فهم فیه شرکاء سیجزیهم وصفهم، إنّه حکیم علیم»(۴) .

۱-المائدة / ۵.

۲ـ المائدة / ۶.

۳ـ الانعام / ۹۸.

(۱۰۴)

۴۹۲ « قد خسر الذین قتلوا أولادهم سفها بغیر علم وحرّموا ما رزقهم اللّه فتراء علی اللّه قد ضلّوا، وما کانوا مهتدین»(۱).

۴۹۳ « ثمانیة أزواج من الضأن اثنین ومن المعز اثنین، قل: الذکرین حرم أم الأنثیین، أمّا اشتملت علیه أرحام الأنثیین، نبّئونی بعلم إن کنتم صادقین»(۲).

۴۹۴ « قل: تعالوا أتل ما حرّم ربّکم علیکم ألاّ تشرکوا به شیئا، وبالوالدین إحسانا، ولا تقتلوا أولادکم من إملاق، نحن نرزقکم وإیاهم، ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا تقتلوا النفس التی حرّم اللّه إلاّ بالحقّ، ذلکم وصّاکم به، لعلّکم تعقلون»(۳).

۴۹۵ « قل: إن کان آباؤکم وأبناؤکم وإخوانکم وأزواجکم وعشیرتکم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون کسادها ومساکن ترضونها أحبّ إلیکم من اللّه ورسوله وجهاد فی سبیله، فتربّصوا یأتی اللّه بأمره، واللّه لا یهدی القوم الفاسقین»(۴).

۴۹۶ « وإذا فعلوا فاحشةً قالوا وجدنا علیها آباءنا، واللّه أمرنا بها، قل: إنّ اللّه لا یأمر بالفحشاء، أتقولون علی اللّه ما لا تعلمون»(۵).

۴۹۷ « قل: إنّما حرّم ربّی الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغی بغیر الحقّ، وأن تشرکوا باللّه ما لم ینزل به سلطانا، وأن تقولوا علی اللّه ما لا تعلمون»(۶).

 

۱ـ الانعام / ۱۳۹.

۲ـ الانعام / ۱۴۰.

۳ـ الانعام / ۱۴۳.

۴ـ الانعام / ۱۵۱.

۵ـ التوبة / ۲۴.

۶ـ الاعراف / ۲۸.

۷ـ الاعراف / ۳۳.

(۱۰۵)

۴۹۸ « ولوطا إذ قال لقومه: أتأتون الفاحشة ما سبقکم بها من أحد من العالمین»(۱).

۴۹۹ « وإذ نتقنا الجبل فوقهم کأنّه ظلّة، وظنّوا أنّه واقع بهم، خذوا ما آتیناکم بقوّة، واذکروا ما فیه لعلّکم تتّقون»(۲).

۵۰۰ « هو الذی خلقکم من نفس واحدة وجعل منها زوجها لیسکن إلیها، فلمّا تغشاها حملت حملاً خفیفا فمرّت به، فلمّا أثقلت دعوا اللّه ربّهما لئن آتیتنا صالحا لنکوننّ من الشاکرین»(۳).

۵۰۱ « واعلموا أنّما أموالکم وأولادکم فتنةً، وأنّ اللّه عنده أجر عظیم»(۴).

۵۰۲ « حتّی إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فیها من کلّ زوجین اثنین وأهلک إلاّ من سبق علیه القول ومن آمن، وما آمن معه إلاّ قلیل»(۵).

۵۰۳ « فإن تولّیتم فما سألتکم من أجر، إن أجری إلاّ علی اللّه، وأمرت أن أکون من المسلمین»(۶).

۵۰۴ « جنّات عدن یدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذریاتهم، والملائکة یدخلون علیهم من کلّ باب»(۷).

۵۰۵ « ولقد أرسلنا رسلاً من قبلک، وجعلنا لهم أزواجا وذریةً، وما کان لرسول أن یأتی بآیة إلاّ بإذن اللّه لکلّ أجل کتاب»(۸).

۵۰۶ « ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حمإ مسنون، والجانّ

۱ـ الاعراف / ۸۰.

۲ـ الاعراف / ۱۷۱.

۳ـ الاعراف / ۱۸۹.

۴ـ الانفال / ۲۸.

۵ـ هود / ۴۰.

۶ـ یونس / ۷۲.

۷ـ الرعد / ۲۳.

۸ـ الرعد / ۳۸.

(۱۰۶)

خلقناه من قبل من نار السموم، وإذ قال ربّک للملائکة: إنّی خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون، فإذا سوّیته ونفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین، فسجد الملائکة کلّهم أجمعون، إلاّ إبلیس، أبی أن یکون مع الساجدین، قال: یا إبلیس، ما لک ألاّ تکون مع الساجدین؟ قال: لم أکن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمإ مسنون، قال: فأخرج منها، فإنّک رجیم»(۱).

۵۰۷ « لاتمدّنّ عینیک إلی ما متّعنا به أزواجا منهم، ولا تحزن علیهم، واخفض جناحک للمؤمنین»(۲).

۵۰۸ « ولقد همّت به وهمّ بها لولا أن رأی برهان ربّه، کذلک لنصرف عنه السوء والفحشاء، إنّه من عبادنا المخلصین»(۳).

۵۰۹ « وقال نسوة فی المدینة: امرأة العزیز تراود فتاها عن نفسه، قد شغفها حبّا، إنّا لنراها فی ضلال مبین»(۴).

۵۱۰ « واتبعت ملّة آبائی إبراهیم وإسحاق ویعقوب، ما کان لنا أن نشرک باللّه من شیء، ذلک من فضل اللّه علینا وعلی الناس، ولکن أکثر النّاس لا یشکرون»(۵).

۵۱۱ « قال: ما خطبکن إذ راودتن یوسف عن نفسه، قلن: حاش للّه، ما علمنا علیه من سوء؟ قالت امرأة العزیز: الآن حصحص

۱ـ الحجر / ۲۶ـ۳۴.

۲ـ الحجر / ۸۸.

۳ـ یوسف / ۲۴.

۴ـ یوسف / ۳۰.

۵ـ یوسف / ۳۸.

(۱۰۷)

الحقّ، أنا راودته عن نفسه، وإنّه لمن الصادقین»(۱).

۵۱۲ « ویجعلون للّه البنات، سبحانه، ولهم ما یشتهون، وإذا بشّر أحدهم بالأنثی ظلّ وجهه مسوّدا وهو کظیم، یتواری من القوم من سوء ما بشر به أیمسکه علی هون أم یدسّه فی التراب، ألا ساء ما یحکمون»(۲).

۵۱۳ « واللّه جعل لکم من أنفسکم أزواجا، وجعل لکم من أزواجکم بنین وحفدة، ورزقکم من الطیبات، أفبالباطل یؤمنون، وبنعمة اللّه هم یکفرون ؟»(۳)

۵۱۴ « واللّه أخرجکم من بطون أمّهاتکم لا تعلمون شیئا، وجعل لکم السمع والأبصار والأفئدة، لعلّکم تشکرون»(۴).

۵۱۵ « ولا تقتلوا أولادکم خشیة إملاق، نحن نرزقهم وإیاکم إن قتلهم کان خطأً کبیرا، ولا تقربوا الزنی، إنّه کان فاحشةً وساء سبیلا»(۵).

۵۱۶ « قالت: أنّی یکون لی غلام ولم یمسسنی بشر ولم أک بغیا»(۶).

۵۱۷ « الذی جعل لکم الأرض مهادا، وسلک لکم فیها سبلاً، وأنزل من السماء ماءً، فأخرجنا به أزواجا من نبات شتّی»(۷).

 

۱ـ یوسف / ۵۱.

۲ـ النحل / ۵۷ـ ۵۹.

۳ـ النحل / ۷۲.

۴ـ النحل / ۷۸.

۵ـ الاسراء / ۳۱ـ۳۲.

۶ـ مریم / ۲۰.

۷ـ طه / ۵۳.

(۱۰۸)

۵۱۸ « ولا تمدّنّ عینیک إلی ما متّعنا به أزواجا منهم زهرة الحیاة الدنیا لنفتنّهم فیه، ورزق ربّک خیر وأبقی»(۱).

۵۱۹ « والذین یقولون: ربّنا، هب لنا من أزواجنا وذریاتنا قرّة أعین، واجعلنا للمتّقین إماما»(۲).

۵۲۰ « وهو الذی خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا، وکان ربّک قدیرا»(۳).

۵۲۱ « والذین لا یدعون مع اللّه إلها آخر، ولا یقتلون النفس التی حرّم اللّه إلاّ بالحقّ ولا یزنون، ومن یفعل ذلک یلق أثاما»(۴).

۵۲۲ « فاستجبنا له، ووهبنا له یحیی، وأصلحنا له زوجه، إنّهم کانوا یسارعون فی الخیرات، ویدعوننا رغبا ورهبا، وکانوا لنا خاشعین»(۵).

۵۲۳ « والتی أحصنت فرجها، فنفخنا فیها من روحنا، وجعلناها وابنها آیةً للعالمین»(۶).

۵۲۴ « إلاّ علی أزواجهم أو ما ملکت أیمانهم، فإنّهم غیر ملومین»(۷).

۵۲۵ « فأوحینا إلیه أن اصنع الفلک بأعیننا ووحینا، فإذا جاء أمرنا

۱ـ طه / ۱۳۱.

۲ـ الفرقان / ۷۴.

۳ـ الفرقان / ۵۴.

۴ـ الفرقان / ۶۸.

۵ـ الأنبیاء / ۹۰.

۶ـ الأنبیاء / ۹۱.

۷ـ المؤمنون / ۶.

(۱۰۹)

وفار التنور فاسلک فیها من کلّ زوجین اثنین وأهلک إلاّ من سبق علیه القول منهم، ولا تخاطبنی فی الذین ظلموا، إنّهم مغرقون»(۱).

۵۲۶ « ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طین»(۲).

۵۲۷ « ثمّ خلقنا النطفة علقةً، فخلقنا العلقة مضغةً، فخلقنا المضغة عظاما، فکسونا العظام لحما، ثمّ أنشأناه خلقا آخر، فتبارک اللّه أحسن الخالقین»(۳).

۵۲۸ « قل: عسی أن یکون ردف لکم بعض الذی تستعجلون»(۴).

۵۲۹ « ومن جاء بالسیئة فکبّت وجوههم فی النار، هل تجزون إلاّ ما کنتم تعملون؟»(۵)

۵۳۰ « المال والبنون زینة الحیاة الدنیا، والباقیات الصالحات خیر عند ربّک ثوابا وخیر أملا»(۶).

۵۳۱ « یا أیها الناس، إن کنتم فی ریب من البعث فإنّا خلقناکم من تراب ثمّ من نطفة ثمّ من علقة ثمّ من مضغة مخلقة وغیر مخلقة لنبین لکم، ونقر فی الأرحام ما نشاء إلی أجل مسمّی، ثمّ نخرجکم طفلاً، ثمّ لتبلغوا أشدّکم، ومنکم من یتوفّی، ومنکم من یر إلی أرذل العمر لکی لا یعلم من بعد علم شیئا ، وتری الأرض هامدة، فإذا أنزلنا علیها الماء اهتزّت وربّت وأنبتت من کلّ زوج بهیج»(۷).

۵۳۲ « إنّ الذین یحبّون أن تشیع الفاحشة فی الذین آمنوا لهم

۱ـ المؤمنون / ۲۷.

۲ـ المؤمنون / ۱۲.

۳ـ المؤمنون / ۱۵.

۴ـ النمل / ۷۲.

۵ـ النمل / ۹۰.

۶ـ الکهف / ۶.

۷ـ الحج / ۵.

(۱۱۰)

عذاب ألیم فی الدنیا والآخرة، واللّه یعلم وأنتم لا تعلمون»(۱).

۵۳۳ « یا أیها الذین آمنوا، لا تتّبعوا خطوات الشیطان، ومن یتّبع خطوات الشیطان فإنّه یأمر بالفحشاء والمنکر، ولولا فضل اللّه علیکم ورحمته ما زکی منکم من أحد أبدا، ولکنّ اللّه یزکی من یشاء، واللّه سمیع علیم»(۲).

۵۳۴ « قل للمؤمنین: یغضّوا من أبصارهم، ویحفظوا فروجهم، ذلک أزکی لهم، إنّ اللّه خبیر بما یصنعون»(۳).

۵۳۵ « وقل للمؤمنات: یغضضن من أبصارهنّ، ویحفظن فروجهنّ، ولا یبدین زینتهنّ إلاّ ما ظهر منها، ولیضربنّ بخمرهنّ علی جیوبهنّ، ولا یبدین زینتهنّ إلاّ لبعولتهنّ أو آبائهنّ أو آباء بعولتهنّ أو أبنائهنّ أو أبناء بعولتهنّ أو إخوانهنّ أو بنی إخوانهنّ أو بنی أخواتهنّ أو نسائهنّ أو ما ملکت أیمانهنّ أو التابعین غیر أولی الإربة من الرجال أو الطفل الذین لم یظهروا علی عورات النساء، ولا یضربن بأرجلهنّ لیعلم ما یخفین من زینتهنّ، وتوبوا إلی اللّه جمیعا أیها المؤمنون، لعلّکم تفلحون»(۴).

۵۳۶ « وأنکحوا الأیامی منکم والصالحین من عبادکم وإمائکم، إن یکونوا فقراء یغنهم اللّه من فضله، واللّه واسع علیم»(۵).

 

۱ـ النور / ۱۹.

۲ـالنور / ۲۱.

۳ـ النور / ۳۰.

۴ـ النور / ۳۱.

۵ـ النور / ۳۲.

(۱۱۱)

۵۳۷ « ولیستعفف الذین لا یجدون نکاحا حتّی یغنیهم اللّه من فضله، والذین یبتغون الکتاب وما ملکت أیمانکم فکاتبوهم إن علمتم فیهم خیرا، وآتوهم من مال اللّه لذی آتاکم، ولا تکرهوا فتیاتکم علی البغاء إن أردن تحصّنا لتبتغوا عرض الحیاة الدنیا، ومن یکرههن فإنّ اللّه من بعد إکراههنّ غفور رحیم»(۱).

۵۳۸ « والقواعد من النساء اللاتی لا یرجون نکاحا فلیس علیهنّ جناح أن یضعن ثیابهنّ غیر متبرّجات بزینة، وأن یستعففن خیر لهنّ، واللّه سمیع علیم»(۲).

۵۳۹ « الزانیة والزانی فاجلدوا کلّ واحد منهما مأة جلدةً، ولا تأخذکم بهما رأفةً فی دین اللّه، إن کنتم تؤمنون باللّه والیوم الآخر، ولیشهد عذابهما طائفة من المؤمنین، الزانی لا ینکح إلاّ زانیة أو مشرکة، والزانیة لا ینکحها إلاّ زان أو مشرک، وحرّم ذلک علی المؤمنین، والذین یرمون المحصنات ثمّ لم یأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانین جلدةً، ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا، وأولئک هم الفاسقون إلاّ الذین تابوا من بعد ذلک وأصلحوا، فإنّ اللّه غفور رحیم. والذین یرمون أزواجهم ولم یکن لهم شهداء إلاّ أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات باللّه إنّه لمن الصادقین، والخامسة أنّ لعنة اللّه علیه إن کان من الکاذبین، ویدرء عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات باللّه إنّه لمن الکاذبین، والخامسة أنّ غضب اللّه

۱ـ النور / ۳۳.

۲ـ النور / ۶۰.

(۱۱۲)

علیها إن کان من الصادقین، ولولا فضل اللّه علیکم ورحمته، وأنّ اللّه توّاب حکیم»(۱).

۵۴۰ « الخبیثات للخبیثین، والخبیثون للخبیثات، والطیبات للطیبین، والطیبون للطیبات، أولئک مبرّؤون ممّا یقولون، لهم مغفرة ورزق کریم»(۲).

۵۴۱ « قال: إنّی أرید أن أنکحک إحدی ابنتی هاتین علی أن تأجرنی ثمانی حجج، فإن أتممت عشرا فمن عندک، وما أرید أن أشقّ علیک، ستجدنی إن شاء اللّه من الصالحین»(۳).

۵۴۲ « وقالت امرأة فرعون: قرّة عین لی ولک لا تقتلوه، عسی أن ینفعنا أو نتّخذه ولدا، وهم لا یشعرون»(۴).

۵۴۳ « ولوطا إذ قال لقومه: أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون؟»(۵)

۵۴۴ « وتذرون ما خلق لکم ربّکم من أزواجکم بل أنتم قوم عادون»(۶).

۵۴۵ « ولوطا إذ قال لقومه: إنّکم لتأتون الفاحشة، ما سبقکم بها من أحد من العالمین»(۷).

۵۴۶ « أتل ما أوحی إلیک من الکتاب، وأقم الصلاة، إنّ الصلاة تنهی عن الفحشاء والمنکر، ولذکر اللّه أکبر، واللّه یعلم ما تصنعون»(۸).

 

۱ـ النور / ۲ ۱۰.

۲ـ النور / ۲۶.

۳ـ القصص / ۲۷.

۴ـ القصص / ۹.

۵ـ النمل / ۵۴.

۶ـ الشعراء / ۱۶۶.

۷ـ العنکبوت / ۲۸.

۸ـ العنکبوت / ۴۵.

(۱۱۳)

۵۴۷ « ومن آیاته أنّ خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا إلیها، وجعل بینکم مودّةً ورحمةً، إنّ فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون»(۱).

۵۴۸ « واللّه خلقکم من تراب، ثمّ من نطفة، ثمّ جعلکم أزواجا، وما تحمل من أنثی ولا تضع إلاّ بعلمه، وما یعمّر من معمّر، ولا ینقص من عمره إلاّ فی کتاب، إنّ ذلک علی اللّه یسیر»(۲).

۵۴۹ « ما جعل اللّه لرجل من قلبین فی جوفه، وما جعل أزواجکم اللائی تظاهرون منهنّ أمّهاتکم، وما جعل أدعیاءکم أبناءکم، ذلکم قولکم بأفواهکم، واللّه یقول الحقّ وهو یهدی السبیل»(۳).

۵۵۰ « النبی أولی بالمؤمنین من أنفسهم، وأزواجه أمّهاتهم، وأولوا الأرحام بعضهم أولی ببعض فی کتاب اللّه من المؤمنین والمهاجرین إلاّ أن تفعلوا إلی أولیائکم معروفا، کان ذلک فی الکتاب مسطورا»(۴).

۵۵۱ « یا أیها النبی، قل لأزواجک: إن کنتنّ تردن الحیاة الدنیا وزینتها فتعالین أمتعکنّ وأسرحکنّ سراحا جمیلا»(۵).

۵۵۲ « یا نساء النبی، من یأت منکنّ بفاحشة مبینة یضاعف لها

۱ـ الروم / ۲۱.

۲ـ الفاطر / ۱۱.

۳ـ الاحزاب / ۴.

۴ـ الاحزاب / ۶.

۵ـ الاحزاب / ۲۸.

(۱۱۴)

العذاب ضعفین، وکان ذلک علی اللّه یسیرا»(۱).

۵۵۳ « إنّ المسلمین والمسلمات، والمؤمنین والمؤمنات، والقانتین والقانتات، والصادقین والصادقات، والصابرین والصابرات، والخاشعین والخاشعات، والمتصدّقین والمتصدّقات، والصائمین والصائمات، والحافظین فروجهم والحافظات، والذاکرین اللّه کثیرا والذاکرات، أعدّ اللّه لهم مغفرةً وأجرا عظیما»(۲).

۵۵۴ « وإذ تقول للذی أنعم اللّه علیه وأنعمت علیه: أمسک علیک زوجک واتّق اللّه وتخفی فی نفسک، ما اللّه مبدیه، وتخشی الناس، واللّه أحقّ أن تخشاه، فلمّا قضی زید منها وطرا زوّجناکها لکی لا یکون علی المؤمنین حرج فی أزواج أدعیائهم إذا قضوا منهنّ وطرا، وکان أمر اللّه مفعولا»(۳).

۵۵۵ « یا أیها الذین آمنوا، إذا نکحتم المؤمنات ثمّ طلّقتموهنّ من قبل أن تمسّوهنّ فما لکم علیهنّ من عدّة تعتدونها، فمتّعوهن وسرحوهنّ سراحا جمیلا»(۴).

۵۵۶ « یا أیها النبی، إنّا أحللنا لک أزواجک اللاتی آتیت أجورهنّ وما ملکت یمینک ممّا أفاء اللّه علیک، وبنات عمّک، وبنات عمّاتک، وبنات خالک ، وبنات خالاتک اللاتی هاجرن معک، وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبی إن أراد النبی أن یستنکحها خالصةً لک

۱ـ الاحزاب / ۳۰.

۲-الاحزاب / ۳۵.

۳ـ الاحزاب / ۳۷.

۴ـ الاحزاب / ۴۹.

(۱۱۵)

من دون المؤمنین، قد علمنا ما فرضنا علیهم فی أزواجهم، وما ملکت أیمانهم لکی لا یکون علیک حرج، وکان اللّه غفورا رحیما»(۱).

۵۵۷ « لا یحلّ لک النساء من بعد، ولا أن تبدل بهنّ من أزواج ولو أعجبک حسنهنّ إلاّ ما ملکت یمینک، وکان اللّه علی کلّ شیء رقیبا»(۲).

۵۵۸ « یا أیها الذین آمنوا، لا تدخلوا بیوت النبی إلاّ أن یؤذن لکم إلی طعام غیر ناظرین إیاه، ولکن إذا دعیتم فادخلوا، فإذا طعمتم فانتشروا، ولا مستأنسین لحدیث، إنّ ذلکم کان یؤذی النبی، فیستحیی منکم، واللّه لا یستحیی من الحقّ، وإذا سألتموهنّ متاعا فاسألوهنّ من وراء حجاب، ذلکم أطهر لقلوبکم وقلوبهنّ، وما کان لکم أن تؤذوا رسول اللّه، ولا أن تنکحوا أزواجه من بعده أبدا، إنّ ذلکم کان عند اللّه عظیما»(۳).

۵۵۹ « یا أیها النبی، قل لأزواجک وبناتک ونساء المؤمنین یدنین علیهنّ من جلابیبهنّ، ذلک أدنی أن یعرفن، فلا یؤذین، وکان اللّه غفورا رحیما»(۴).

۵۶۰ « خلقکم من نفس واحدة، ثمّ جعل منها زوجها، وأنزل لکم من الأنعام ثمانیة أزواج یخلقکم فی بطون أمّهاتکم خلقا من بعد،

۱-الاحزاب / ۵۰.

۲ـ الاحزاب / ۵۲.

۳ـ الاحزاب / ۵۳.

۴ـ الاحزاب / ۵۹.

(۱۱۶)

خلق فی ظلمات ثلاث، ذلکم اللّه ربّکم، له الملک، لا إله إلاّ هو، فأنّی تصرفون»(۱).

۵۶۱ « فاطر السماوات والأرض، جعل لکم من أنفسکم أزواجا، ومن الأنعام أزواجا، یذرءکم فیه، لیس کمثله شیء، وهو السمیع البصیر»(۲).

۵۶۲ « والذین یجتنبون کبائر الاثم والفواحش، وإذا ما غضبوا هم یغفرون»(۳).

۵۶۳ « ذلک الذی یبشّر اللّه عباده الذین آمنوا وعملوا الصالحات، قل: لا أسألکم علیه أجرا إلاّ المودّة فی القربی، ومن یقترف حسنةً نزد له فیها حسنا، إنّ اللّه غفور شکور»(۴).

۵۶۴ « للّه ملک السماوات والأرض، یخلق ما یشاء، یهب لمن یشاء إناثا، ویهب لمن یشاء الذکور، أو یزوّجهم ذکرانا وإناثا، ویجعل من یشاء عقیما، إنّه علیم قدیر»(۵).

۵۶۵ « فارتقب، إنّهم مرتقبون»(۶).

۵۶۶ « ادخلوا الجنّة أنتم وأزواجکم تحبرون»(۷).

۵۶۷ « والذی خلق الأزواج کلّها، وجعل لکم من الفلک والأنعام ما ترکبون»(۸).

 

۱ـ الزمر / ۶.

۲ـ الشوری / ۱۱.

۳ـ الشوری / ۳۷.

۴ـ الشوری / ۲۳.

۵ـ الشوری / ۴۹ ۵۰.

۶ـ الدخان / ۵۹.

۷ـ الزخرف / ۷۰.

۸ـ الزخرف / ۱۲.

(۱۱۷)

۵۶۸ « أم اتّخذ ممّا یخلق بنات وأصفاکم بالبنین، وإذا بشّر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلاً ظلّ وجهه مسوّدا وهو کظیم، أو من ینشأ فی الحلیة وهو فی الخصام غیر مبین»(۱).

۵۶۹ « الذین آمنوا بآیاتنا وکانوا مسلمین»(۲).

۵۷۰ « ربّنا، وأدخلهم جنّات عدن التی وعدتهم، ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذریاتهم، إنّک أنت العزیز الحکیم»(۳).

۵۷۱ « اللّه الذی جعل لکم الأرض قرارا، والسماء بناءً، وصوّرکم فأحسن صورکم، ورزقکم من الطیبات، ذلکم اللّه ربّکم، فتبارک اللّه ربّ العالمین»(۴).

۵۷۲ « هو الذی خلقکم من تراب، ثمّ من نطفة، ثمّ من علقة، ثمّ یخرجکم طفلاً، ثمّ لتبلغوا أشدّکم لتکونوا شیوخا، ومنکم من یتوفّی من قبل، ولتبلغوا أجلاً مسمّی، ولعلّکم تعقلون»(۵).

۵۷۳ « متّکئین علی سرر مصفوفة، وزوّجناهم بحور عین»(۶).

۵۷۴ « الذین یجتنبون کبائر الاثم والفواحش إلاّ اللمم، إنّ ربّک واسع المغفرة، هو أعلم بکم إذ أنشأکم من الأرض، وإذ أنتم أجنّة فی بطون أمّهاتکم فلا تزکوا أنفسکم، هو أعلم بمن أتقی»(۷).

۱ـ الزخرف / ۱۶ ۱۸.

۲ـ الزخرف / ۶۹.

۳ـ الغافر / ۸.

۴ـ الغافر / ۶۴.

۵ـ الغافر / ۶۷.

۶ـ الطور / ۲۰.

(۱۱۸)

۵۷۵ « وأنّه خلق الزوجین الذکر والأنثی»(۱).

۵۷۶ « أفلم ینظروا إلی السماء فوقهم کیف بنیناها وزینّاها وما لها من فروج»(۲).

۵۷۷ « فیهنّ قاصرات الطرف لم یطمثهنّ إنس قبلهم ولا جانّ»(۳).

۵۷۸ « قد سمع اللّه قول التی تجادلک فی زوجها، وتشتکی إلی اللّه، واللّه یسمع تحاورکما، إن اللّه سمیع بصیر»(۴).

۵۷۹ « الذین یظاهرون منکم من نسائهم ما هنّ أمّهاتهم، إن أمّهاتهم إلاّ اللائی ولدنهم، وإنّهم لیقولون منکرا من القول وزورا، وإن اللّه لعفوّ غفور»(۵).

۵۸۰ « والذین یظاهرون من نسائهم ثمّ یعودون لما قالوا فتحریر رقبة من قبل أن یتماسّا، ذلکم توعظون به، واللّه بما تعملون خبیر»(۶).

۵۸۱ « فمن لم یجد فصیام شهرین متتابعین من قبل أن یتماسّا، فمن لم یستطع فإطعام ستّین مسکینا، ذلک لتؤمنوا باللّه ورسوله، وتلک حدود اللّه، وللکافرین عذاب ألیم»(۷).

۵۸۲ « إنّما النجوی من الشیطان لیحزن الذین آمنوا، ولیس بضارّهم شیئا إلاّ بإذن اللّه، وعلی فلیتوکل المؤمنون»(۸).

۱ـ النجم / ۳۲.

۲ـ النجم / ۴۵.

۳ـ ق / ۶.

۴ـ الرحمن / ۵۶.

۵ـ المجادلة / ۱.

۶ـ المجادلة / ۲.

۷ـ المجادلة / ۳.

۸ـ المجادلة / ۴.

(۱۱۹)

۵۸۳ « اعلموا: أنّما الحیاة الدنیا لعب ولهو وزینة وتفاخر بینکم وتکاثر فی الأموال والأولاد، کمثل غیث أعجب الکفّار نباته، ثمّ یهیج فتراه مصفرّا، ثمّ یکون حطاما، وفی الآخرة عذاب شدید، ومغفرة من اللّه ورضوان، وما الحیاة الدنیا إلاّ متاع الغرور»(۱).

۵۸۴ « لا تجد قوما یؤمنون باللّه والیوم الآخر یوادّون من حادّ اللّه ورسوله ، ولو کانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشیرتهم أولئک کتب فی قلوبهم الایمان، وأیدهم بروح منه، ویدخلهم جنّات تجری من تحتها الأنهار ، خالدین فیها، رضی اللّه عنهم ورضوا عنه، أولئک حزب اللّه، ألا إنّ حزب اللّه هم المفلحون»(۲).

۵۸۵ « یا أیها الذین آمنوا، إنّ من أزواجکم وأولادکم عدوّا لکم، فاحذروهم، وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا، فإنّ اللّه غفور رحیم»(۳).

۵۸۶ « إنّما أموالکم وأولادکم فتنة، واللّه عنده أجر عظیم»(۴).

۵۸۷ « فجعل منه الزوجین الذکر والأنثی»(۵).

۵۸۸ « أفتری علی اللّه کذبا أم به جنّة؟ بل الذین لا یؤمنون بالآخرة فی العذاب والضلال البعید»(۶).

۵۸۹ « وما أموالکم ولا أولادکم بالتی تقربکم عندنا زلفی إلاّ من آمن وعمل صالحا، فأولئک لهم جزاء الضعف بما عملوا، وهم فی الغرفات آمنون»(۷).

 

۱ـ المجادلة / ۱۰.

۲ـ الحدید / ۲۰.

۳ـ المجادلة / ۲۲.

۴ـ التغابن / ۱۴.

۵ـ التغابن / ۱۵.

۶ـ القیامة / ۳۹.

۷ـ سبأ / ۸.

۸ـ سبأ / ۳۷.

(۱۲۰)

۵۹۰ « وإذا النفوس زوّجت»(۱).

۵۹۱ « بأی ذنب قتلت»(۲).

۵۹۲ « إلاّ الذین یصلون إلی قوم بینکم وبینهم میثاق أو جاءوکم حصرت صدورهم أن یقاتلوکم أو یقاتلوا قومهم، ولو شاء اللّه لسلّطهم علیکم، فلقاتلوکم، فإن اعتزلوکم فلم یقاتلوکم، وألقوا إلیکم السلم، فما جعل اللّه لکم علیهم سبیلا»(۳).

۵۹۳ « ووصّینا الإنسان بوالدیه حملته أمه وهنا علی وهن، وفصاله فی عامین، أن اشکر لی ولوالدیک، إلی المصیر»(۴).

۵۹۴ « الذی أحسن کلّ شیء خلقه، وبدء خلق الانسان من طین، ثمّ جعل نسله من سلالة من ماء مهین، ثمّ سوّاه ونفخ فیه من روحه، وجعل لکم السمع والأبصار والأفئدة، قلیلاً ما تشکرون»(۵).

۵۹۵ « یا نساء النبی، لستنّ کأحد من النساء إن اتقیتنّ، فلا تخضعن بالقول فیطمع الذی فی قلبه مرض، وقلن قولاً معروفا»(۶).

۵۹۶ « ترجی من تشاء منهنّ، وتؤوی إلیک من تشاء، ومن ابتغیت ممّن عزلت فلا جناح علیک، ذلک أدنی أن تقرّ أعینهنّ، ولا یحزن، ویرضین بما آتیتهنّ کلّهن، واللّه یعلم ما فی قلوبکم، وکان

۱ـ التکویر / ۷.

۲ـ التکویر / ۹.

۳ـ النساء / ۹۰.

۴ـ لقمان / ۱۴.

۵ـ السجدة / ۷ـ ۹.

۶ـ الاحزاب / ۳۲.

(۱۲۱)

اللّه علیما حلیما»(۱).

۵۹۷ « سبحان الذی خلق الأزواج کلّها ممّا تنبت الأرض ومن أنفسهم وممّا لا یعلمون، إنّ أصحاب الجنّة الیوم فی شغل فاکهون»(۲).

۵۹۸ « احشروا الذین ظلموا وأزواجهم، وما کانوا یعبدون»(۳).

۵۹۹ « وآخر من شکله أزواج»(۴).

۶۰۰ « فإذا سوّیته ونفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین»(۵).

۶۰۱ « إلاّ إبلیس، أبی واستکبر، وکان من الکافرین»(۶).

۶۰۲ « کذلک وزوّجناهم بحور عین»(۷).

۶۰۳ « من عمل صالحا فلنفسه، ومن أساء فعلیها، ثمّ إلی ربّکم ترجعون»(۸) .

۶۰۴ « ولقد آتینا بنی إسرائیل الکتاب والحکم والنبوّة، ورزقناهم من الطیبات، وفضّلناهم علی العالمین»(۹).

۶۰۵ « یا أیها الناس، إنّا خلقناکم من ذکر وأنثی، وجعلناکم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إنّ أکرمکم عند اللّه أتقاکم، إنّ اللّه علیم خبیر»(۱۰).

۶۰۶ « یا أیها الذین آمنوا، إذا جاءکم المؤمنات مهاجرات

۱ـ الاحزاب / ۵۱.

۲ـ یس / ۵۵.

۳ـ الصافات / ۲۲.

۴ـ ص / ۵۸.

۵ـ ص / ۷۲.

۶ـ ص / ۷۴.

۷ـ الدخان / ۵۴.

۸ـ الجاثیة / ۱۵.

۹ـ الجاثیة / ۱۶.

۱۰ـ الحجرات / ۱۳.

(۱۲۲)

فامتحنوهنّ، اللّه أعلم بإیمانهنّ، فإنّ علمتموهنّ مؤمنات فلا ترجعوهنّ إلی الکفّار، لا هنّ حلّ لهم، ولا هم یحلّون لهنّ، وآتوهم ما أنفقوا، ولا جناح علیکم أن تنکحوهنّ إذا آتیتموهنّ أجورهنّ، ولا تمسکوا بعصم الکوافر، واسألوا ما أنفقتم، ولیسألوا ما أنفقوا، ذلکم حکم اللّه، یحکم بینکم، واللّه علیم حکیم، وإن فاتکم شیء من أزواجکم إلی الکفّار فعاقبتم فآتوا الذین ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا، واتّقوا اللّه الذی أنتم به مؤمنون، یا أیها النبی، إذا جاءک المؤمنات یبایعنک علی أن لا یشرکن باللّه شیئا، ولا یسرقن، ولا یزنین، ولا یقتلن أولادهنّ، ولا یأتین ببهتان یفترینه بین أیدیهنّ وأرجلهنّ، ولا یعصینک فی معروف، فبایعهنّ، واستغفر لهنّ اللّه، إنّ اللّه غفور رحیم»(۱).

۶۰۷ « سواء علیهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم، لن یغفر اللّه لهم، إنّ اللّه لا یهدی القوم الفاسقین»(۲).

۶۰۸ « یا أیها النبی، إذا طلّقتم النساء فطلّقوهن لعدّتهن، وأحصوا العدّة، واتّقوا اللّه ربّکم، لا تخرجوهنّ من بیوتهنّ، ولا یخرجن إلاّ أن یأتین بفاحشة مبینة، وتلک حدود اللّه، ومن یتعدّ حدود اللّه فقد ظلم نفسه، لا تدری، لعلّ اللّه یحدث بعد ذلک أمرا، فإذا بلغن أجلهنّ فأمسکوهنّ بمعروف أو فارقوهنّ بمعروف، وأشهدوا ذوی عدل منکم، وأقیموا الشهادة للّه، ذلکم یوعظ به من کان یؤمن باللّه والیوم الآخر، ومن یتّق اللّه یجعل له مخرجا، ویرزقه من حیث لا

۱ـ الممتحنة / ۱۰ ۱۲.

۲ـ المنافقون / ۶.

(۱۲۳)

یحتسب، ومن یتوکل علی اللّه فهو حسبه، إنّ اللّه بالغ أمره، قد جعل اللّه لکلّ شیء قدرا، واللائی یئسن من المحیض من نسائکم، إن ارتبتم فعدّتهنّ ثلاثة أشهر، واللائی لم یحضن، وأولات الاحمال أجلهنّ أن یضعن حملهنّ، ومن یتّق اللّه یجعل له من أمره یسرا، ذلک أمر اللّه، أنزله إلیکم، ومن یتّق اللّه یکفّر عنه سیئاته، ویعظم له أجرا، أسکنوهنّ من حیث سکنتم من وجدکم، ولا تضاروهنّ لتضیقوا علیهنّ، وإن کنّ أولات حمل فأنفقوا علیهنّ حتّی یضعن حملهنّ، فإن أرضعن لکم فآتوهنّ أجورهنّ، وأمروا بینکم بمعروف، وإن تعاسرتم فسترضع له أخری، لینفق ذو سعة من سعته، ومن قدر علیه رزقه فلینفق ممّا آتاه اللّه، لا یکلّف اللّه نفسا إلاّ ما آتاها، سیجعل اللّه بعد عسر یسرا»(۱).

۶۰۹ « یا أیها النبی، لم تحرّم ما أحلّ اللّه لک تبتغی مرضات أزواجک، واللّه غفور رحیم، قد فرض اللّه لکم تحلّة أیمانکم، واللّه مولاکم، وهو العلیم الحکیم، وإذ أسرّ النبی إلی بعض أزواجه حدیثا، فلمّا نبأت به وأظهره اللّه علیه عرف بعضه، وأعرض عن بعض فلمّا نبّأها به قالت: من أنبأک هذا؟ قال: نبّأنی العلیم الخبیر، إن تتوبا إلی اللّه فقد صغت قلوبکما، وإن تظاهرا علیه فإنّ اللّه هو مولاه، وجبریل وصالح المؤمنین والملائکة بعد ذلک ظهیر، عسی ربّه إن طلّقکن أن یبدلّه أزواجا خیرا منکنّ مسلمات مؤمنات

۱ـ الطلاق / ۱ ۷.

(۱۲۴)

قانتات تائبات عابدات سائحات ثیبات وأبکارا»(۱).

۶۱۰ « ضرب اللّه مثلاً للذین کفروا امرأة نوح وامرأة لوط، کانتا تحت عبدین من عبادنا صالحین، فخانتاهما، فلم یغنیا عنهما من اللّه شیئا، وقیل: ادخلا النار مع الداخلین، وضرب اللّه مثلاً للذین آمنوا امرأة فرعون، إذ قالت: ربّ، ابن لی عندک بیتا فی الجنّة، ونجّنی من فرعون وعمله، ونجّنی من القوم الظالمین، ومریم؛ ابنة عمران، التی أحصنت فرجها، فنفخنا فیه من روحنا، وصدّقت بکلمات ربّها وکتبه، وکانت من القانتین»(۲).

۶۱۱ « فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشرکین حیث وجدتموهم، وخذوهم، واحصروهم، واقعدوا لهم کلّ مرصد، فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزکاة فخلّوا سبیلهم، إنّ اللّه غفور رحیم»(۳).

۶۱۲ « إلاّ علی أزواجهم أو ما ملکت أیمانهم، فإنّهم غیر ملومین»(۴).

۶۱۳ « وخلقناکم أزواجا»(۵).

۶۱۴ « قتل الانسان ما أکفره، من أی شیء خلقه، من نطفة خلقه فقدّره، ثمّ السبیل یسّره، ثمّ أماته فأقبره، ثمّ إذا شاء أنشره»(۶).

۶۱۵ « وإذا الصحف نشرت»(۷).

 

۱ـ التحریم / ۵.

۲ـ التحریم / ۱۰ ۱۲.

۳ـ التوبة / ۵.

۴ـ المعارج / ۳۰.

۵ـ النبأ / ۸.

۶ـ العبس / ۱۷ ۲۲.

۷ـ التکویر / ۱۰.

(۱۲۵)

۶۱۶ « النجم الثّاقب، إنّ کلّ نفس لمّا علیها حافظ»(۱).

۶۱۷ « لقد خلقنا الإنسان فی کبد، أیحسب أن لن یقدر علیه أحد»(۲).

۶۱۸ « إنّا أعطیناک الکوثر، فصلّ لربّک وانحر، إنّ شانئک هو الأبتر»(۳).

۱ـ الطارق / ۴.

۲ـ البلد / ۴ ۵.

۳ـ الکوثر / ۱ ۳.

(۱۲۶)

(۱۲۷)

,