۱۳۹۵-۰۲-۲۰

القسم السادس فی «الولایة»

 

الآیات المثبتة لوقوع الشفاعة

قال تعالی: « اللّه الذی خلق السماوات والأرض وما بینهما فی ستّة أیام ثمّ استوی علی العرش، ما لکم من دونه من ولی ولا شفیع أفلا تتذکرون»(۶).

« لیس لهم من دونه ولی ولا شفیع»(۷).

« قل للّه الشفاعة جمیعا»(۸).

« له ما فی السماوات وما فی الأرض، من ذا الذی یشفع عنده إلاّ بإذنه، یعلم ما بین أیدیهم وما خلفهم»(۹).

« إنّ ربّکم اللّه الذی خلق السماوات والأرض فی ستّة أیام ثمّ استوی علی العرش یدبّر الأمر ما من شفیع إلاّ من بعد إذنه»(۱۰).

« وقالوا اتّخذ اللّه ولدا، سبحانه، بل عباد مکرمون، لا یسبقونه بالقول، وهم

۱- المؤمن / ۳۳.

۲- الصافات / ۲۶.

۳- یونس / ۱۱۸.

۴- المؤمن / ۱۸.

۵- الشعراء / ۱۰۱.

۶- السجدة / ۳.

۷- الأنعام / ۵۱.

۸- الزمر / ۴۴.

۹- البقرة / ۲۵۵.

۱۰- یونس / ۳.

(۳۱۶)

بأمره یعملون، یعلم ما بین أیدیهم وما خلفهم، ولا یشفعون إلاّ لمن ارتضی، وهم من خشیته مشفقون»(۱).

« ولا یملک الذین یدعون من دونه الشفاعة إلاّ من شهد بالحقّ وهم یعلمون»(۲).

« ولا یملکون الشفاعة إلاّ من اتّخذ عند الرحمن عهدا»(۳).

« یومئذ لا تنفع الشفاعة إلاّ من أذن له الرحمن، ورضی له قولاً، یعلم ما بین أیدیهم وما خلفهم، ولا یحیطون به علما»(۴).

« ولا تنفع الشفاعة عنده إلاّ لمن أذن له»(۵).

« وکم من ملک فی السماوات لا تغنی شفاعتهم شیئا إلاّ من بعد أن یأذن اللّه لمن یشاء ویرضی»(۶).

هذه الآیات الشریفة تثبت الشفاعة بلا ریب، غیر أنّ بعضها تثبتها بنحو الأصالة للّه وحده من غیر شریک، وبعضها تثبتها لغیره بإذنه وارتضائه، وقد عرفت أنّ هناک آیات تنفیها فتکون النسبة بین هذه الآیات کالنسبة بین الآیات النافیة لعلم الغیب عن غیره، واثباته له تعالی بالاختصاص ولغیره بارتضائه، قال تعالی: « قل لا یعلم من فی السماوات والأرض الغیب»(۷)

وقال تعالی: « وعنده مفاتح الغیب لا یعلمها إلاّ هو»(۸)، وقال تعالی: « عالم الغیب فلا یظهر علی غیبه أحدا إلاّ من ارتضی من رسول»(۹).

۹۲۹ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه قال: حدّثنا علی

۱- الأنبیاء / ۲۸.

۲- الزخرف / ۸۶.

۳- مریم / ۸۷.

۴- طه / ۱۱۰.

۵- سبأ / ۲۳.

۶- النجم / ۲۶.

۷- النحل / ۶۵.

۸- الأنعام / ۵۹.

۹- الجن / ۲۷.

(۳۱۷)

بن إبراهیم بن هاشم عن أبیه عن علی بن معبد عن الحسین بن خالد عن علی بن موسی الرضا علیهماالسلام عن أبیه عن آبائه عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من لم یؤمن بحوضی فلا أورده اللّه حوضی، ومن لم یؤمن بشفاعتی فلا أناله اللّه شفاعتی ثمّ قال علیه‌السلام : إنّما شفاعتی لأهل الکبائر من أمّتی، فأمّا المحسنون فما علیهم من سبیل، قال الحسین بن خالد: فقلت للرضا علیه‌السلام یا ابن رسول اللّه فما معنی قول اللّه عزّ وجلّ: « ولا یشفعون إلاّ لمن ارتضی»(۱)، قال: لا یشفعون إلاّ لمن ارتضی اللّه دینه، قال المصنّف: المؤمن هو الذی تسرّه حسنته، وتسؤه سیئته لقول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سرّته حسنته وسائته سیئته فهو مؤمن، ومن سائته سیئته ندم علیها، والندم توبة، والتائب مستحقّ للشفاعة والغفران، ومن لم تسؤه سیئته فلیس بمؤمن، وإذا لم یکن مؤمنا لم یستحقّ الشفاعة؛ لأنّ اللّه عزّ وجلّ غیر مرتضی لدینه(۲).

۹۳۰ » قال الصادق علیه‌السلام : من أنکر ثلاثة أشیاء فلیس من شیعتنا: المعراج، والمسألة فی القبر، والشفاعة(۳).

۹۳۱ » عن أبی، عن محمّد بن یحیی، عن محمّد بن الحسین، عن النضر بن شعیب، عن القلانسی، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه:، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا قمت المقام المحمود، تشفّعت لأهل الکبائر من أمّتی، فیشفعنی اللّه فیهم، واللّه لا تشفّعت فیمن آذی ذریتی(۴).

,