م « 1848 » لا یجب علیه نصب القیم علی أطفاله الصغار إلاّ إذا کان عدمه تضییعا لهم ولحقوقهم ، فإذا نصب فلیکن المنصوب أمینا ، وکذا من عینه لأداء الحقوق الواجبة .

م « 1849 » یجب کفایةً علی الحاضرین فی حال الاحتضار والنزع توجیه المحتضر المسلم إلی القبلة ، بأن یلقی علی ظهره ویجعل باطن قدمیه ووجهه إلی القبلة ، بحیث لو جلس کان وجهه إلیها ؛ رجلاً کان أو إمرأةً ، صغیرا کان أو کبیرا ، ومراعاة الاستقبال بالکیفیة المذکورة ما لم ینقل عن محلّ الاحتضار ، وأمّا مراعاته فی جمیع الحالات إلی ما بعد الفراغ من الغسل لیس بلازم ، وهکذا ما بعد الغسل إلی حال الدفن .

م « 1850 » یستحبّ تلقینه الشهادتین ، والإقرار بالائمة الإثنی عشر علیهم‌السلام کلمات الفرج ، ونقله إلی مصلاّه إذا اشتدّ نزعه بشرط أن لا یوجب أذاه ، وقراءة سورتی «یس» و«الصافات» عنده لتعجیل راحته ، وکذا یستحبّ تغمیض عینیه ، وتطبیق فمه ، وشدّ فکیه ، ومدّ یدیه إلی جنبیه ، ومدّ رجلیه ، وتغطیته بثوب ، والإسراج عنده فی اللیل ،

(403)

وإعلام المؤمنین لیحضروا جنازته ، والتعجیل فی تجهیزه إلاّ مع اشتباه حاله ، فینتظر إلی حصول الیقین بموته ، ویکره مسّه فی حال النزع ، ووضع شیء ثقیل علی بطنه ، وإبقاؤه وحده ، وکذا یکره حضور الجنب والحائض عنده حال الاحتضار .